بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 27 يونيو 2026

من تدبر سورة الأنعام

من مصحف نيجيري مطبوع بالمطبعة الحجرية** يعود إلى أوائل القرن العشرين (موجودة في اليفات المفتوحة 
  مكتوب وفق **رواية ورش عن نافع 
-------------

 **أواخر سورة الأنعام** (الآيات 160-165)، ومكتوب بـ **الخط الهوساوي** (أحد فروع الخط في غرب إفريقيا).
----

الدين الحق يشمل الملة والأخلاق والتواصل والنشاط البشري كله. ليس الإيمان جزئية من الحياة إذا، بل هو نور المعنى والغاية والمرجع. 
ليس المسلم عبدا لغير الحق عز وجل ، وليس خاضعا لهواه أو لهوى غيره في أي جانب. ليس هناك جانب ديني، فكل الجوانب للصدق تدين بها وتتدين بها. 

  
------------------------------
  مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (165)

الأربعاء، 24 يونيو 2026

قبل تفسير سورة يوسف عليه السلام

قالت لي عندي أمل أكثر منك ربما في كل جزء من القرآن . أنت تقرأ سورة يوسف عليه السلام عندك أمل تضع نفسك مكانه ومكان أبيه عليهما السلام، صحيح. إنما أنا عندي أكثر، أنا أنظر لإخوته الذين لم يطردهم الله تعالى من رحمته ولم يجعلهم من الخاسرين ولم يلعنهم ويحرمهم التوبة رغم طول مدة الذنب ، وإذا كان الله تعالى ذكر أن المظلومين في القصة طلبا للمعتدين عفوه واستغفروا للمخطئين، فهو أكرم وهو أرحم الراحمين، وهو أولى وأعلى سبحانه.. وهذا يشهد للروايات التي ذكرت تطهيرهم واصطفاءهم بعدما كان ما كان.. فلا تيأس لو طال في الخطيئة عمرك وأقبل وسارع وتب وأحسن الرجاء.

جمال الخط العربي و المعنى الخالد النوراني

عالم يزداد انقساما. فسطاط فطري نوراني يصبح غريبا كل فترة، ولكنه يبشر بالعودة كل حين كذلك. الطريق الآخر يظهر لمن جربوه أنه مسدود محرق، وأنه غير عملي بل هو عدمي، ولابد للفوضى من مخرج ، تيار الخير يعاكس تيارا قبيحا جدا، مجرد نشر صورة منه ولو لنقدها يؤذي من يراها، وهذا تذكير بأن إنكار المنكر لا يلزم منه شيوع وتطبيع مشاهده لو كانت الإشارة تكفي، على الأقل عند من عافاهم الله تعالى من تضييع الأعمار.











الاثنين، 15 يونيو 2026

الخوف على المصلحة والسلامة الشخصية

"المتفرج" و"المتردد" و"الصامت" و"الأناني "
في مدينة الحب بدأ المجتمع كله يدفع الثمن. لأسباب كثيرة. 

سلسلة طويلة من التنازلات التي ظن كل فرد أنها غير مؤثرة، حتى تبين أنها صنعت واقعاً جديداً بأكمله.



 الشر لم يظهر بالعنف من الفضاء، بل أن المجتمع مهد له الطريق تدريجياً. فحين تتراكم:

التنازلات الصغيرة،

المجاملات على حساب الحق،

السكوت عن الأخطاء البسيطة،

الخوف من دفع ثمن دنيوي بمواجهة ،

الأنانية والمصالح الشخصية بدل الفضيلة ،

ضعف الإحساس بالمسؤولية،


 فجوة أخلاقية تبدو في البداية ضئيلة وغير مؤثرة، لكنها مع الزمن تتسع حتى تصبح منفذاً يسمح بتمدد التسمم وصعود من لا يستحقون الصعود بالمجاملات والابتزاز لمن جامل والرشا وغيرها
بعضهم يخافون على مصالحهم أو يفضلون السلامة الشخصية فيمررون ما يسخط الله تعالى. 
بعضهم يتجاهل أن مسؤولية الفرد أمام الخطأ العام أمانة سيحاسب عليها.
فقدان الإيجابية أحيانا بسبب ضعف اليقين والجبن والتردد وبعض التقصير وبعض الضعف وبعض المشاكل النفسية والشخصية يحدث خللا في النظام وثغرة  ويؤدى ذلك إلى تسرب وتسلل من هم أسوأ بكثير وإلى صعود من هم أسوأ وإلى وجود قدرة لتغلغل ونفاذ من الخارج من خلال هذه النقطة.. يحتاج الجيل الثاني إلى دفع ثمن إصلاح أكبر بكثير، وإلى تضحيات، وهذا ابتلاؤهم وقدرهم ولهم من المعونة والإكرام بقدر ما يصدقون، والوعد لهم بالنجاة والفوز بالجنة إن صدقوا بيعتهم. 


