الجمعة، 19 نوفمبر 2010

مخاط من العينين

السلام عليكم، انا فتاة ابلغ من العمر 25 سنة، اعاني من مشكل منذ سنتين تقريبا، لدي مشكل في العينين و هو انني اعاني من تواجد مخاط دائم في مخرج الدمع اي في طرف العين، بالرغم من انني انزعة بواسطة ضمادة الا ان بعد مرور ساعة يعود المخاط ثانية و هو امر محرج....
ارجوكم هل من العلاج؟ انا محرجة بهذا المشكل جدا، و لا استطيع حتى من مشاهدة شخص في عينيه و هذا سبب لي حالة من الانعزال

ارجوكم ساعدوني.

عليكم السلام ورحمة الله


هنا جواب اخصائية العيون جزاها الله خيرا:

شفاكم الله وعافاكم وأحسن إليكم



الشكوى المذكورة قد تنتج عن عدة أسباب وربما لا يمكن تحديد التشخيص بدقة إلا مع أخصائية العيون لتجري فحصا شاملا وتحدد سبب هذه الإفرازات المستمرة



وجود بعض الإفرازات المخاطية في طرف العين هو أمر طبيعي ما لم يتعد الحد المقبول



أما إن كان زائدا ومتكررا طوال الوقت فربما يكون بسبب لزوجة الدموع ولهذا عدة أسباب أهمها إنسداد المجرى الدمعي

وفي هذه الحالة يعاني المريض أيضا من زيادة في سيلان الدموع من العين وربما التهابات بكتيرية متكررة

مهم هنا توصيف هذه الإفرازات هل هي شفافة أم مصفرة ويصاحبها احمرار في العين أم لا



سبب ءاخر هو التهاب الجفون



والتهاب الجفون هو أحد الأمراض المزمنة بعنى أنه قد يستمر لشهور مالم يعالج بشكل صحيح والأرجح فيه أنه يكون في كلتا العينين وليس واحدة فقط



وأحيانا يصاحبه وجود قشور عند منابت الرموش أو افرازات دهنية متراكمة أو تقرحات دقيقة وحكة واحمرار





سبب ءاخر محتمل هو متلازمة الإفراز المخاطي من العين



mucus fishing syndrome



وهي حالة غير شائعة تفرز فيها العين افرازات مخاطية لزجة تعود لتتكون كلما تم سحبها من العين بسبب خلل في تركيب الدموع ذاتها او وجود خشونة في أسطح الملتحمة والقرنية





وثمة أسباب عدة غير ذلك بدون شك



بعض الأسئلة الهامة التي ستوجهها لك الطبيبة هي هل يوجد احمرار وتهيج أو حكة بالعين أو زيادة تدميع أم لا



وكما ترين لا غنى عن زيارة طبيبة العيون لتحديد تشخيص الحالة بدقة فكل سبب من الأسباب سالفة الذكر له علاج مختلف



كوصفة ءامنة ربما تجرب المريضة إحدى قطرات بدائل الدموع لتحسين نوعية وتركيب الغشاء الدمعي لفترة وترى


4 مرات يوميا



فإن لم يحدث تحسن فلابد من زيارة الطبيبة إن شاء الله



ولا بأس عليكم عافاكم الله

*****

"إذا طالبتك النفس يوماً بشهوة ... و كان عليها للهواء طريق
فخالف هواها ما استطعت فإنما ... هواها عدو والخلاف صديق

ولا يجد المريض حسن الشفاء.. إلا بالصبر على مر الدواء.
فعذبها بما تهذبها!

هناك 5 تعليقات:

  1. دكتور انقذني
    انا صحوت يوما محمر العينين لدرجه غريبه جدا
    لم انتبه الا بعد ان نبهني اصدقائي
    طبعا يسبقها امر لا ادري كيف اصفه
    انسداد شي ما غير من صوتي و جعلني اعاني من صعوبه في البلع لا ادري هل هي لوز ام انه امر اخر متعلق بالانف
    لانني الان وبعد يوم لاحظت بعد النوم ان عيني تتصمغ هناك افرازات غريبه جدا لاول مره تحدث لي بحياتي
    لا استطيع فتح عيني المادة تميل للصفار
    بخصوص لون المخاط فهو يميل الى لون الطين و كذالك احب ان انوه انني اعاني من ارتفاع بدرجه الحرار في جسمي و تقل في راسي او ارتجاج وقليل من العطاس و عيني بعض الاحيان تتهيج يصبيها امر غريب تريد ان تدمع لكن تدمع بصعوبه هذا ما احس فيه او انها متهيجه

    انا في مدينة الان لديها اعلى درجه حراره في السنه و اعلى منسوب امطار جنوب الولايات المتحده والرطوبة عاليه جدا وعتقد انني مصاب بالحساسيه لانني كنت استعمل بخاخات للانف

    ساذهب للاخصائي لكنني اطمع برؤية ردك علي قبل الذهاب اليه ..
    اخيرا بماذا تنصحني لافضل بخاخ للانف

    ردحذف
  2. اعني افضل واجود و انقى منتج ,, بعض الاصدقاء رشح لي nasonex ولا ادري هل هناك افضل منه
    وماهو افضل منتج استعمله لاحمرار العين , عيني اصبحت تحرجني جدا يا دكتور

    ردحذف
  3. اعني افضل واجود و انقى منتج ,, بعض الاصدقاء رشح لي nasonex ولا ادري هل هناك افضل منه
    وماهو افضل منتج استعمله لاحمرار العين , عيني اصبحت تحرجني جدا يا دكتور
    اخيرا استاذ اسلام هل انت من بني مازن من تميم
    واعذرني على سؤالي لكني فضولي

    ردحذف
  4. بارك الله عليكم
    عذرا ثانيا لا يصلني إعلام بالتعليقات وانا على سفر كذلك
    بخصوص البخاخ ارجح نازوتال-Na Chromoglycate 2% + Xylometazoline 0.025% (15 ml)
    ولابد من الكشف لانه قد يلزم مضادات للميكروبات
    ,ونسأل الله لكم العافية
    واما عن القبيلة فعله من الأنسب أين يكون هذا على البريد الخاص
    حفظكم الله ورعاكم ومرحبا بكم في كل وقت وأهلا وسهلا

    ردحذف
  5. بخصوص احمرار العين فهو ليس شيئا واحدا فلابد من معرفة سببه
    هناك أشياء مثل visin
    وغيرها تعالج الاحمرار ولا تعالج الأسباب كلها
    فقد يكون هناك جفاف أو حساسية أو غير ذلك وقد يلزم قطرة دموع صناعية أو جيل دموع أكثر لزوجة أو مضاد حساسية أو مطهر لفترة

    وأهلا وسهلا

    ردحذف