السبت، 23 ديسمبر 2017

تدبر: "أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمى إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ"

"أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمى إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ"
كمن هو أعمى؟:
“ كبعد ما بين الزبد والماء 
وما بين الخبث والذهب..."
فهذا حقيقي حيوي دافق نافع
وذاك مجرد منظر ووهم يشغل حيزا من الفراغ بل طائل...بل ربما وجوده بالخسارة والسالب"
إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ:
"أى الذين عملوا على قضيات عقولهم، فنظروا واستبصروا."
ثم قال سبحانه بعدها مباشرة- ربما في دلالة على الارتباط بين البصيرة والسلوك، وبين النور والأدب، وبين الصبر والهداية-:
الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخافُونَ سُوءَ الْحِسابِ (21) وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَؤُنَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)
وكأن عاقبة فقد المروءة هي انطماس البصيرة
وكأن أول ثمرات الإيمان بعد اجتناب المؤمن للطواغيت وخلعها من عقيدته هي الرجولة بمعناها الواسع ..النبل والفروسية والجدية والحشمة، وترك الشح بالنفس والكف عن الضن بالعمر والمواقف، وعن الانحياز للهوى، والمبادرة بالتصحيح لا التمادي، وتجسيد الالتزام ومكارم الأخلاق..فبها تقوم الشرائع والشعائر خير قيام وبها يصبر لجهاده الطويل وكدحه القادم..
قالوا:
“ فالعمى وحده هو الذي ينشئ الجهل بهذه الحقيقة الكبرى الواضحة التي لا تخفى إلا على أعمى . "
أولوا الألباب:
"الذين لهم عقول وقلوب مدركة تذكر بالحق فتتذكر ، وتنبه إلى دلائله فتتفكر "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق