السبت، 6 يونيو 2015


-1- 
يعجبني في التفسير الموضوعي لفته انتباهنا بنظرته الشاملة للسورة، وتأمله للمجمل والمآل والمراحل والسياق الأوسع..

وكل تفسير له فائدته ونوره وبركته..

فالتفسير المتأمل في دقة وأبعاد اختيار لفظة قرآنية قد يفتح آفاقا وكنوزا ويقدم حلولا…

والتأمل في السياق العام للآيات وللسورة يقدم أنوارا ولطائف وبصائر أخرى ..

والنظر المجمل للوحي ليس محدثا، وقد وردت له أمثلة كثيرة ، تشير لتدبر كلي عام لسمات كل سورة ولموضوعاتها الخاصة بها،

من أول الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن سور بعينها وتركز على خصائص لهذه السور بالذات، وميزات وآثارا وتعاملا معينا مع هذه السور.. انتقالا إلى تسمية السور بأسماء خاصة وهذا له دلالة تميزها.. ثم ترتيبها توقيفيا.. ثم وصف بعض الصحابة والتابعين لسور معينة برمزية سياقها..ومواقفهم مع هذه السور وكلامهم في التعامل مع فقرات معينة علميا! بعنوان إرشادي لهذه الفقرات قد بينوه…

وكذلك اجتهاداتهم في توضيح سبب نظم الآيات بهذا الشكل ، وتوضيح حال السور وخواتيمها، وتبيين صلة الخواتيم بفواتح السور التالية بعدها، وتناسب ذلك، كعقد الدرر..

وتبين تمييزهم لبنيان كل سورة بشكل موضوعي في اختيارهم سورا للتعليم والتربية للناشئة وو.. وللتذكير بها كجواب في مقامات معينة..

وتبينت أمثلة التفسير الموضوعي كذلك في لفتات أئمة المفسرين عند بدايات السور، وعند انتقال السياق بين الموضوعات داخل السور ، كلها فيها أمثلة لذلك التدبر الموضوعي.. وغيرها في غير كتب التفسير كثير للمطلع…

-يتبع-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق