الأحد، 1 يوليو 2018

ملخص شرح دعاء النوم أذكار النوم


ملخص شرح دعاء من أدعية النوم

عن أبي الأزهر الأنماري
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال:

بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفك رهاني، واجعلني في الندي الأعلى ..

  


   
  
  
   
      رواه أبو داود، والطبراني وحسنه الحافظ ابن حجر في نتائج الأفكار

التسمية عند النوم- وغيره- اعتراف بنعمة النوم وخلقه وبإكرام الله لنا به، وفي التسمية تبرك بذكره سبحانه، وفيها اختيار الله وإعلان توجه بالنعمة منه إلى رضوانه ومنهاجه في غير إفراط ولا تفريط ..

(واخسأ شيطاني) أي:
اجعله خاسئًا أي: مطرودًا،
من خسأت الكلب أي: طردته وزجرته مستهينًا به ..
والمعنى اجعله مطرودًا عني كالكلب المهين.

قال الطيبي: "شيطاني" أضافه إلى نفسه لأنه أراد به قرينه من الجن أو أراد الذي يقصد إغواءه ويبغي غوايته أي من شياطين الإنس والجن

(وفك) بضم الفاء وتشديد الكاف المفتوحة ويجوز ضمها وكسرها

(رهاني) بكسر الراء  أي خلص نفسي ورقبتي عن كل حق علي.

قالوا:
  والمراد هنا نفس الإنسان لأنها مرهونة بعملها لقوله تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} (74: 38) وقوله: {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} (52: 21) ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: نفس المؤمن مرتهنة بدينه. أي محبوسة عن مقامها الكريم حتى يقضى عنه دينه. وفك الرهن تخليصه من يد المرتهن يعني خلص نفسي عن حقوق الخلق ومن عقاب ما اقترفت من الأعمال التي لا ترتضيها بالعفو عنها،

وفي رواية المستدرك وفي عمل اليوم والليلة لابن السني ((وثقل ميزاني)) أي بالأعمال الصالحة

(واجعلني في النديّ الأعلى)

النديّ: بفتح النون وكسر الدال وتشديد الياء هو النادي، وهو المجلس يجتمع فيه القوم، والمراد بالندي الأعلى مجتمع الملائكة المقربين ولهذا وصفه بالعلو.

وقال الخطابي: الندي القوم المجتمعون في مجلس، ومثله النادي وجمعه أندية، قال: ويريد بالندي الأعلى الملأ الأعلى من الملائكة - انتهى.  
           
       
       
        ..قَالَ الطِّيبِيُّ:.. وَأَرَادَ الْمَلَأَ الْأَعْلَى، أَوْ مَجْلِسَهُمْ، وَالْمَعْنَى: اجْعَلْنِي مِنَ الْمُجْتَمِعِينِ فِي الْمَلَأِ الْأَعْلَى مِنَ الْمَلَائِكَةِ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يُرَادَ بِالْمَقَامِ الْأَعْلَى الدَّرَجَةُ الرَّفِيعَةُ وَمَقَامُ الْوَسِيلَةِ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق