الأحد، 23 أغسطس 2015

حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد يكنى أبا خالد هو ابن أخي خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم ولد في الكعبة! وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل فضربها المخاض فأتيت ببساط فولدت حكيم بن حزام عليه. كان من أشراف قريش ووجوهها في الجاهلية والإسلام… وتأخر إسلامه إلى عام الفتح فهو من مسلمة الفتح هو وبنوه عبد الله وخالد ويحيى وهشام وكلهم صحب النبي صلى الله عليه وسلم…وكان من المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم... وكان عاقلاً سرياً فاضلاً تقياً سيداً بماله غنياً. حج في الإسلام ومعه مائة بدنة قد جللها بالحبرة وكفها عن أعجازها وأهداها ووقف بمائة وصيف بعرفة في أعناقهم أطواق الفضة منقوش فيها عتقاء الله عن حكيم بن حزام وأهدى ألف شاة. قال مصعب: جاء الإسلام ودار الندوة بيد حكيم بن حزام فباعها بعد منه معاوية بمائة درهم، فقال له ابن الزبير بعت مكرمة قريش فقال حكيم ذهبت المكارم إلا التقوى. أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أسلم فقال يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أفعلها في الجاهلية أتحنث بها ألي فيها أجر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أسلمت على ما سلف لك من خير " . من : الاستيعاب في معرفة الأصحاب


حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد

يكنى أبا خالد

هو ابن أخي خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم

ولد في الكعبة!
وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل فضربها المخاض فأتيت ببساط فولدت حكيم بن حزام عليه.

كان من أشراف قريش ووجوهها في الجاهلية والإسلام…  وتأخر إسلامه إلى عام الفتح فهو من مسلمة الفتح هو وبنوه عبد الله وخالد ويحيى وهشام وكلهم صحب النبي صلى الله عليه وسلم…وكان من المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم...

وكان عاقلاً سرياً فاضلاً تقياً سيداً بماله غنياً.

حج في الإسلام ومعه مائة بدنة قد جللها بالحبرة وكفها عن أعجازها وأهداها ووقف بمائة وصيف بعرفة في أعناقهم أطواق الفضة منقوش فيها عتقاء الله عن حكيم بن حزام وأهدى ألف شاة.

قال مصعب:
جاء الإسلام ودار الندوة بيد حكيم بن حزام فباعها بعد منه معاوية بمائة درهم،  فقال له ابن الزبير بعت مكرمة قريش فقال حكيم ذهبت المكارم إلا التقوى.

أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أسلم فقال يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أفعلها في الجاهلية أتحنث بها ألي فيها أجر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أسلمت على ما سلف لك من خير " .

من : الاستيعاب في معرفة الأصحاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق