الأربعاء، 12 يونيو 2024

لا قوة إلا بالله.. تدبر و تفسير

الذكر عند الكرب.. 
أحيانا تقول لا إله إلا الله.. لمن ظلمك. ليتذكر أن هناك أقوى منه بل أنه ليس بشيء يذكر في عمر الزمان وعرضه.

#تذكرة_التلبيةالتاريخ - مثل كل علم- يقود الدارس المتدبر الموفق إلى الله تعالى، هذا عندما ينظر المتعلم فيه كطالب حق، أي متجردا من الأهواء ..

 مثلا هذا حدث قديم تحلله، ترى أنه كان سبب كذا وكذا وتهيأت عوامل كذا ... كان يبدو لهم ساعتها حدثا عاديا أو أقل تأثيرا ..لكن المقادير تظهر هيمنة القدير وغلبة سننه في الخلق وسننه في آجال الأمم ..

 #تذكرة_التلبيةالتصبر ينفعك أنت.
ارض يرض عنك وترزق الرضا.. امتثل تذق التسليم ولو مع حزن القلب وتوفق للطيب من القول.. تصبر يصبرك ربك وينور لك قلبك

أحيانا تقول لا إله إلا الله .. لنفسك، تقولها تنبيها وتصبيرا لذاتك، يعني انتظر، واصبر تر، وسلم تسلم ...

 #تذكرة_التلبيةتقول لا إله إلا الله.. لا قوة إلا بالله.. تفزع للصلاة عند المحنة، لتذكر تلك النفس - الهلعة الجزعة- بالحقيقة التي تقلق فتطيش فتنساها ولتذكرها بالموعد القادم!

... لتعيد تبصيرها بالواقع الكامل وخلفياته، وحقيقة مركزية الإيمان:

((التي هي أوضح شيء وأظهر شيء وأجلى شيء علمي وعقلي وشعوري.. لولا الهوى والتغافل...)) 

تقول لا إله إلا الله لروحك، لتجدد في حسها أن للكون إلها.. وأن الأجل آت.. وكل آت قريب.. ولتذكرها بالانقياد والتبرؤ مما سواه، وبتصحيح المسير في السبيل إليه جل جلاله.. معتقدا ونطقا وعملا وقيما فوق دستورية!

#تذكرة_التلبيةتقول لا إله إلا الله.. لتسمع أذنك أنت، لتذكرها أن ربك وحده هو من يعلم كل شيء.. سبحان من أوجد ورزق وسير ووفق نظام الكون..

  ملكوت عظيم بلا عبثية ولا عشوائية، تراه- لو لم تكن أعمى البصيرة - ساجدا مسبحا مزينا متفتحا بكل ألق وإتقان، يمتلئ آيات على صنع قدير كبير، واختبارات مررها لطيف خبير، ويهيمن القيوم على كل حال...

تقول لها لا إله إلا الله، لتذكرها أن ربك معك أينما كنت، وأنك لا تغيب عنه طرفة عين.. سبحانه.. قريب مجيب، يسمع ويرى ويعلم ما في الصدور ..

#تذكرة_التلبيةتقول لا إله إلا الله.
وحده محيط بكل شيء..
وحده لا شريك له يدبر فوق كل تدبير.. حيثما كنت فصل صلاتك لذكره وحده، أينما كنت ومتى كنت فثم وجه الله تعالى، لو رفعت يديك أعطاك .. لو خفضت جبهتك قربك وآواك ..

ومهما طال بك الزمان فهو الأول والآخر ، وبيده الزمان والعاقبة والمآل والنتيجة، وستعود إليه وحدك بين يديه .. وكل مخلوق منا ملاقيه.. وحده يرد العباد اليه ويسأل ويحاسب من شاء....

كل ذو منصب، وكل مهضوم، وكل مستخلف.. كل منهم إنما يقوم بأمره تعالى، وهو عبد! له مهلة وإذن ..

تقول لا إله إلا الله لا لتتبرأ من مخالفيها فقط، بل لتتذكر أنت ترك كل ما ينقض تلك الكلمة.. تتعلم الخطأ لتوقيه.. لا تنكص ولا تنحرف، ولا تزد ولا تنقص عن الحنيفية في منهاجك وسياستك وبرامجك وبيانك ورؤيتك وأدبياتك ... في كل ممارسة وانتماء وصبغة ..

#تذكرة_التلبيةتقول لا إله إلا الله.. لتتذكر أن أهل الشرور مجرد عباد فقراء لا يضرون ولا ينفعون إلا بإذنه تعالى لابتلاء سواهم وفتنة لهم بما ظلموا ... وأنك مثلهم راجع إليه.

لتذكر خصومك والقضاة أنهم ليسوا آلهة مخلدين، ولا يتحكمون في النصيب، وأنه لا إله في الكون إلا الله..

#تذكرة_التلبيةلا تخشهم واخشع لمولاك، وكن قويا به مطمئنا، موقنا بأن كل لحظة مكتوبة ..

لا إله إلا الله يعني.. توازن يا مؤمن.. استقم. اعتدل. 

يعني أفق يا فلان، لا تعبد غير ربك في حسك وما تضمره نفسك وليس الصورة فقط.. لا تمل لهواك، ولا تنحن تملقا ولا رعبا ..

لا إله إلا الله والله أكبر. يعني استيقظ.. اثبت... تفاءل... أو تراجع يا فلان وتب وصحح واعتدل .. هناك رب للكون سيحاسبك في وقتك، وسنته ماضية في دنياك ..

#تذكرة_التلبيةلبيك اللهم لبيك..
لا إله إلا الله

إعلان أن هناك اعتراف هنا من هذا العبد الضئيل بأجلى وأجمل وأجل حقائق الكون ..
يقين بخلاق له العبودية والطاعة، ليست للمخلوقات مشروعية مستقلة. إليه سبحانه الاحتكام وله الدين خالصا: بين الأفراد والجماعات، والاحتكام داخل النفس!

 وأن لمنهاجه السيادة عند من آمن وأتاه طوعا. 

لا إله إلا الله. تعالى الله.
 له الولاء الكامل، في القلب وبالمواقف!
انحياز وتأييد لحزبه تعالى، على مستوى النفس وإدارة الكيانات، ولا يبالي أولياؤه- غرباء الدنيا في آخر الزمان- بقطع حبال خصومهم.. هم في شأن آخر، ذكر وصبر وفروسية وسكينة لا تنتهي حتى يحطوا رحالهم في الجنة.

 #تذكرة_التلبية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق