بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 15 أبريل 2025

مشروعية مناهج المقاومات . والشيخ صديق المحتلين.

 منعج منهج يريدون أن يركبوا به الجميع في كل مكان.. هو ترك التصور الصحيح والمصابرة والصبر الإيجابي. ليس لا تجابه، بل حوهره /لا تعمل ولا تعد ولا تنظر للأمر كذلك أصلا، فكك عقيدتك ولونها.





 صديق المحتلين هو شخص يرونه صديقا يفتي بأن عملاهم ليسوا خونة جواسيس كفارا وأن وجودهم قضاء وقدر فقط، أو شخص يرونه عدوا متحشما لائقا للاستمرار لأنه لابد من متنفس وتوازن ما يرونه خصما مناسبا لا يبيدونه لكيلا يحدث فراغ يؤسس لغيره ولتوازن مختلف . هذا شأن المستعمرين المستخربين الغزاة. 




إذا لم تكن أعمى متغاضيا عن حقيقة الواقع.. فالسؤال الغزاوي طبقا لما سبق هو نفس السؤال المصري الاندونيسي ال... سؤال شخص يصعد ضده الصيني في تركستان رغم أنه مظلوم وهو مواطن في بلاده الخاصة وبلده أقدم من الصين. وهو سؤال الشيشاني الذي يريدون ضم بلاده بجنرال ما رغم أنه أقدم من الروس فيها. وهو سؤال المعتقل بجوانتنامو رغم إنه بريء بقوانينهم هم، لهذا وضعوه في جزيرة مستأجرة لا يسري عليها ضمان لحقوق البشر أو الرفق بأي كائن حي... وبلاده أيضا أقدم من حكومة أمريكا..




لا أتفق مع من أدافع عنهم في كل شيء . لكن هل البديل شبه الرسمي: منعج منهج يريدون أن يركبوا به الجميع في كل مكان.. هو ترك التصور الصحيح والمصابرة والصبر الإيجابي. ليس لا تجابه، بل حوهره /لا تعمل ولا تعد ولا تنظر للأمر كذلك أصلا. 



٦/.


ليس النقد محرما ولا الحركات تابوهات كما يقولون. لكن نقد النقد واجب وأمانة.


نقبل أن يختلف الصديق الشيخ فلان - لو كان يدعو للتوحيد بحق- مع الحركات في أخطاء وإجراءات فعلوها، وفي أجزاء من المنهج نراها موهمة أو أن يختلف بسبب غياب أجزاء فاصلة تبين الهوية - الدستورية والتشريعية والسياسية والقضائية والتعليمية والأصول العقائدية المقبولة تحت مظلة سعة الإسلام - لهذا الوطن الذي يريده المسلم. والفارق بينه وبين أي وطن تديره شركة وأي حلم شعبوي أو قومي أو رؤية غلاة الليبرالية وغلاة العلمنة. ليفهم رجل الشارع ماذا يريد هذا الإسلامي فعلا. عمليا وإلى أين. وبأي برنامج وتدرج مقبول ورفق سيصل، وعبر أي منهج شفاف، ليس تعسفا ولكن بالضوابط والكوابح المرعية والمعتبرة والمعلنة ..


 أما أن يترك الباطل السلطوي الواضح الهدام ويجعله متغلبا مساويا بين مسيلمة الكذاب وبعض الظلمة فلا . ولن نذهب خلف هذا فالواقع فج منتن قديم.


... هذا أيضا هام ليرى الغربي نموذج وآلية اتخاذ القرار وطريقة الاستدلال الديني عند هؤلاء حين يشكلون مؤسسة، وحدود تدخل الفقيه. منعا لوجود كهنة محكمة دستورية ومجلس فقهي أو للتفلت الطاغوتي كما جرى .. والفارق بين هذا وحالة الملالي وكيفية تطبيق توازن السلطات ببيان نماذج من بقاء قوة المجتمع والأفراد والوقف واستقلال القضاء وتوازن إفراز أهل الحل والعقد والنقباء وقوتهم، وآلية ضبط القضاء بحيوية العلماء وصدعهم.


#نداء_الوعي 


#نداء_الوعي



#نداء_الوعي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق