الجمعة، 30 سبتمبر 2016

تأبين حتر

كنت قد كتبت عدة تغريدات لصاحبي تأبينا للكلب النافق حتر، ونسيته ونسيناها ، وذكرني بها أخي فراس: وداعاً للمطرب الأبكم! ساب الرب عز وجل، هذا الذي جعلوا نهايته مفسدة للرأي العام العالمي بشأننا... هههههههه وكأن أطفالنا المتفحمين لم يكفوا! ليتوجب علينا ابتلاع الأحذية كذلك، وهو ذات الرأي العام الغربي الذي يقولون عنه أنه لا يتعاطف معنا! لجهله وعدم اكتراثه بالبحث عن حقيقتنا، ونحن ملايين القتلى والجرحى عبر قرن كامل بيديه، ويعذرون هذا الرأي العام الغربي، لأنه خاضع لإعلامه الديمقراطي! الذي يبشروننا به كديمقراطية ناضجة بعد بلوغ ديمقراطيتنا الوليدة.... هو ذات الإعلام الذي يتجاهلنا كأقل من حشرات منقرضة ولا يعرف مواطنه ودافع ضرائبه بنا أو عنا... ، والذي يصفونه بأنه محكوم بلوبيات تفتري علينا وتهمش قضايانا وتنحاز ضدنا وتلفق لنا ! ثم علينا ترضيته والتحسس من إيلامه.... هو الذي يتشدقون بأن به مكاشفة وشفافية ولجان محاسبة برلمانية ومنظمات مجتمع مدني وو يعيبون حكم الإسلام المنضبط لأجله! ...... يريدون منا عدم إزعاج هذه اللوبيات المتصهينة، وكأنها تفتقد مبررا بعد حرق الأحياء منا والأموات، علنا.. وأمام الشاشات، لسنوات! بمصر وسورية وغيرها. ويريدوننا ألا نحرج عجزة الشرفاء منهم والذين لم يمنعوا هدم ديارنا والعبث في هويتنا بوقفاتهم الفولكلورية، والتي لم توقف انتماءهم لضرائبهم التي تبيدنا.... وحين يحدث العكس منا يحاسبوننا ككتلة وبالجملة ... يعتذرون بأن إعلامهم غارق مغرق لمواطنيه في قضاياه الداخلية ويراد منا ألا نزعجه وأن نموت بأدب وصمت، وأن نتقبل اللعن وسب الدين بحب ليبرالي غير متبادل لا داخليا ولا عالميا.

الخميس، 29 سبتمبر 2016

*من لم يذق فقد رأى: مغالطات وتخريفا وتفاؤلا " بالعافية"

* رؤية بلا منطق وحلولا بلهاء وتقييما للفرد
أتعس من كوريا الشمالية وكله يفرض فرضا..


ولست أعني فقط آية واحدة تجاه الآخر:
"إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون"

بل هو كذلك توبيخ للذات :

الإسلاميون أيضا منهم شيوخ يكذبون على رؤوس الأشهاد وأمام
الملايين، وحالهم بالمثل في تقييمهم للموقف والمراجعات، ولا أعني المنبوذين من الأشياخ جمع التكسير، بل من المتصدرين إعلاميا لرأب الصدع بالتلفيق والترقيع في قراءة الواقع والافتراء والتحريف للدليل.

هامش حول أسباب النصر والهزيمة

السبب المباشر للشر معلوم، وأهل الضلال والخذلان معلومون،


ومشيئة الله تعالى أن يختبر البشر ويبلوهم بعضهم ببعض، ثم يجزي وينصف بالعدل والقسط والفضل والحكمة البالغة، في الوقت الذي يقدره سبحانه وتعالى،

 وقد يمد للظالمين ويملي ويمهل ويكون الحلم أو المعاجلة بالعقوبة كما يشاء الله تعالى،


 وأسباب تسلط هؤلاء على الناس كثيرة، ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم،
 وأسباب الهزيمة أو المصيبة العامة كذلك متنوعة في مظاهرها،

ولا يلزم أن يكون السبب متحققا في كل شخص بعينه/ كما في غزوة أحد،

 لكنه درس أن الأمة أو الطائفة والعصبة المؤمنة يجب أن تطيع ككيان وتتنادي لذلك وأن تصبر على أي بلاء مهما كان،
وأن تعمل وتصون نفسها كجسد واحد قدر المستطاع،
 درس في التماسك الجماعي والطاعة الجماعية العامة بقدر ما،

 ولهذا قد يبتلى شخص كمن ثبتوا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لامتحانه واستخلاص صبره وتمحيصه وليس عقوبة له على ذات الموقف فهو لم ينزل من على الجبل،

وكذلك أسباب النصر متنوعة يضمها معنى واحد كبير كريم وهو نصرنا الله تعالى، وعند تنفيذه تظهر مقتضياته كتطبيقات وعوامل لابد من النظر إليها معا ومعالجتها معا وهناك مؤلفات في أسباب النصر والهزيمة ربما علينا استخلاص فوائدها والتناصح بها برفق.

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

قلت لطالب علم: *لبس ثوب العقل والثقافة زورا وحمقا واغترارا بقليل العلم يجعلان صاحبهما يزدري كل حس فطري، وكل نفحة وغيرة إسلامية، ويراها عاطفة بلا حكمة، وكأنما على المسلم أن يكون مبرمجا كالروبوت أو مجندا كالخشب المسندة... ودونك السيرة النبوية الشريفة وشروحها، صلى الله على صاحبها وسلم * لا يحل أن تفرق بين موقف علني عقدي وبين موقف عام وواقعي.. فالعقيدة لا تحتمل التدليس والتعريض للكبار وللكيانات، فهي ليست مسارا دنيويا ولا تكتيكيا، ومن ثم ليست عرضة للمناورة ولا يحل الكذب وتغيير الحقائق والتغاضي عن الأخطاء الجسيمة لتلفيق وصف تريده، فهذا مجاف للحق والعدل. * "اللهم رحمتك.. رب لا تكلني إلى سواك، فلا أرضى إلا برضاك جل شأنك..رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا..وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد.. اللهم اهد قلبي فلا يبتغي سواك ."

تخاريف الواتس أب

 تأتيني رسائل النصائح بها خلط كبير ونفس تأليف طويل....
قلت لهم بالعامية بدل ما يلفقوا قصص ونصايح دينية وطبية ويرسلوها تلف تلف وترجع من ناحية ثانية..
نفسي الناس بدل التخريف ده يضعوا كل يوم حديثا من البخاري أو مسلم أو مسند أحمد أو موطأ مالك برقمه ورقم الصفحة والمجلد. أو فقرة وعظ لابن الجوزي أو ابن القيم موثقة بمصدرها ليسهل التحقق من صدق النقل أو حتى من قصص التاريخ والعبر الرائعة مثل كتاب: سير أعلام النبلاء بدل الضائع من الوقت والجهد وتشتت العقل.

وهذه ظاهرة حقا، فطول النفس في نقل التخاريف ودعمها بالتجويد وابتكار المزيد والتعصب لها والاكتفاء بها! يقابله قصر نفس أو انقطاع نفس أمام أي باب صحيح للعلم والأدب! كأنما هو عشق الجدل! أو حب الأكاذيب الهزلية الميسرة فقط ونعوذ بالله من ميل القلوب ، وربما كانت هذه من فتن أواخر الزمان، أن يقرأ شخص آلاف الصفحات من جريدة الواتس وغيرها في عام ولا يقرأ عشرين صفحة يوميا من أي مصدر محترم وكلما قلت له فأخذك للعلم قل لي متى تعلل



طبعا بعد تكرار النصح والإرشاد وتيقن الشخص من تمسك أحد ما بجو اللغو والزور وتضييع الوقت؛فأوصي الجميع عندئذ بالخروج من الجروبات التي تدمن ذلك، وسد فتحات الواتس أمام الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض ويعشقون الجدال بغير علم،

 لكن بعض هؤلاء لا يمكن حظرهم لاعتبارات مهنية ومجتمعية معتبرة شرعا إنما يمكن تجاهلهم أو التصرف بأسلوب الرائحة الكريهة ليختفوا ويقل شغبهم أو في أحيان أخرى :المكابدة بالنصح لو أمنت الفتنة، وهي فتنة عقلية فتجد العاقل بعد مصاحبة المهووسين صار أبلها لا يستنكر السخافات والجنون

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

أقوام لا يرضيهم أن تقول ابتعدوا بدينكم عن طريق العهر،  لأنه يفقد على
الأبواب

يسمون الضلال  بغير اسمه ثم يقارنون بين تنازلاتهم في سياق مقيد وبين عهود القرون الفاضلة بضوابطها وتمايزها، فيقيسون قياس العميان

كأنما هو إدمان الوسيلة،  ولا يرضيهم أن يبتعدوا عن تكرار الخطايا واجترار التجارب، وأن يسيروا صيانة لذاتهم بلا مواربة.

الحياء عند النساء.. و الفتن أمام الرجال

حفاظ الفتاة على حيائها وخجلها أمر قد لا تعرف فائدته لصونها إلا بعدما تعاني من مرضى القلوب وساعتها توقف اندفاعها الأرعن حسن النية....

ضعف الرجال مما يجبره أن يضعوا هم سياجا ومنهاجا للتعامل ولعدم الانجرار ورفع الستور  قبل أن يتمادوا فيندموا وإن لم يزلوا للكبائر

الأحد، 25 سبتمبر 2016

"من فاتَهُ نظرٌ ما فاتَهُ خبَرٌ **
     كلاهما بين كلِّ النَّاسِ منقسمُ"

ريادة العجزة نفسيا وعلميا وعقليا= خيانة للناس وإهدار للأعمار
------------------
ولا يملك الكيان الذي يمثل عقيدة أن يتملص من أخذ موقف واضح تجاه أي قضية كبرى، أو تجاه مناقضة أي منتسب إليه لعقيدتهم ومقتضياتها، أو أن يكتفي في هذا الموقف بقول: هذا رأيه الشخصي ويعبر عن نفسه ..فهذا معناه تمرير وتبرير للخلل والتضليل وهو انهزام منهجي وتحريف وتبديل أسوأ من الهزيمة

‏ما حدث بسورية من وحشية وكبت غير إنساني واعتقالات دامية طوال نصف قرن هو نموذج متكرر بالمنطقة كلها بتواطؤ الدول الكبرى دول الفيتو كما يسمونها

السبت، 24 سبتمبر 2016

 the situation is miserable.
 some  rulers are helping Asad who is secular,
others are against but not for sake of Allah,
All countries in the area, are criminals not just Arabs, but no despair,
 depression and despair are the sons  of disbelief ,and both are  like it, just a mirage of lies and falsehoods ..
that covers the truth  from the heart, while the Believer is thinking more deeper than the current scene, much wider,
any how it is either the people will get up or Allah will send other sort of people,
no one will end Islam ,
this is by choice of the people, which is not a choice between life
 and death, both are initial death,
but between dignity and humiliation

اليأس

اليأس
ابن الكفر وابن الكافرين،  وهو مثلهم،
هو اليأس
هم!
ووهم
  وسم
وسراب
كذب وبهتان..  مثله مثل بهتان الكفر الذي يغطي الحقيقة على القلب،  مثل قشرة الضلال القصيرة في حجمها الزماني والمكاني... عند من يرون الأبعاد الحقيقية أو يدركونها

اليأس والقنوط ابنا النفاق والحبوط، وهما من  هبائه المنثور وسرابه الخيالي الكذوب، الذي يتبدد عند التحقق بالتفكير  أو بالمعاينة حين يأتي تأويله

لكن أي تفكير؟ 
تفكير مؤمن ملهم عالم متفرس دارس، وليس تفكير نصف عالم لاهث،  محروم من صفوة الهداية وبركة ثباتها، أو عاجز نفسيا أو عقليا أو مصاب بالعصاب أو الذهان مع السطحية العلمية فمعارفه ممتدة ضحلة أو عميقة في زاوية سبخة محصورة ..

قال الجد: الضغط لا يوصف كمولد للانفجار فقط يا أحفادي،  فقد يولد الانسحاق لمن يختارون المذلة على مضض!  أو لمن يتلذذون بسف التراب،  أو  حتى من يستطيلون الطريق ويستصعبون العقبة!  "بعدت عليهم الشقة" ...

وهذا حسب اختيار القوم، وهو  ليس اختيارا بين الحياة والموت،  فكلاهما موت أولي، بل بين الكرامة والمهانة، وتكلفتهما للجيل الأول..

بانتظار المعجزة  أو الاستبدال..

ليس هناك يأس،  فالإيمان حق اليقين واليأس باطل مهين

  اليأس ضلال وعجلة ورعونة ونزق، وتسرع مهووس لا يفقه... تسرع في التقدير لا العمل.

الإيمان أمل ورسوخ ورجاء.... لا يغتر بالبريق الخارجي الظاهري، بل يقيس العمق والجوهر...
الإيمان لا يفتن برؤية جهة واحدة من المشهد
ولا يفتن بالاقتصار على استيعاب جانب المحسوسات فقط، فضلا عن جانب منها أصلا ... كالبهائم العيية
الايمان لا ينخدع بالحالة الوقتية العابرة المسكرة التي يتلوها عذاب مقيم... ولا يسعى لها ولا يقيس بها ولا عليها...

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

قالوا عن نور الدين محمود رحمه الله:

قالوا عن نور الدين محمود رحمه الله:

" تعلم القرآن، والفروسية، والرمي، وكان شهماً شجاعاً
ذا همة عالية، وقصد صالح، وحرمة وافرة، وديانة بينة".
"أحضره إنسان إلى مجلس الحكم، فمضى معه إليه ،
وأرسل إلى القاضي كمال الدين بن الشهرزوري يقول:
(قد جئت محاكماً؛ فاسلك معي ما تسلك مع الخصوم)، وظهر الحق له، فوهبه الخصم الذي أحضره،
وقال: (أردت أن أترك ما يدعيه،
وانما خفت أن يكون الباعث لي على ذلك الكبر والأنفة من الحضور إلى مجلس الشريعة،
فحضرت ثم وهبته ما يدّعيه) "
مما قاله أفاضل المؤرخين عن نور الدين محمود رحمه الله

"وإن حملت راية الامر فكن
    **  كجعفر أو دع ولا تستبق

قد قطعت يداه يوم موتةٍ   **    
ولم يدعها لكمي سحوق

لكنه احتضنها لحبها  **
    فيا له من سيد موفق!"

الخميس، 22 سبتمبر 2016

شعر عن الصداقة

"ولا تصاحب من يرى لنفسه   **   فضلا بلا فضل وغير المتقي..

وكل من ليس له عليك من      **       فضل فلا تطمعه بالتملق.."

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

أبو حامد الغزالي... قصيدة:


أبو حامد الغزالي:

"لدي نفس أحب أنعتها               لتعرفوا نعتها وأسماها

فاسمع صفاتي لها لعلك أن         تفهم ذا اللب سر معناها

تسعى إلى اللهو وهو غايتها         يا ويلها ما أضر مسعاها

لكنها جهلها بخالقها                    أغفلها رشدها وألهاها

يا ويح نفسي والويح حق لها         أن صدها ربها وأرداها

تغرها لذة الحياة وما               تدري إلى ما يكون عقباها

قد ضقت ذرعاً بها وأحبسها         لم أك أعصي الإله لولاها

إن أنا حاولت طاعة فترت         وأظهرت وحشة وأكراها

صرت مع النفس في محاربةٍ         تأمرني بالهوى وأنهاها

نحن كقرنين في معاركة             أدرع الصبر عند لقياها

وهي بجند الهوى مبارزتي          وأي صبر يطيق هيجاها

إن جبنت بالقتال شجعها            أو ضعفت في اللقاء قواها

أحبها وهي لي معادية                 كأنني لست من أحباها

عدوة لا أطيق أبغضها                يا ليتني أستطيع أنساها

سابحة في بحار فتنتها                  جاثية في سدول ظلماها

أحسبها أن أبت موافقتي                خاسرة دينها ودنياها

يا رب عجل لها بتوبتها         واغسل بماء التقى خطاياها"

الاثنين، 19 سبتمبر 2016



"يا ويح نفسي والويح حق لها * إن صدها ربها وأرداها
...
يا رب عجل لها بتوبتها * واغسل بماء التقى خطاياها

إن تك يا سيدي معذبها * من ذا الذي يرتجي لرحماها

فألطف بها واغتفر خطيئتها * أنك خلاقها ومولاها"

"لو أنها من مليكها اقتربت ** وأخلصت ودُّها لأدناها

لو فوضت أمرها لخالقها ** وصححت صدقها وتكلاها

عوضها من همومها مزجاً ** ولم يدعها يطول غماها

لو أنها للعباد مسخطة ** مرضية ربها لأرضاها"

أبو حامد الغزالي

الأحد، 18 سبتمبر 2016

تغريدات حول مأسسة الفشل التعليمي بقتل الإبداع:

"منتهى العبث والتشويه
فكريا وعلميا، مدرسيا وأسريا..
بالنار والكير
أو بالتأطير للصغير "

"قد يعجزكم استرداد مزاجه الفضولي الجميل..
بعد أن يهرب به لمساحات ومصايد في بحر الانتظار الكبير"

"الكم المعرفي ليس هو محور التحدي
ولا هو بالشيء الكبير..."

" والتنافس في تقنية العلوم
والقفزات في تطويرها
أمران
لا يتأتيان للحمير... "

" لا تسحقوا ولا تقولبوا
ولا تكبتوا الصغير.. "

" لا تتشنجوا لمرور الوقت، ولا لعداد الترم!
كل حشوكم  "الرديء" يمكن تعويضه
في زمن قصير.."

" لكن..
لا تسهل استعادة عقله من هذا التيه المرير
بعد التسطيح والتغرير"

الخميس، 15 سبتمبر 2016

قصيدة عن النفس ابن حزم رحمه الله تعالى

صن النفس عما عابها وارفض الهوى **
فإن الهوى مفتاح باب المهالك
رأيت الهوى سهل المبادي لذيذه **
وعقباه مر الطعم ضنك المسالك

........
ومن عرف الرحمن لم يعص امره **
ولو أنه يعطى جميع الممالك
سبيل التقى والنسك خير المسالك **
وسالكها مستبصر خير سالك
...........
عاشوا كما شاءوا وماتوا كما اشتهوا **
وفازوا بدار الخلد رحب المبارك
عصوا طاعة الأجساد في كل لذة **
بنور محل ظلمة الغي هاتك
فلولا اعتداد الجسم أيقنت أنهم **
يعيشون عيشاً مثل عيش الملائك
فيا رب قدمهم وزد في صلاحهم **
وصل عليهم حيث حلوا وبارك
ويا نفس جدي لا تملي وشمري **
لنيل سرور الدهر فيما هنالك
وأنت متى دمرت سعيك في الهوى **
علمت بأن الحق ليس كذلك
فقد بين الله الشريعة للورى **
بأبين من زهر النجوم الشوابك
فيا نفس جدي في خلاصك وانفذي **
نفاذ السيوف المرهفات البواتك
.....
الإمام أبو محمد ابن حزم رحمه الله تعالى....

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

الإسلام والجمال - الجزء الثاني


تعلم الذوق وتذوق الجمال! 
الأمران من أطواق النجاة للنفس 
 لتبدأ الطريق إلى الله تعالى ... هناك حيث كتب الإحسان على كل شيء،
حتى على النحر وقتل الهوام الضارة ومعاملة الأسرى الكفرة، 
هناك حيث كتب الجمال على الصبر والهجر! فما بالك
بجمال الوصل والرفق والبر   ...




 الجمال يشع في النفس التواقة أدبا، ويردع غائلتها، ويبعد بها عن الصخب..لصالح
الرسوخ واليقين...


الجمال يشجع على الأخلاق الحميدة وعلى اتساق الفطرة، بعيدا عن شذوذ الأبالسة ونشاز أتباعهم


 التأمل في الجمال بعمق ينفذ لشموليته -ولموقعه الزماني والمكاني- أمر يعلمك التوازن المشروع بين الرحمة والحزم!  في كل شيء.. ويعلمك احترام سنة الله تعالى في الحياة






ما علاقة الإخلاص بالجمال...
الإخلاص بحر رائق  تتوحد فيه رغباتك وهمومك
الإخلاص صفاء ونقاء
والرياء كدر وخيانة وقبح..
والنفاق أسوأ من الرياء خيانة وأشد دمامة وعكارة..لهذا هم في الدرك الأسفل
الإيمان الخالص هو النور الخالص..




المطلوب هو أن يفيق العقل ويستيقظ، وأن يرق القلب ويقوى! فيضع المرء بجناحي نفسه كل شيء في موضعه... والنصيحة محاولة لنفض الركام عن الفطرة وعن الأنفة من القبح... ليختفي التآلف معه! 

الإسلام والجمال ... تغريدات



 الإسلام والجمال ..تغريدات


قال تعالى: 

﴿ الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ﴾ [السجدة: 7]

 "وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ"

"لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ " [النحل]

﴿ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ﴾ [النمل: 60]،


﴿ يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ﴾ [الأعراف: 31].


*الجمال يُحيي الوجدان ويَسمو بالإنسان

* ليس الجمال ترفا أو كماليا، بل هو جزء من الصحة النفسية الفطرية المطلوبة للاستواء الإنساني، 
وقد حث القرآن الكريم على التأمل في الجمال
والتمتع بالجميل المباح
والنظر للحسن والإتقان في بديع خلق الرحمن

* الجمال مطلوب ليحسن شعور المرء ومزاجه وتقديره ...
 * الجمال جزء من الطهر ومن النظافة البصرية، ومن ثم فهو جزء من السكون والنظافة الداخلية...

* الله جميل يحب الجمال
في كل شيء
يحب الإحسان في كل شيء
سبحان خالق  الجمال
سبحان الله ... "بديع السماوات والأرض" ....

* بدون الحرص على اختيار الجمال في الشكل والتصرفات والكلمات والجمال في المشاهدات فقد تحدث للعبد معاناة روحية وبدنية ومعها مكابدة عقلية 
ومن ثم -نظرا لهذه الضغوط -فقد يحدث التشوش في التفكير 
والمرء مسؤول عن تلمس مكامن الجمال فيما حوله، 
وعن تلمس جانب اللطف الرباني الجميل فيما يمر به
وعن اختيار أحسن ما يمكنه التركيز معه ليتفاءل ويستبشر ويستروح 
وأحسن ما يمكنه صنعه ...لئلا يشرب قبحا ويتشرب قبحا فيتكدر ويتعكر وينتج ألما وتوترا ... فمهما ضاقت الظروف وضاقت الإمكانات فهناك بصيص ضوء وجانب نور لمن قلبه بصير

*الجمال غذاء للنفس وإلهام للروح، لتسبح بارئها وتوقن بجماله وجلاله...

* انظر الجمال الباذخ في هذه اللوحات الحية
تأمل الجمال وهو ينبلج كلما تعمقت في البحث
إبداع وحسن وإتقان في كل مشهد جديد تراه كلما سرت في الأرض أو أبحرت في المحيط .. 
تراه إذا ذهبت تحت الثرى أو نظرت بعيدا في الأفلاك ...سبحان الله ...تبارك الله رب العالمين..عميت عين لا تراك..عمي قلب يجحد آثار رحمتك...

د. إسلام المازني

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

مع الفرزدق 1- اللغة_تربي

دروس متنوعة، أدبية وسياسية ومن ثم تربوية :
...
مما قاله الفرزدق راثيا صديقه اللدود وأخا عمره جريرا، على ما كان بين شعريهما وليس بينهما:
"عشية راحوا للفراق بنعشه **
إلى جدثٍ في هوة الأرض معمقِ
لقد غادروا في اللحد من كان ينتمي**
إلى كل نجم في السماء محلقِ
ثوى حامل الأثقال عن كل مُغرمٍ**
ودامغ شيطان الغشوم السملقِ
عماد تميم كلها ولسانها**
وناطقها البذاخ في كل منطقِ"
............
ومما قال كأنه هنا!
بنى بيعةً فيها النصارى لأمه ... ويهدم من كفرٍ منار المساجد
....
ومن عجب ما قال في موقف ثان!
أهلكت مال الله في غير حقه ... على نهرك المشؤوم غير المبارك!
..
اللغة_تربي

الاثنين، 12 سبتمبر 2016

الأحد، 11 سبتمبر 2016

فائدة
قال الفيروز آبادي :
البَرَكَة: النماء والزيادة والسعادة ، والتبريك: الدعاء بها ،

وبِرِيك مُبارك فيه ، وبارك الله لك وفيك وعليك وباركك .

وبارِك على محمد وعلى آل محمد: أَدِم له ما أعطيته من التشريف والكرامة

  قال ابن الأثير في النهاية :

وبارِك على محمد وعلى آل محمد ، أي أثْبِتْ له وأَدِم ما أعطيته من التشريف والكرامة...."

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

الجمعة، 9 سبتمبر 2016

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10153697084072047&id=521737046 دروس الحياة:
  أين يذهب من يظل قابعا لئيما ويظن نفسه قانعا حكيما... هل يكتفون منه بدرجة من الهوان وسف التراب ...

يضرب الأطفال المثل بالحلزون  والسلحفاة في البطء، ولكن بعض الباحثين يقولون أن هذا الحيوان  "الكسلان" أبطأ من السلحفاة ..

ليس السبب ضعفا بل هو نمط تفكير....

هو يأكل الحشرات!
  يتعلق على أغصان الأشجار بشكل مقلوب!
بواسطة مخالبه القوية التي لا يستعملها في معالي الأمور! ,
يجيد السباحة ولا يسبح كثيرا كذلك...
بليد جدا, سرعته 0.003 من الميل!

يغطي جسمه شعر طويل أشعث قذر يعيش فيه نوع من الحشرات!

ويبدو حيوان الكسلان النائم، كأنه غصن  خاصة عندما تنمو على شعره الطحالب....
كل هذا لا يستقبح منه هو،  فهو مخلوق ميسر لخلقته كحيوان...لحكم وأسباب،  وهو قائم في مكانه كجزء من التوازن البيئي،  ولو انقرض لحدث خلل ما، فكل شيء بقدر، والكون قائم بالميزان!، لكنه عبرة لقوم يتفكرون.

السخرية من الباطل مشروعة ومفيدة وواجبة أحيانا، لكن الزيادة في السخرية دون حرارة مسألة قد تميت القلب تجاه المنكرات وتميت الرجولة..وكما جرى في عهد السفاح الأسبق ..فبدل أن تستغل النكتة كتقريع وتوبيخ وهجاء مشروع وسباب مرخص فيه أحيانا لأسباب قيمة نجد أن المبالغة في النكتة بدون توظيفها قتلت الرجولة .. النكتة تهز الباطل وتقلل هيبته لكن بعضهم يقفز بها فوق المواقف ويعبر بها المشكلات...كما أن هناك أمورا من العار لا يقبل فيها السخرية لأنها مهينة بكل وجه ولا يسلم الشرف منها حتى لو ظهر أنه غير راض عنها..مجرد المزاح حولها مهين..

الخميس، 8 سبتمبر 2016

من ذم الهوى لابن الجوزي رحمه الله تعالى


"قالت عجوز لشخص ينظر لصبية معها : يا بني ما أحوجك إلى من يكف بصرك،

أما سمعت قول الشاعر :

"ومن يتّبع عينيه في الناس لا يزل **... يرى حاجة ممنوعةً لا ينالها."
...
اعلم وفقك الله أن البصر صاحب خبر القلب ينقل إليه أخبار المبصرات، وينقش فيه صورها! فيجول فيها الفكر فيشغله ذلك عن الفكر فيما ينفعه من أمر الآخرة.
....

في الفتنة يستبين من يعبد الله ممّن يعبد الطاغوت...
..
قال ابن عطاء : من غلب هواه عقله وجزعه صبره افتضح."

من( ذم الهوى) لابن الجوزي رحمه الله تعالى

الأربعاء، 7 سبتمبر 2016


محمد إقبال:


فيم هذا النوح ماذا المأتم
 وإلام الصدر حزنا تلدم

مضمر في السعي مضمون الحياه
لذة التخليق قانون الحياه 

قم فشيد عالما دون مثيل 
وخض النار وأقدم كالخليل

 إنما السير على حكم الزمان 
هو رمي الترس في وقت الطعان 

إنما الحر الشجاع الفطن 
من قفا الآثار منه الزمن 

يهدم الموجود فيما آثرا
 يمنح الذرات شكلا آخرا 

خالقا من دفقة في قلبه
 ذلك العصر الذي يرضي به 

فإذا أعوز عيش الرجل 
فالحياة الموت موت البطل 

حبذا عشق بغى الأمر الجليل 
وجنى في النار وردا كالخليل

 تتجلى في مراس المعضل 
قوة كامنة ٌ في البطل

 عدة الأنذال حقد لا سواه
 استمع يا صاح ذا شرع الحياة 

الحياة الحق بأس يظهر 
حب الاستيلاء فيه مضمر 

رب عفو كان من آفاتها 
يكسر الموزون من أبياتها

يحسب العجز قنوعا خانع
 لصروف الدهر ذلا طائع 

قاطع سبل الحياة الخور
 قلبه خوفا وكذبا يضمر 

قلبه من كل خير فارغ 
ليثه في كل خبث والغ 

في كمين راصد هذا اللئيم
 فاحذرن يا صاحب العقل السليم

 احذرن يا صاح من تزيينه
 إنه الحرباء في تلوينه 

إنه يخفي على أهل النظر 
لبس الحق عليهم واستتر

 في ثياب اللين حينا يظهر 
وهو حينا في اتضاع يستر 

وهو طورا في ثياب المجبر 
وهو طورا في حجاب القدر

 وهو حينا في لباس الترف
 يلبس الصحة ثوب الدنف 

ما سوى القوة للصدق دعم 
اعرفن نفسك هذا جام جم

 هي من حقل الحياة الحاصل
 فسر الحق بها والباطل

 مدعاه في غنى عن حجة 
إن تحدى المدعي بالقوة 

تجعل الباطل حقا ماثلا 
وهن الحق يحق الباطلا

سطوة القوة تحلى ما أمر 
إن تقل للخير شر فهو شر 

أيها الغافل عما حملا 
أنت في الكونين أعلى منزلا 

افتحن عينا وأذنا وفما 
تبصر الحق طريقا معلما 


يا ربِّ أَهِّلني لِفَضلِكَ واكفِني ** شَطَطَ العُقولِ وَفِتنةَ الأَفكار

وَمُر الوجودَ يَشِفُّ عنكَ لكي أَرى ** غَضَبَ اللَطيفِ وَرحمَةَ الجَبّارِ

يا عالِمَ الأَسرارِ حَسبي مِحنَةً ** عِلمي بِأَنَّكَ عالمُ الأَسرار

أَخلق بِرَحمَتِكَ التي تَسعُ الوَرى ** أَلّا تَضيقَ بِأَعظَمِ الأَوزارِ


إسماعيل صبري
توفي 1341 هجرية

يا ربِّ أَهِّلني لِفَضلِكَ واكفِني ** شَطَطَ العُقولِ وَفِتنةَ الأَفكار

وَمُر الوجودَ يَشِفُّ عنكَ لكي أَرى ** غَضَبَ اللَطيفِ وَرحمَةَ الجَبّارِ

يا عالِمَ الأَسرارِ حَسبي مِحنَةً ** عِلمي بِأَنَّكَ عالمُ الأَسرار

أَخلق بِرَحمَتِكَ التي تَسعُ الوَرى ** أَلّا تَضيقَ بِأَعظَمِ الأَوزارِ


إسماعيل صبري
توفي 1341 هجرية

الاثنين، 5 سبتمبر 2016

بعثت لي أخت كريمة بكلام منقول متهافت لأبي الغيط، حول التاريخ في أرض الإسلام، بغية الرد عليه ، وأوصيتها بعدم الانجرار لخلاف أولياتها العلمية والعملية، وبتشجيع الناس على الاطلاع في النافع المفيد الرصين من الكتب ، منعا للوقوع في شراك أرباع المثقفين المغموسين بالكراهية وباستخراج الأضغان، بدل أن يهتموا بالتحليل الموسوعي واستشراف الروح في كل قراءة، وأوصيتها بكتب متنوعة، ربما لا يراها المتعجل وثيقة الصلة بالفرية اليومية الجديدة التي بثها فريق المشوشين، الذين يريدون شغل الناس واستدراجهم نحو اللاشيء... ردا على التجهيل و"الاستهبال".... (دستور الاخلاق في القرآن) و(النبأ العظيم) و(الدين).... لمحمد عبد الله دراز (أطلس الحضارة الإسلامية) لإسماعيل الفاروقي ولمياء الفاروقي و(الإسلام بين الشرق والغرب) لعلي عزت بيغوفيتش (الموافقات) للشاطبي.. ... كتب ابن الجوزي: (صيد الخاطر) و(اللطائف) و(المدهش) (مقدمة ابن خلدون) (مباحث في علوم القرآن) لصبحي الصالح.. وهي متوفرة عبر الإنترنت... وهذا الرابط المختصر وثيق الصلة بالكلام أعلاه للمتوسمين  https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%82%D9%8A

أقرب الصور.. كوكب المشتري

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10153686961257047&id=521737046

السبت، 3 سبتمبر 2016

وصية من والد شاعر الإسلام محمد إقبال لابنه

"يا بني غدًا تجتمع أمة خير البشر أمام مولاها، ويحشر أهل الملة البيضاء؛ حكماؤها والشهداء والعلماء.. والعصاة! ويأتي هذا السائل المسكين صائحًا شاكيًا، فماذا أقول إذا قال لي النبي -صلى الله عليه وسلم-: إن الله أودعك شابًا مسلمًا، فلم تؤدبه بأدبي، بل لم تستطع أن تجعله إنسانًا، فانظر يا ولدي عتاب النبي الكريم ومقامي في خجلي بين الخوف والرجاء، أتفضح أباك أمام مولاه؟! يا ولدي كن برعمًا في غصن المصطفى، وكن وردة من نسيم ربيعه، وخذ من خلقه الطيب بنصيب"

قالها والد شاعر الإسلام محمد إقبال لابنه، مؤدبا إياه في صغره...

اللئيم ...

(اللَّئيم يصبر في طاعة الشَّيطان، فاللِّئام أصبر النَّاس في طاعة أهوائهم وشهواتهم، وأقلُّ النَّاس صبرًا في طاعة ربِّهم، فيصبر على البذل في طاعة الشَّيطان أتمَّ صبر، ولا يصبر على البذل في طاعة الله في أيسر شيء)
ابن القيِّم