السبت، 7 فبراير 2015






مدرسة ابن قلاوون الأثرية الناصرية ومسجده باقيان بشارع المعز حاليا-وداخلان في الترميم... وتظهر فيهما دلالة  أن ديننا أسس دولا متكاملة ..روحانية ذات حضارة !.. ومادية بقيم!... -ولم يطغ فيها جانب على جانب- ويظهر من تاريخه ومن صده لهجمات التتار وبنائه المشاريع العظيمة والتنموية وسحقه للغزاة وفتوحاته  وحماية العالم كله ساعتها أن المماليك لم يكونوا كما يصورهم الإعلام ويركز على نماذج سلبية منهم فقط - ومما قيل عنه:
"ً كفؤًا للسلطنة ذا دهاء، محبًّا للعدل والعمارة، وطابت مدته وشاع ذكره وطار صيته في الآفاق، وهابته الأسود، وخطب له في بلاد بعيدة".
" أسقط جميع المكوس من أعمال الممالك المصرية والشامية، وراك البلاد وهو الروك الناصري المشهود، وأبطل الرشوة وعاقب عليها فلا يتقلد المناصب إلا مستحقها بعد التروي والامتحان واتفاق الرأي، ولا يقضي إلا بالحق، فكانت أيامه سعيدة وأفعاله حميدة."ََُّّ
" كان السلطان الملك الناصر ملكًا عظيمًا محظوظًا مطاعًا مهيبًا ذا بطش ودهاء وحزم شديد وكيد مديد، قلما حاول أمرًا فانجزم عليه فيه شيء يحاوله؛ لأنه كان يأخذ نفسه فيه بالحزم البعيد والاحتياط، وكان سمحًا جوادًا على من يقربه ويؤثره، لا يبخل عليه بشيء كائنًا ما كان"
من المراجع التاريخية : " الوافي بالوفيات - عجائب الآثار - سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي - أعيان العصر وأعوان النصر وغيرها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق