الجمعة، 21 يوليو 2023

تدبر متجدد من فوائد سورة الكهف

فوائد متجددة من سورة الكهف.

"الحاكم/الصاحب/ الوقت الضائع/ شدة العزم في الحق / معالم
 
 

هنا في سورة الكهف النموذج الطيب للحاكم الصالح الذي يمكنه الله في الأرض.. قدوة وأسوة: علم ورحمة وقوة وعدل وحكمة، وذكر في كل حين. 

 

وانظر كيف لم يمدح نفسه! نظر ذو القرنين إلى العمل الذي قام به، فلم يأخذه العجب ولكنه ذكر الله فشكره، سبحانه ورد إليه تعالى التوفيق والقوة والفضل. 

 

(من تنزع الهداية والبركة من أعماله وأوقاته وخطراته حتى يكون أمره فُرطًا وتشتتا وهوى عاجلا فهو شخص غافل مضلل، ففر منه ومن حاله لو نصحك لا تطعه.) 

 

قالوا يستفاد من الخضر عليه السلام التسليم!

 

قالوا: (الإنسان مهما اتسع عقله وسمت مداركه وعلا منصبه محدود في علمه، وكثير من الأمور يخفى عليه.)

منقول:

((هي سورة صدق الإيمان وقوة العقيدة والإعراض عما ينافيها إعراضا عمليا صارما، فتية رأوا قومهم يعمهون، وفي ظلمات الشرك يتخبطون، للجاهليات يحتكمون، وعليها يتحزبون ويتحيزون ويتعصبون، ولغير الله يتوجهون ويتلقون الموازين، لا حجة لهم ولا سلطان على ما يزعمون، وأحسوا في أنفسهم غيرة على الحق لم يستطيعوا معها أن يبقوا في هذه البيئة الضالة بأجسامهم، ولو خالفوها بقلوبهم، فتركوا أوطانهم ومصالحهم وأهليهم، وخرجوا متجنبين الشطط وأهله.))

 

 ((من مغازى القصة الأخلاقية تمجيد لأخلاق الشرف والرجولة والثبات على العقيدة والتضحية في سبيلها)) .
  

((في كل تأمل ترى قدرة الله على مخالفة السنن التي ألفها الناس وظنوا أنها مستعصية لكن هيهات... لا يصعب عليه جل شأنه أن تبدل أو تحول، وشتان بين قدرة الخالق والمخلوقين.))

انتهى. 

)

..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق