التربية زراعة وصناعة
(تمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم في كلامه مع الناس، وفي توجيهه-صلى الله عليه وسلم - لهم في تعاملهم مع المنهاج ومع بعضهم، وحتى تعاملهم مع الكائنات والجمادات، بل حتى في كيفية معالجة دواخل نفوسهم.. تأمل كلماته صلى الله عليه وسلم )
(سعة الأفق مع وضوح الغاية "وليس مع ذوبانها" ، الرفق مع وضوح المرجع وإعلاء الميزان "وليس التغافل عنه" .)
( لين القلب والتواضع مع بقاء البأس والحزم والبسالة ونصاعة المفارقة في مواضعها :
هي أشياء لا تفتعل ولا تصمد تصنعا، بل هي أشياء تتفتح حين تتغلغل في قلب القدوة فعلا، فيكون مخبتا وقافا قابلا للنقد في آن! ويقلل الإشارة لذاته لغير ضرورة، ويصبح مرآه وتذكره وأثره قبسا من نور الأدب النبوي صلى الله عليه وسلم)
(الحكمة رزق يسعى إليه بالتضرع والتسبب، والعلم بالتعلم ومنه الاطلاع والانتشار في الأرض.)
ولعل دعاء التعلم له بركة خاصة وثواب مضاعف، فهو طاعة بنوعه عموما وبذاته خصوصا..دعاء بالخير من جنس الدعاء الطيب المندوب، ومأمور به بنصه ومعناه بعدة صيغ كتابا وسنة .. صلى الله عليه وسلم.. وفيه تعبد وتحقيق للإفراد بالسؤال واعتراف بالحال، وفي توكيده وتمييزه بيان لعظم المطلب وشرفه وأوليته.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق