الأربعاء، 14 مارس 2012

‎"والإخلاص من أعمال القلوب ، فلا يطلع عليه إلا علام الغيوب "


الكلام عن الإخلاص ينتهي بين يدي الله تعالى..فمهما حسن المرء تصرفه وسمته وتظاهر بالخصال والحلم و...فيبقى مستحيلا لأحد الجزم بشيء، ومهما فسق فلا يرمى بالنفاق-ما دام ظاهره التوحيد الصحيح-، فقد يكون سيء الخلق فقط أو عاصيا...، وقد يكون متظاهرا بكل خير -فيما يبدو للناس حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع -ويبقى القلب مكشوفا أمام الله تعالى منطويا على غير ذلك فنقول: أحسبه كذلك والله حسيبه... -وهذا في إثبات الإخلاص ونفيه بالرياء والنفاق وغير ذلك ...وهناك فارق بين العلم، وبين القرائن المفيدة للظن للراجح، وبين العلم المجتمعي "كأن يحذر المرء أخاه من أمارات نفاق فلان"والعلم القضائي الموجب للجهر وللحكم بالظاهر بالبينات القطعية فقط -فقد قال تعالى"تعرفهم بسيماهم."" في لحن القول"ورغم ذلك بقي سرا"مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم "وأبلغ الوحي النبي صلى الله عليه وسلم وحده وأسر به لحذيفة رضي الله عنه.. وعموما --هناك قاعدة أصولية للأقوال-وتشمل ما أورده طبعا - مؤداها:
"ما يقبل باعتبار لا يقبل بكل اعتبار.. لا يقبل بإطلاق،
ولا يرفض بكل اعتبار..."لهذا فحين نسوق وعظا أو قواعد علمية فهذا لا يعني تعريفها الجامع المانع الضابط، ولا المطلق، ولا شرحها المفصل ..إلا إذا كان السياق يؤدي لاستعمالها خطأ فهنا يكون حتما التقييد وتبيين الاستثناء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق