الجمعة، 30 نوفمبر 2012

أتحدث عن القرءان

أتحدث عن القرءان في هذه اللحظات الغريبة العصيبة، لأنه ذكر ومرجع لكل شيء، ويجب ألا يفارقنا أيا كان فهمنا للموقف... محن ومعارك وطاعات ووقت فتن ووقت بناء وعمل...، فأيا كان تصوركم لما يجري، وأيا كان دوركم فيه، ونيتكم! أو حتى بعدكم واعتزالكم.. فعليكم بالسكينة ومراجعة النفس على ضوء تعلمه وتدبره ..

"( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ) 
لا بد لمن يريد أن يجد الهدى في القرآن أن يجيء إليه بقلب سليم ، بقلب خالص يخشى ويتوقى ، ويحذر أن يكون على ضلالة ، أو أن تستهويه ضلالة ، وعندئذ يتفتح القرآن عن أسراره وأنواره ويسكبها في هذا القلب .
سيد قطب"

"( أفلا يتدبرون القرءان ) فإن كان قد حض الكفار والمنافقين على تدبره ، عُلِمَ أن معانيه مما يمكن الكفار والمنافقين فهمها ومعرفتها ؛ فكيف لا يكون ممكناً للمؤمنين ..
ابن تيمية"




"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ"


لقد واجهتني هذه الآية في هذه اللحظة وأنا في عسر وجهد وضيق ومشقة . واجهتني في لحظة جفاف روحي , وشقاء نفسي , وضيق بضائقة , وعسر من مشقة . . واجهتني في ذات اللحظة . ويسر الله لي أن أطلع منها على حقيقتها . وأن تسكب حقيقتها في روحي ; كأنما هي رحيق أرشفه وأحس سريانه ودبيبه في كياني . حقيقة أذوقها لا معنى أدركه . فكانت رحمة بذاتها . تقدم نفسها لي تفسيراً واقعياً لحقيقة الآية التي تفتحت لي تفتحها هذا . وقد قرأتها من قبل كثيراً . ومررت بها من قبل كثيراً . ولكنها اللحظة تسكب رحيقها وتحقق معناها , وتنزل بحقيقتها المجردة , وتقول:هأنذا . . نموذجاً من رحمة الله حين يفتحها . فانظر كيف تكون !
إنه لم يتغير شيء مما حولي . ولكن لقد تغير كل شيء في حسي ! إنها نعمة ضخمة أن يتفتح القلب لحقيقة كبرى من حقائق هذا الوجود , كالحقيقة الكبرى التي تتضمنها هذه الآية . نعمة يتذوقها الإنسان ويعيشها ; ولكنه قلما يقدر على تصويرها , أو نقلها للآخرين عن طريق الكتابة . وقد عشتها وتذوقتها وعرفتها . وتم هذا كله في أشد لحظات الضيق والجفاف التي مرت بي في حياتي . وهأنذا أجد الفرج والفرح والري والاسترواح والانطلاق من كل قيد ومن كل كرب ومن كل ضيق . وأنا في مكاني ! إنها رحمة الله يفتح الله بابها ويسكب فيضها في آية من آياته . آية من القرآن تفتح كوة من النور . وتفجر ينبوعاً من الرحمة . وتشق طريقاً ممهوداً إلى الرضا والثقة والطمأنينة والراحة في ومضة عين وفي نبضة قلب وفي خفقة جنان . اللهم حمداً لك . اللهم منزل هذا القرآن . هدى ورحمة للمؤمنين . . .

 سيد قطب...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق