السبت، 12 مايو 2018

الصداع النصفي.. وصفات بسيطة ووسائل دوائية عريضة ومتنوعة

الصداع النصفى - باختصار و إيجاز يناسب غير المتخصصين - فهو يشبه القولون العصبى من حيث كونه من المعضلات الطبية التى لم تنته البحوث حيالها , و من حيث كونه يصيب غالبا من يتوترون بسهولة و يشعرون بالقلق بسهولة و ذوى الحساسية المرهفة و المسئوليات العقلية الكثيرة المتشابكة .فينتشر بين الأطباء  والساسة ويقل وسط العمال المهنيين .

و هو نوع من الصداع يكون فيه ألم فى نصف الرأس و الوجه و قد يكون على شكل نبضات أو شعور بطرقات فى نصف الرأس والوجه و ربما فى العين تحديدا . و قد يكون على شكل شكة و ألم منتظم فى القفا من أحد الجانبين .

و عادة يسبق نوبة الصداع النصفى شعور مميز تمهيدى يعرفه المريض فقد يشعر بالغثيان و قد يشعر بأنه يشم رائحة ما و بعدها تأتى نوبة الصداع و قد تطول إلى أيام و لا تزول بالمسكنات العادية عادة .

و علاجه
يمكنك تجربة علاجه بالحجامة 

* على الرأس فى مواطن الالم و فوق الأذن و على الكاهل و تحته و أسفل الجمجمة عند أعلى القفل فى مكانين متقابلين .

و فى المدرسة العشبية

* يستعمل الريحان مفروما كضماد و حتى شمه يفيد فى تقليل حدة النوبة ,

و ضماد الحناء مع الخل أيضا يفيد فى حالات كثيرة ,

و هناك مشروب مغلى عشب زهر الفول و غيرها من الأعشاب كثير و كلها لا خطر لها .

و علاجه من الكيماويات 

*فى مادة الإرجوت فى الصيدليات و هى الأقدم و الأكثر فعالية و ثقة و يضاف لها الكافيين الموجود فىالقهوة و هى رخيصة و فعالة ,

و غيرها من المواد الحديثة 

بعضها خاص بالصداع النصفي

sumatriptan and naproxen sodium (Treximet)sumatriptan (Imitrex), rizatriptan (Maxalt), almotriptan (Axert), naratriptan (Amerge), zolmitriptan (Zomig), frovatriptan (Frova) and eletriptan (Relpax)

وبعض علاجات  للغثيان
.metoclopramide (Reglan) or prochlorperazine (Compro).(Inderal LA, Innopran XL, others),
و بعض مضادات الاكتئاب
venlafaxine (Effexor XR),
وبعض أدوية الصرع وبعض حاصرات بيتا التي تهدي ضربات القلب

metoprolol tartrate (Lopressor) and timolol (Betimol)





وتجارب علاجية كثيرة جدا
و المريض أثناء نوبة الصداع يحتاج الإسترخاء و البعد عن الأضواء الساطعة و الأصوات فيفضل بقاءه فى غرفة خافتة أو مظلمة فى جو هادئ و عدم أداء أنشطة بدنية كالعمل اليدوى أو الرياضة لأنها ستزيد الألم ساعة النوبة و البعض يعصب الرأس و يضع الثلج على رأسه ليفيد فى تقلص الأوعية الدموية المسبب للشعور بنبضات القلب كأنها طرقات . 

و ينصح من يصابون به باستمرار بالحرص على القسط الكافى من النوم لأنه يستثار من قلة النوم و بمراجعة أى مشكلة فى الوجه (العين – الأسنان – الأذن ) , فطبيب العيون مطلوب لأن الصداع يستثار أيضا من مشاكل العين خاصة الاستجماتيزم (اللانقطية ) , و كذا إخصائى الأسنان و الأذن - و لو مرة كل عامين - حرصا على خلو أسنانهم و أذانهم من أى التهاب أو شئ مؤلم يهيج النوبة .

و نسأل الله دوام الصحة و العافية لكل المخلصين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق