السبت، 31 ديسمبر 2016

الروهينغا الروهينجيا

من تفسير قوله تعالى : "بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين "

"بقية الله خير لكم" :

* طاعة الله تعالى خير لكم

*وصية  الله خير لكم

*رحمة الله خير لكم

*حظكم من ربكم خير لكم

*رزق الله خير لكم

*حظّكم من اللّه خيرٌ لكم

*ما بقي لكم من الحلال خير لكم مما حرم عليكم، ولو كان كثيرا، خاصة

مع الإيمان، فبالإيمان الصحيح تظهر فوائد العدل والقسط في الدنيا والآخرة..

ملخصا من بعض ما أورده أئمة التفسير الكرام في معناها:

"بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين "

الجمعة، 30 ديسمبر 2016

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

مناجاة السابقين

القصاص حياة..

القصاص حياة..
وليس كل عفو حكمة ولا سموا..وبعض التسامح تخلف وجبن وخور وغباء، وبعضه جريمة تتسبب في إزهاق أرواح أخرى وفقء أعين جديدة...
لو لم تكن العين بالعين أحيانا ما تردد مجرم أبدا،
وبعض الناس يخلطون بين ثمن الحرية الكبير جدا والذي لا يمكن تلافيه إراديا، وإن أمكن تخطيه قدريا أحيانا..وبين التهور…
فترك العفو عند استيفاء شروطه خطأ قد يؤدي لدورة استدراج وانتقام ..
والتحيز الحكيم إلى فئة والأخذ بالأسباب أمران مطلوبان،
دون عبادة الأسباب ودون المبالغة المرضية غير المعقولة في استيفائها المستحيل ..والحلم في غير مقامه وأوانه يسبب تجرؤ المجرم واستمرار الفساد في الأرض.. لهذا فالميزان هو العدل بدون ثنائيات وإطلاقات واضطراط وإسراف في تبني صورة ما..
وبدون الاستغراق في صورة جامدة صماء كأنها ذات شكل واحد وإطار ثابت، وبدون تنوع ذاتي..وكأنه لا يوجد كذلك تفكير خارج المقابلات المتاحة والصندوق… وكأن الحسابات دنيوية فقط والمكاسب المعتبرة شرعا نوع واحد فقط..وبهذا يتم تضخيم اعتبار شرعي وحيد على حساب سواه..
وفي النهاية كان اجتماع الراشدين المهديين العلني دلالة عدم وجود فلسفة الغرف المغلقة وفكرة انعدام النقاش والتبيين وفكرة الكبير يعرف ما لا تعرف ثم يوقعك في مصيبة كبرى لا مثيل لها في التاريخ

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

في حفر زمزم التوكل على الله تعالى

الكلام الخالد للسيدة هاجر عليها السلام؛ حين قالت مستسلمة لأمر الله تعالى: "لا يضيعنا"... هذا مبدأ حياة وليس رد فعل... ورد في فتح الباري بشرح البخاري للإمام ابن حجر رحمه الله تعالى / ...عن سعيد بن جبير أنها " نادته ثلاثا فأجابها في الثالثة ، فقالت له : من أمرك بهذا قال : الله " .. قوله: ( إذن لا يضيعنا ) في رواية عطاء بن السائب: " فقالت لن يضيعنا " وفي رواية ابن جريج: " فقالت: حسبي. " وفي رواية إبراهيم بن نافع عن كثير المذكورة بعد هذا الحديث في الباب: "فقالت رضيت بالله ". ... إذا لا يضيعنا.. هذا لا يعني يقينها في أحد الحلول التي يحدها الذهن، ولا ينحصر في إيجاد الأسباب، بل يمتد لفاعلية الأسباب! فكم من سبب بيديك لا يغنيك وينقلب عليك، ويمتد اليقين بالله نحو الأسباب وبدون الأسباب وبعكس الأسباب! بعد بذل الوسع طاعة وسعيا، ويمتد اليقين نحو العاقبة الباقية الأبدية والمحصلة الأخيرة النهائية للمواقف العابرة الزائلة "لن يضروكم إلا أذى" محدود الأثر كيفا وزمانا.... وعلى الله فليتوكل المؤمنون.

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

هامش في عجالة حول الخنزير الروسي الهالك

كتبت هامشا في عجالة حول الخنزير الروسي الهالك، فأوصاني من أحب ببثه مستقلا، لعل فيه نفعا، رغم عدم رغبتي في الجدل، ولا زلت لا أسمح به، لأن الخلاف يرجع إلى خلاف في منهج التلقي والاستدلال! قبل أن ينعكس إلى العقيدة وفهم الواقع وتوصيفه وتسميته ثم فهم المآلات والعواقب!

فمن العبث الحوار في الفروع المبنية على أصل مفقود ومن الأولى أن نبدأ بالأولى
لكن ها هو حبا وكرامة/
لا يمكنني أن أطالب غيورا يرى أطفال أمته يحرقون
أن يكف يده عما تطاله يده مما يليه-
ولا أن أطالبه بالبروتوكول وأن ينتظر جيوشا لا وجود لها، أو أن يشتري طائرات عملاقة وقاصفات شبحية
ويحدد أهدافا
عالمية-فنحن في حال من يخمش بأظفاره - والغرب لا ينتظر مبررا
بل يصنعه ويفتعله - ويجيش إعلامه قبل ناسه محرضا ضدنا ومكبرا كل
ذرة ومتغاضيا عن الصهيانة وحرق مسلمي الايجور والبورماويين والشوام ووو
- فهو غرب صليبي محارب لنا رسميا وعلنيا اقتصاديا وسياسيا وقانونا دوليا ولوجستيا لكل قاتل
- سفاح البوسنة فرد واحد فقط حاكموه عن قتل مليون! وبوش قتل مليونا بالعراق
ومليونا بأفغانستان والصومال ! ...
ولم أتعرض لأنه ليس رسولا ولا سفيرا بالمفهوم الشرعي فلم تنعقد له
ذمة إمام مسلم لدار إسلام وحق ولا نحن نحاسب موقفا رسميا!
الرد محمود , فإما أن تتسع العركة أو تضيق! فالعمق بالعمق-
-ولم يعتب النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابي الذي قتل اليهودي، رغم نشوء غزوة
قد تزهق فيها الأنفس- ولم يقل صلى الله عليه
وسلم لعله استشارنا أولا -- القصة منقولة:
(امرأة من المسلمين قدمت إلى سوق بني قينقاع، وجلست إلى أحد الصاغة اليهود تبيع وتشتري منه، فجعل اليهود يريدونها على كشف وجهها، ورفضت المرأة المسلمة ذلك، فجاء أحد اليهود من خلفها وربط طرف ثوبها برأسها دون أن تشعر، وعندما وقفت انكشفت المرأة فصرخت، فجاء أحد المسلمين وقتل اليهوديَّ الذي فعل ذلك، فاجتمع يهود بني قينقاع على المسلم وقتلوه، فكانت هذه بوادر أزمة ضخمة في داخل المدينة المنورة، فقد اجتمعت قبيلة بني قينقاع على قتل المسلم، بعد أن قاموا بجريمة كشف عورة المرأة المسلمة.

دولة كاملة تتحرك لأجل امرأة واحدة
وصل الأمر إلى رسول الله ، وعلى الفور جمع الصحابة وجهّز جيشًا، وانتقل سريعًا إلى حصون بني قينقاع، وحاصر الحصون وفي داخلها بنو قينقاع، وأصرَّ على استكمال الحصار حتى ينزل اليهود على أمره)
....

-ولا رضي الصديق رضي الله عنه بإيثار السلامة لأهل الحرمين الشريفين- في
مقابل ترك أتباع مسيلمة يستفحلون!
حتى قال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه
لا طاقة لنا بالعرب كافة-لكنه المبدأ! أعز من الحياة-
إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم
ويجب أن يعوا ذلك ويعيشوه-وعبر التاريخ: فلا رضيت مقاومات كالفرنسية رهان النازية
حين قالوا سنقتل 400 مقابل كل واحد-والأمة بحاجة لأن تحمد ردود أفعال الغيورين
لا أن تتهمهم بالطيش- كما قال نزار لأطفال الحجارة والسكين
حين قال لهم غيرهم تسببتم في أذى وو...
: كفانا انتصارا سياسيا فتعالوا علمونا الجنونا

السبت، 17 ديسمبر 2016

طريق الخلاص

بدون نصر شريعة الله ومنهاجه وملته لا قيمة لنصر ولا كرامة لقرح ولا مواساة لجرح.... ويبدأ ذلك بظهوره كتصور مبدئي معلن، لا مجرد لافتة دون مضمون واضح.. وبرؤية متمايزة، غير متميعة ولا مزدوجة الخطاب في محل البيان، وبمرجعية غير مطاطة، بها آلية شفافة للحوكمة والتحاكم، ومعايير منضبطة معلنة للاستدلال والتلقي، لا تنفي التخصص، لكنها لا تنشئ كهانة مبطنة في ثوب التقليد .. خط مستقيم، بلا تلون ولا مداهنة... عندئذ تكون الهزائم الوقتية تمحيصا! لا فتنة ولا محقا، لأنها كانت في سبيل المؤمنين، ولم تكن رهانا فاشلا لإمساك العصا - بالركون- من منتصفها، ولمخالفة السنن الربانية الكونية بالمفاصلة والصدع .. والكلام عن الكيانات وعن مقام الدعوة والبناء والتصدي لحمل الرسالة..

الجمعة، 16 ديسمبر 2016

انخفاض الضغط

لو كان ضخ الدم ضعيفا ( مثل كبار السن و بعض مرضى القلب ) أو قليلا فى العدد( مثل الرياضيين ) كان الضغط ضعيفا

و موضوع انخفاض الضغط المرضى لا تحصره أسباب
فالكثير من الحالات لا يعرف لها سبب



و هناك نظرية بأنه وراثى



و هناك أسباب وعائية مثل الضعف العام فى جدران الأوعية كنقص الفيتامينات خاصة فيتامين ج


و هناك نقص السوائل و نقص الأملاح

و حالات مرض السكر المتقدمة أحيانا تصاب به لو لم يكن معها ارتفاع كوليستيرول

و هناك أسباب عصبية

و أسباب تعزى لأعشاب و أدوية معينة يتناولها الناس كالمهدئات و مدرات البول و متناولى الكحولات عافاكم الله ..

و العلاج لا يعالج السبب بقدر ما يحاصر العرض الحادث

فيضيق الأوعية مباشرة كما فى النقط التى فى الصيدليات

أو يزيد السوائل و الأملاح فى الجسم بالإكثار من الملح أو بتناول محلول معالجة الجفاف
والعصائر وشوربة الخضار بكثرة

فتحدث زيادة تلقائية للضغط

أو يزيد تنبه الأعصاب كما فى تناول القهوة و بعض
المنبهات و المنشطات العامة كطعام الملكات و غيره
و هناك أدوية تحجز الماء داخل الجسم مثل

Fludrocortisone (Florinef
و لكن عيبها فى بعض الأثار على المدى البعيد

و هناك أشياء تنبه مستقبلات معينة
Midodrine (ProAmatine)

و لكن عيبها تسببها فى وقوف الشعر بالجسم مثل القشعريرة , وأحيانا ارتفاع الضغط اكثر من اللازم أو صعوبة السيطرة فكلاهما يحتاج إشرافا طبيا

و ينصح المريض بتجنب الجو الحار قدر المستطاع

و هناك أطباء أعشاب ينصحون بأشياء مثل
- حشيشة سان جون
St. Johns Wort
Hypericum perforatum


-
- دقيق الشعير ينقع لعدة ساعات فى الماء ثم يخلط بأى عصير و يتناول منه يوميا , و لو تم تناوله مغليا أيضا فله فوائد أخرى جمة تحدثنا عنها فى مقالات سابقة .

- الخميرة

ملعقة تذاب في كوب من الحليب وتشرب ليلا .

- الشمندر أو الشمندر السكري
تقطع جذوره وتؤكل مع السلاطة و هى تقلل من حموضة المعدة أيضا .
- الملفوف "الكرنب"
يتم تناوله مخللا نصف كيلو على 25 جم ملح طعام و ينقع عدة أيام

- اللوز
( اللوز الجبلي خصيصا )


-
وقد أوجزنا بعض الأسباب مرة "انخفاض الضغط يحدث معه دوخة وهبوط وربما صداع أيضا وعرق وربما إغماء
وقد ينخفض لأسباب وراثية أو إحباط أو سوء تغذية أو فقر دم أو قلة هرمون الغدة الدرقية أو غيره "

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

قال لي ابن عمي من بعيد، لا تتعجب، فمن باع دينه يبيع مدينته؛ هكذا عبادة المصلحة.. سياسات قومها مجرد حسابات مادية دنية، سياسات نتنة وعادية ومتوقعة، ولا مهارة في الخسة والخذلان، هذه حرفة يتقنها أي أحد ..يتقنها أي شيطان مبتدئ، هذا لصالحي حسنا… أيقظوني بعدما تفرغون... هكذا.. بلا مبدأ ولا شرف، وبلا تضحيات ولا ظهور للإيمان المزعوم باليوم الآخر ومواقفه التاريخية الفاصلة ولو باللسان... ومن باع مدينة ابن عمه ليسلم هو فلن تبقى له مدينة ولا كرامة… ليس هذا التشفي والحرق والإزهاق وتلكؤ المظلة الدولية صراعا اقتصاديا فقط، فلا تتوقعن تقليل المفاسد بتسوياتك، ولا تحلمن بثمار صفقاتك وتنازلاتك، بعت أعمارهم وقراهم لتستقر، ولا أظنك تستقر، بل قد خسرت سياجك الأمتن، ولا مهلة عادة لالتقاط الأنفاس في اللحظات السائلة بالنزاعات الوجودية.. أتوقع أن الدور آت والله تعالى أعلم .. ولا كرامة لمن ابتلع لسانه قبل أن يمس طرفه هو، لكن المستقبل يبدو واضحا كشمس الضحى.. "حتى يتبين لهم أنه الحق".."ومن أصدق من الله قيلا"

من تدبر سورة الأعراف

الحمد لله على نعمة القرآن، اللهم لا تحرم قلوبنا اللين والطمأنينة مع القرآن بذنوبنا، وأعنا ألا ننقض أي ميثاق أخذته

الأحد، 11 ديسمبر 2016

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

رأيت عبر عشرات السنين..

رأيت عبر عشرات السنين..
*من تورط بظلم رأيته بعيني يتمزق مزقا
بعدها، ولا كرامة.
وشتان.. بين وجعه ونظرته لنفسه ونظرة
عقلاء القوم له، وبين وجع وشعور ونور من ابتلي من أهل الخير بشيء مقارب ...
*رأيت من احترق ماله الحرام وقد بدا وجهه مسودا عليه غبرة،
وبدا عاره عبرة..
وقد رآه من سرقهم! ممن لهم
حقوق عنده، وهو يتحسر على ما نهبه منهم، فتعجبوا من عاقبة الحرام،
فلا هو تمتع به شيئا يذكر، ولا هو أداه لهم، لكيلا
يحاسب عنه يوم القيامة فيندم أشد الندم،
ولا هو عوفي من حسرته وألم فقده في الدنيا ...
*كان الأمر يستغرق في الحالات المختارة بعض الوقت فقط..الحلم
الرباني العظيم، والإمهال العلوي الرحيم الحكيم، لعل القلوب تتوب والنفوس تؤوب..
*كانت العبرة بالغة وعميقة..
وكان الحق يظهر دامغا لامعا ساطعا..
*من كان يريد الهداية والتوبة دون اشتراط قيض الله تعالى له
سبيلا للعلم النافع، وفتح له بابا للرشاد والسداد، ولترك التحريف
والتبديل والتضليل، خلافا لمن زاغ وخادع مولاه، ولمن كان نوره يضيء وينطفئ
كمنافقي المدينة..
*من امتحن فصبر تعلم بالأيام والأحوال والأحداث معنى "رب ضارة نافعة.."
بل معنى قوله تعالى: "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.."
*فلا يوجد شيء لا يتعوض يوم القيامة في الآخرة..
بينما لا شيء يعوض عن حسرة يوم القيامة..
كل ألم منسي مجبور ومبدل لسرور، إن كنت مكتوبا
من السعداء في جنات النعيم، ناظرا لوجه الله الكريم..
*المسكوت عنه يلحق بالمنطوق، فإذا فهمت من موقف مر بك أن الله
تعالى لا يقدر شيئا عبثا، ولا شرا مطلقا من كل وجه ومآل،
وأنه تعالى لم يخلقك سدى، ولم يفعل بك ولا لك شيئا لغير حكمة أو بغير حق..
*فإذا تعلمت من الخضر عليه السلام ومن حياتك! العبر،
فلا يلزم أن تعلم كل التفاصيل في المواقف الأخرى..
ولا تطلبن أن ينكشف لك الحجاب عند كل لغز وألم وهم ...
لا تطلب أن تتعلم مجانا ولا أن نعيش العدم، فجلال الحق والإيمان
أثمن من كل شيء عابر آخر مما تعدون..
آمن وادفع مقدما..وما تدفعه هو من عند الله..
فأنت رابح بإذن الله..
"وما كان الله ليطلعكم على الغيب.."
*هو العبد المستبصر..
إذا أراه الله تعالى العبر ليتأدب
وليرضى ويتهذب أفاد نفسه مما رأى
* والتأديب هنا نعمة ومنحة، لا هو محنة ولا هو عقوبة..
فالتأديب لفظ جيد،
وليس لفظا سيئ السمعة متصلا فقط بالقسوة، كما علمنا بعضهم..
أما القوارع فهي بطشة صغرى..
كم رأينا من كان خائنا يخفي خبيئة شر ويلبس ثوب الشرف والدين زورا،
رأيناه وقد افتضح شر فضيحة، وقد صار أضحوكة وأمثولة للمبصرين،
نعم ..المبصرون ممن لم تعمهم ذنوبهم ورغباتهم وتقديمهم
بين يدي الله تعالى وبين يدي رسوله صلى الله عليه وسلم،
المبصرون ممن لم تصم آذانهم علائقهم وانحيازاتهم
أو حسدهم ونكايتهم
* فليس الأمر بالمعرفة البحتة وحدها، بل هو بالتواضع والإخلاص والخضوع والتسليم أولا ..
فقليل من العلم يكفيك وينجيك مع سلامة الفطرة وفعل ما بوسعك مما أمرت به...
كم من مدلس مدع كذاب قد افتضح وعوقب بعكس مقصوده!
فردا كان أو كيانا..
*كان هذا كله كافيا، لمن كان له قلب، ولمن ألقى السمع شاهدا،
شاهدا واعيا
لا لاهيا
ولا ساهيا
ولا مغرضا صاحب هوى يمنعه من التجرد للإخلاص وللحقيقة...
*قلت لصاحبي:
كم مرة رأينا ما كنا نقرأ عنه وما كان الحكماء يحكونه لنا..
هذه التجربة وذاك الدرس علمانا الكثير مثل كل مرة
عندما كنت يافعا كنت أقرأ وأستمع إلى قصص واقعية عجيبة
عن تحقق وعد الله عز وجل
والآن بعد هذه التجارب فقد عشنا معا هذه الحقائق،
فكم من مرة شهدنا روايات حقيقية عن الإشارات الربانية لتثبيت المؤمنين
وخزي الكافرين..

*يرى المؤمنون كل حين نماذج من عدل الله عز وجل،
ومواقف تثبت هيمنة المقادير
فوق الأسباب والتدابير...
*كم رأينا من بذل وسعه ثم تدخل القضاء العلوي لينصفه رغم ضعفه،
وليريه ما يزيد يقينه وقربه..
رغم أنه بالمقاييس المادية ضعيف ..لكن المحسوسات محكومة لا حاكمة..
*كم من مرة رأينا أمثلة ورسالات ربانية، كلها آيات وإنذارات وبشارات للجميع
.. كلها حجج وبراهين وعينات للمتوسمين، اجتماعيا وسياسيا وميدانيا.. في الآفاق وفي أنفسنا، على المستوى الفردي والجماعي.

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

قال أبو العتاهية: "وَاللَهِ لا أَرجو سِواكَ.. وَلا أَخافُ سِوى ذُنوبي.. فَاغفِر ذُنوبي يا رَحيمُ.. فَأَنتَ سَتّارُ العُيوبِ.."

قال أبو العتاهية:
"وَاللَهِ لا أَرجو سِواكَ.. وَلا أَخافُ سِوى ذُنوبي..
فَاغفِر ذُنوبي يا رَحيمُ.. فَأَنتَ سَتّارُ العُيوبِ.."

الاثنين، 5 ديسمبر 2016

الأحد، 4 ديسمبر 2016

“الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالإستعمار الغربي

هذا كتاب أعتقد أنه عظيم الفائدة للسائرين على الطريق وللباحثين وللمتأملين..
في وقت بات بعضهم يحتقر نفسه ويشعر بالعجز لعجز قلبه لا عقله...، وبات يخرف حرفيا -إن كان للتخريف حرف أو حد - ويهرف بما لا يعرف ..
هذا هو كتاب “الفكر الإسلامي الحديث وصلته بالإستعمار الغربي” وهو يكتب على محور الأحداث والمواقف وكذلك على محور الأفكار والأدلة ...ويحاول أن يميز ”التحديث الوهمي المطبوخ في الغرب عن التطوير ونفض الغبار والتجديد الرشيد... انظر الرابط في أول تعقيب

https://drive.google.com/file/d/0B-9IVtRuHX2ISEFDZ0NjeFctaHc/view