ثمن السلبية والحياد وضعف الفضلاء وعدم سعيهم لاستكمال الواجب وما لا يتم الواجب إلا به ثمن فادح. .






قيمة التضحية في سبيل الحق كبيرة دنيا وآخرة.
كل من لا يهتم بالأوليات ويدفع للبناء كأنه شريك في الهدم. 
صاحب السلطة الذي يخشى فقدان نفوذه يعتبر فريسة للتنازلات.
هامش. نعم هناك استثناءات وهناك ميزان للمصالح و المفاسد و الأضرار ويمكن تحت الإكراه أن يصمت المؤمن لكن هذا تكون له رسالة ويوصل وميزان أولويات ورؤية للإصلاح يعمل عليها بعلم وفهم وفقه ويدفع ثمنا لذلك. 

 الذي يعرف الحق لكنه يتردد في إعلانه قد يساعد الباطل بصمته فليراجع موقفه ليتأكد أنه لا يبرر لنفسه الخيانة والقعود وأنه ليس بحاجة إلى مراجعة شاملة .. الكلمة أمانة وقد تترك أثرا وتشجع متكلما آخر أو تشجع قادرا مترددا أو على الأقل تبقي الخطأ خطأ في الميزان المعلن..لعل الاستثناء هو  لو أشار الفضلاء العقلاء أنك على ثغر ويسعك الصمت لأنك تقلل شرا وتخذل عنهم 

من أدب النصيحة و النقد

يا أخي لا تستهزئ بالجاهل والمخدوع بهذه الطريقة ، ولا تختزل في ردك العلمي عليه ، وإذا نجحت في فتنة صعبة ونجوت فهذا لا يعني أنك ستنجح كل مرة.. يعني تواضع. وتذكر أنه فضل الله تعالى، وإذا كتبت مصححا لأهلها فارفق وأشفق! مع تمام الوضوح. اللطف واللين والرحمة في التعبير أمور غير هامشية ولا تعني المداهنة والتلفيق وغيابها ليس خطرا على المنصوح فقط بل خطر على قلبك كذلك وربما علامة احتياج لزيادة المشورة، وما أبرئ نفسي من غلط وعيب ونقص وضعف. من حوار خاص للفائدة.

تبارك الله رب العالمين

الأحد، 14 يونيو 2026

الفتنة..

قالوا " لا ينفصل الذهب عن التراب بالتمني ولا بسرعة، بل بسخونة حقيقية، محنة تفرز وتأخذ وقتها. وكل امتحان يدفع النفس إلى التعلق بالله تعالى يتحول معه البلاء إلى وسيلة نجاة وباب للتقريب والنقاء."

السبت، 13 يونيو 2026

دعاء

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

رباه يسر يا ودود بنظرة رضا، فقد قسا قلبي وتشتت وآذته جنايته وقسوته وغفلته عن النعم، اللهم إني أسألك أن تحيي هذا القلب وتطهره. سبحانك أنت من يحيي الموتى ويزكي المقبلين ..

 يقول أبو حامد الغزالي: "لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي وثوابي" 

"اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر وعذاب القبر"

عجائب الخلق






"أفلا تبصرون"
"أفلا تعقلون"
"أفلا تذكرون"

سبحان الله عما يشركون. بغير الإيمان يكون المخلوق مسيئا، معاندا، مؤذيا نفسه، وساقطا في هوة قبيحة.. اللهم تب علينا واعف عنا، واهد قلوبنا وعلمنا، ولا تؤاخذنا بما كان منا. 

#نداء_الوعي

Automatic translation 
Don't you see
Don't you make sense? "Do you not know what?"
"Do you not remember"

Praise be to Allah for what they associate. Without faith the creature is abusive, antagonistic, hurting itself, and falling into an ugly chasm. God forgive us, guide our hearts and teach us, and do not blame us for what was from us.