السبت، 1 يوليو 2017

حول التربية و التكوين 1

قال لي من أوليات التربية والتهذيب- بعد تعليم الإيمان والمعتقد- أن  نعالج أعراض ونتاج انعدام التربية، داخل الأقفاص والمستعمرات المسماة بلادا؛

وهذه المداواة ضرورة، لتصح معادن الصفوف، ولا تنثني بالعلل…

وهذه المشكلات ليست مجتمعة في شخص أو كيان واحد، وما نبرئ نفوسنا، بل نحن مقصودون قبل غيرنا، لنتحلى بالجمال ونكبر عن الرعونات

فمن كان مهتما بالمنهج التربوي المتوازي مع العمل فليجمع الأعراض ويحللها؛ لوضع برامج التقويم

مثل:

حب الظهور والتصدر، ولو بالباطل وبالظن،

التعالم والثرثرة؛ ومن ثم قلة العمل والالتزام بجدول، وندرة المداومة وقصر النفس..

المبالغات والتعميم، ولو في فروع الصواب.. وكله يسحب من وقت الأصول

  الاندفاع والهوس بلا رزانة

   التقافز الذهني والتقلب والسطحية

  التدين المغلوط المشوب بالعلل كالنصارى

التفلت بعدم التدين المغلوط كذلك!  المشوب بمحاباة الذات كاليهود،

التفلت اللاديني أيضا كحالة مرضية ونفسية موتورة ضد المتدينيين جملة،  لا عن قناعة

عدم الصبر على التعلم، والرغبة في الاختزال والاختصار المخل، والافتتان بالسرعة على حساب الجودة

اللامبالاة وعدم الاكتراث والاستخفاف وعدم الجدية عموما ..

الخلط بين اللطف والمزاح وبين الضياع والبهيمية .. وبين الجدية والعبوس والتجهم ..

وينبغي محاولة استخراج نسق رابط للأخلاق السلبية وعدم الاكتفاء بما سبق من كتب علوم الأخلاق وإلا تجاوزتنا المرحلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق