الأربعاء، 22 نوفمبر 2023

من أسباب عدم استجابة الدعاء.. موانع استجابة الدعاء

((لئن قعدنا والنبيُّ يعملُ
.. فذاك منا العملُ المضلَّلُ)) 


صلى الله عليه وسلم 

هكذا كان الصحابة رضي الله عنهم ينشدون وهم يعملون.. 


ينبغي تعلم أسباب عدم استجابة الدعاء.. كما نتعلم وسائل قبول الدعاء.. 


ومن أسباب عدم الاستجابة التعجل وسوء الظن بالدعاء، والدعاء بالفرج العام خاصة يمنعه عدم التناهي مجتمعيا عن المنكرات فربما فيصيب الجمع بلاء مع اختلاف الحال بينهم في الآخرة، ويمنع استجابة الدعاء كون المطلوب في الدعوة خطيئة وقطيعة وغير ذلك...




من الأحاديث في الباب ما معناها ثابت لكن سندها ضعيف روى أحمد والترمذي وقال هذا حديث حسن غريب، ثم أشار إلى الاختلاف في سنده .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده، لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليبعثن عليكم قومًا، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم"..)) 

 
 
 
 
وفي الصحيح حديث السفينة لتعلم المسؤولية! عما لم تفعل لكنك علمت به ورغم حسن نية المخطئ!! 

(... ،فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا، وَنَجَوْا جَمِيعًا). 
أخرجه البخاري في «صحيحه»


انظر الآية هنا، هي واضحة موعظة للجميع، والخطأ الأول المذكور بعدها تأييدهم للأشرار... موالاتهم... فهل هو من الأسباب أم نتيجة.. والحاصل لعنتهم!.. نسأل الله السلامة من مصيرهم.. 







 قوله تعالى: "لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا..... 


إلى قوله تعالى. /
.... كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (79) تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ (80) 



الدعوات من دعوات الصالحين من فهرس كتاب الدعاء لابن أبي الدنيا. 
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق