الاثنين، 6 أبريل 2015


حول نصيحة الأستاذ علاء بيومي للإخوان… ورغبة في عدم خوض جدال فقد سبق وفصل البيان;

تطالب هؤلاء بفصل الحزب عن الجماعة، والدخول في شرايين الحضارة المتوحشة أكثر فأكثر..
اطمئن ليس لديهم ما يتنازلون عنه سوى الدم …

لكن يا أخي هذا الحزب العلماني غير مفصول عن الجماعة العلمانية، ولا عن الغرب ..والحزب اليساري غير مفصول عن الجماعة اليسارية،  ولا الحزب الناصري ولا السلفي.. من ناحية العمق..

وأما تطبيقيا، ومن حيث البيان، فالمرجعية الإخوانية والسلفية العصرية كلها باتت ذائبة ومزدوجة،  وعلمانية بلحية،

والجماعة دخلت في الحزب لا العكس، ومن قبل نشأة حزبها،  وهي مقولبة ككيان نقابي وحزبي غير أصولي بالمرة،

والممارسات والغايات التي تسوق لها الجماعة  تضع أحلاما عبثية، تداعب المحبين لراية الإسلام بدون تكلفة باهظة  ، وتدعي إمكانية الوصول للجنة وللنهضة في آن واحد،  وبدون حصار وصراع وابتلاء وصدام ومعارك داخلية وخارجية وبقضم الجاهليات تدريجيا،  على أساس أن الجاهليات ستتركها -خوفا من الراديكالية البديلة -تتفرج داخليا وخارجيا... …

وهذه الوعود الإسلامية تدعيها وتسوقها للبسطاء  في خطاب مزدوج،  غنوشي البيان اردوغاني الإغراء، بالدماثة والأمانة ،  نصفه الآخر المناقض تقوله للعلمانيين والغرب والنصارى والممثلين  والجيوش لطمأنتهم .... فالشركيات والمكفرات والكبائر حريات شخصية والدين صوفية قلبية والعولمة مرجعية، وتدعي القيادات إمكانية حصول الحلم الإسلامي ، رغم كونها تقدم برامج محاصرة مقننة برقابة الدستورية وتتنفس بحساب …

فأنى لهذه الأحلام التي تدغدغ المشاعر الحصول،  وهي محكومة  بلجنة شؤون الأحزاب، وبالجيش فوق الرقاب،  وبالإشراف والرعاية من كفيل محلي وإقليمي ودولي….

ولاحقا يتم تفريغ الحلم من محتواه الحقيقي ومن جوهره المتبقي.. فتصبح العقيدة مذهبا كلاميا فلسفيا نسبيا،  والدساتير والقوانين اجتهادات والردة فقهيات والشرع مقاصد مفتوحة ومصالح مخلوعة الأبواب  والدولة الحديثة بديل وائتلاف الطواغيت بديلا للخلافة..

إذا فالمشكلة ليست في هذا الكيان، ولا فيما جاء به، بل فيما وراءه، وفيما وراء من يرفضونه… فهم لا يرفضون النموذج.. بل تبعاته ورمزيته وشغافه… ولنخرج من هذا التيه الذي ضلت فيه الأمم، ولنقدم رؤية ..فلننظر للصراع كله…  

فلنتفق أولا  ما هو التوحيد وما هو الإسلام وما هو التنوير،  ولماذا لابد من أمركة المدنية الحديثة ونفي المطلق مثلها… من قال هذا!  ، ولنتفق ما  هي الجاهليات المظلمة  ..

وما الذي فقدناه كشتات أمة، أو كقصعة عملاقة،  تداعى اكلتها وشبعوا، وعينوا السفرجي .. ثم لنتفق كيف نستعيده…

الانحراف الأخلاقي والانهيار الحضاري والفساد السياسي والشقاق وكل العلل نتائج لتدهور تدريجي، لابد من فهم جذوره،

والخراب العقدي والمنهجي والفكري والعقلي والاقتصادي والنفسي!   نتاج لغياب سياج مناعي من المفاهيم الإسلامية والإنسانية والكونية،  ونتاج لخلل فكرتنا عن السنن الربانية،  ونتاج لغياب السياج الحامي من القوى المادية والمعنوية… وهذا   لابد من تحديده واستعادته وصيانته ليحمي ما بداخله … وهو لم يغب فقط ، فقد استبدل بنقيضه وضده… وصار الخير معابا ومذموما ومحاربا داخلنا قبل أن يكون خارجنا…

النصيحة لهم ولأنفسنا إذا ينبغي أن تبدأ بالتوبة من الغرق في  التصور العلماني اللاديني،  التصور الخاطئ عقديا بلا شك، 

ومن التوبة -عمليا وبالبيان الواضح -من حقب التميع والذوبان والضبابية والهدهدة والتربيت والاستجداء ،

والتراجع عن الوسطية الزائفة المتمثلة في إنكار لوجود نواقض للإسلام أصلا  .. فضلا عن كونها مذهبا ماديا حاكما مشهرا ومدسترا ومقننا  ومتفشيا وممارسا ومتشربا… على كل صعيد.. ،

والتوبة من مجاراة المقامرة المسقوفة، المحكومة منهجيا،  باللهاث خلف الديمقراطيات الليبرالية محددة المدخلات والمخرجات..التوبة من أسلمتها صوريا…وفكرة فرعون والنمرود وليا أمر يطاعا في المعروف.. وليسا طاغوتين..

وعلى كل حال، 

ولو دعونا لفيدرالية وكونفيدرالية أو مصالحة شاملة وعدم تعرض ووقف الحملات التشويهية وصيانة الخصوصية لكل طائفة ، معلنين حريتنا الدينية والثقافية وبراءتنا من غياب الإسلام "عقيدة وصبغة وهوية وإطارا مهيمنا على الدساتير وحاكما ضابطا للإعلام والتعليم والثقافة وموجها للسياسات والتشريعات والقيم الحاكمة".. غيابا تاما وتناقضا بل وحرب عليه،  باستثناء مسائل لذر الرماد في العيون كإسلام بونابرت وجنكيز خان والعبيديين..  فلا بأس.. إذا وضحنا الحق كأصحاب الأخدود… أو فلنصمت ولا ندلس ولا نلبس فصلح الحديبية ومؤمن آل فرعون لم يقروا الباطل على تداوله للسلطة بين المناهج… وليس بين البرامج...   فلو بينا رسالة ربنا لوسعتنا الخيارات كافة..  ولنقم كما يقولون تعايشا بشكل غير اندماجي… فليكن حلف الفضول أو حكما ذاتيا أو ننال حق الأقلية على هذه القواسم الواضحة.. أما أن نميع ونضيع قضية الإسلام الكبرى ووضوح لوائه وتمايزه ومفاصلته عقديا وتعبديا وقضائيا وتشريعيا وسبيله وسنته في التدافع فلا.. وقد نظل في هذه الدائرة حتى يضطرونا هم لأحد خيارين بكل أسف، لأنهم لا يريدون غير ذلك أو الأسوأ والعياذ بالله،  ويجعلون لله ما يكرهون..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق