الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

إِن أَتَمَّت يَداكَ تَخريبَ مِصرٍ * فَلَقَد مَهَّدَ الخَرابَ أَبوكا..
أَبقِ شَيئاً إِذا مَضَيتَ ذَميماً * عَن قَريبٍ يَأتي عَلَيهِ بَنوكا

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

"الناسُ تَهوى دائِماً ما يُحكى**
وَلَو يَكون ما يُقالُ إِفكا"

الاثنين، 28 سبتمبر 2015

ما بال أقوام قصارى جهدهم تجاهل الظروف المهيئة للواقع والارتزاق من تقاطع المصالح..

ما بال أقوام لا يرون العبرة في أن الجزاء من جنس العمل، وأن العقاب من جنس التواطؤ والخذلان.. وأن رسالة العدل هي كما تدين تدان.. ما لم يغفر لك.. وأن الحساب في الدنيا ليس شاملا، بل هو آيات ليقظة العقل وترقيق القلب، وللزجر والذكر ولذوق المثال ،  فلا تنتظرن أن يجازى كل أحد على كل شيء في الدنيا ولا بالترتيب الذي تهواه، وإلا لم تك دار اختبار.. يكفيك خرق الأسباب الواضح لصالح الميزان المعلن المبين، لصالح ميزان الحق والقسط، كعلامة للمتوسمين ولأولي الألباب ومن كانت لهم قلوب، ومن عداهم لن يهتدوا ولن يرتدعوا ولو تناطحت الجبال بين أعينهم ولو فتح لهم باب إلى السماء وسلم ومعراج، فلن تملك لهم من الله شيئا، ويكفيك إعجاز التناسق الذي لا يتحول وحتمية السنن الربانية التي لا تتبدل… نسأل الله الهدى والتقى والسلامة .

يسمونه عاجزا مشلولا -لشدة عماهم عن إدانته- ثم يطالبونه بأن يحزم أمره ويستجمع قواه...! ، يطالبون الجاني بأن يكون قاضيا عادلا، ويسألون الخائن أن يتصرف بنزاهة والفاشل العيي الأحمق أن يصحح خطاياه وعيوبه التي يراها هو محاسنا يدل بها ولا يعتذر عنها.

الأحد، 27 سبتمبر 2015

Freedom of the word and impudence! by Dr ISLAM ALMAZENY Freedom of the word and impudence!   Praise be to Allah, the most Gracious, the most Merciful,  Peace and blessings of Allah be upon his prophet, Mohammad and his family and companions. There were debates concerning the freedom of a writer when the literature handled was conforming with Allah's commands. Some writers accused us for limiting their freedom of expression and hindering their creativity and openness! I wrote some thing for them, taking into consideration that no particular person is meant by my words but all of them are! All of those writers are accomplices, with different shares! All of them from blasphemous writers, to the sensual and disgraceful, and even those who think of themselves as respectfully creative! They praised Jerusalem in a poem; but wrote another dozen of lies and false! They publish stories and lyrics with graphics of girls and boys! Incident the girls with red hearts and flowers. They exchange 'pure love touches' (committing the adultery of hand)!  Behind the walls of the so called university campus, their poems are almost references to all students! One who wants to 'love' a student without enduring the punishment of adultery!    Exchange of poems, phone calls, hand touching, looks, words, all is done! They dedicate to each other the romantic love lyrics and all the small things. All those things are forbidden because they are unlawful, disregarding the tradition of the prophet, peace be upon him.  As for us our freedom is flawless. But still, there are not enough holders! May Allah bless us with the real guidance. We pray to him and ask to show more people to the right path.  A real Muslim will not feel restricted or suppressed. A real Muslim will not go and break the rules when the life is wide enough for him/ her.  Honesty is the heartbeat of a truthful Muslim. Love will then mean more abiding and following to be closer to Allah.  For an honest Muslim, being a writer does not only mean to become famous or to just write all that goes on in ones mind.  It does not mean to just write with out a real purpose! A Muslim writer does not make it a priority to satisfy every whim without contemplating the consequences. Other important matters occupy a Muslim writer's mind is his heart is rather busy with issues that gratify him.  Freedom is just another word, its meaning differ according to the individual's culture and perspective. There will always be a certain amount of common thought.  There will always be however a disagreement among some contents.  The perception of the universe governs ones principle and interpretation of life meanings.  Love, peace, freedom, violence, right and humanity …all are various concepts that differ in meaning according to the context.  Some pagans understood that:  Ghandi once said that correcting words is the first step to fixing ideas. Despite of being non Muslim, what Ghandi had arrived at is a solid Qur'aanic truth. Qura'an and sunnah agree that correcting terms will not allow Satan to play around with words. Wrongdoing is rarely identified with the use of the right designating term, whether an individual or the whole nation are prompted by the devil to use a different term with no different connotation!     Allah the Al-Mighty talked about the worshipped items that are named by different other terms. In sunnah, the drinker of wine in the last period of time is called by other names.  The wicked mischievous devil swears and pretends to be truthful! Not all those who act as an honest confident is as what they claimed. As in surah Al-A'raf, when the devil attempted seducing Adam, our father peace be upon him, and swore to be honest and sincere!  It was then the forbidden tree was named the tree of eternity.  Wine is called 'source of joy'! Following ones desires is called 'average'! Recanting is called progress!  Obscenity is called art!  Whoever runs out on ones duties has become free and so on.  A true believer can tell the difference between freedom and unaccountability, the difference between being free and being irresponsible. Understanding the true freedom is crucial. It is needed for the good of the whole universe, not for just an individual Muslim. When crazy freedom spreads, the whole universe can suffer corruption, the end will definitely be devastating.  The unreasonable thinkers were not convinced with what I believe! Difference in opinions will remain between us.  Writers who are pro bad writings will not appear as being indifferent towards freedom. They are in disagreement regarding the entity of Allah. They however hide behind their liberal masks.    As for us, our freedom is for real, we enjoy it ultimately.  Our happiness is not limited to physical pleasures. We consider the consequences and our needed freedom is uniquely grand.  It creates inner content so we can overcome obstacles without compromises.  Did you know about Bilal? He encountered the utmost difficulties, smiled at the burning heat of the desert, disobeyed his non-believer master, he cried, "One god! One god!" and "the Creator of stones and trees…", "to whom my forehead touched the ground in worship…"  Is that what we call as freedom?! It goes beyond the boundaries! Didn't he rebel against his master by challenging everything?! He tolerated the pain of the body tortured! The freedom of Islamic literature is within what Allah has stipulated. For example is to fight against darkness, to describe the universe, to provoke human thoughts, to enlighten with words and poetry, and to love the one with whom the relation is lawful and so as to praise and philander the spouse. However words about ones spouse are not to arouse people's lust and desires about that spouse. To praise the spouse and fly away with the feelings is fine within the allowed limits.

جFreedom of the word and impudence! by Dr ISLAM ALMAZENY

Freedom of the word and impudence!
 
Praise be to Allah, the most Gracious, the most Merciful, 
Peace and blessings of Allah be upon his prophet, Mohammad and his family and companions.
There were debates concerning the freedom of a writer when the literature handled was conforming with Allah's commands. Some writers accused us for limiting their freedom of expression and hindering their creativity and openness!
I wrote some thing for them, taking into consideration that no particular person is meant by my words but all of them are! All of those writers are accomplices, with different shares!
All of them from blasphemous writers, to the sensual and disgraceful, and even those who think of themselves as respectfully creative! They praised Jerusalem in a poem; but wrote another dozen of lies and false!
They publish stories and lyrics with graphics of girls and boys! Incident the girls with red hearts and flowers.
They exchange 'pure love touches' (committing the adultery of hand)! 
Behind the walls of the so called university campus, their poems are almost references to all students!
One who wants to 'love' a student without enduring the punishment of adultery! 
 
Exchange of poems, phone calls, hand touching, looks, words, all is done!
They dedicate to each other the romantic love lyrics and all the small things.
All those things are forbidden because they are unlawful, disregarding the tradition of the prophet, peace be upon him. 
As for us our freedom is flawless. But still, there are not enough holders! May Allah bless us with the real guidance. We pray to him and ask to show more people to the right path. 
A real Muslim will not feel restricted or suppressed.
A real Muslim will not go and break the rules when the life is wide enough for him/ her. 
Honesty is the heartbeat of a truthful Muslim. Love will then mean more abiding and following to be closer to Allah. 
For an honest Muslim, being a writer does not only mean to become famous or to just write all that goes on in ones mind. 
It does not mean to just write with out a real purpose! A Muslim writer does not make it a priority to satisfy every whim without contemplating the consequences.
Other important matters occupy a Muslim writer's mind is his heart is rather busy with issues that gratify him. 
Freedom is just another word, its meaning differ according to the individual's culture and perspective. There will always be a certain amount of common thought. 
There will always be however a disagreement among some contents. 
The perception of the universe governs ones principle and interpretation of life meanings. 
Love, peace, freedom, violence, right and humanity …all are various concepts that differ in meaning according to the context. 
Some pagans understood that: 
Ghandi once said that correcting words is the first step to fixing ideas.
Despite of being non Muslim, what Ghandi had arrived at is a solid Qur'aanic truth.
Qura'an and sunnah agree that correcting terms will not allow Satan to play around with words.
Wrongdoing is rarely identified with the use of the right designating term, whether an individual or the whole nation are prompted by the devil to use a different term with no different connotation!    
Allah the Al-Mighty talked about the worshipped items that are named by different other terms.
In sunnah, the drinker of wine in the last period of time is called by other names. 
The wicked mischievous devil swears and pretends to be truthful!
Not all those who act as an honest confident is as what they claimed.
As in surah Al-A'raf, when the devil attempted seducing Adam, our father peace be upon him, and swore to be honest and sincere! 
It was then the forbidden tree was named the tree of eternity. 
Wine is called 'source of joy'! Following ones desires is called 'average'!
Recanting is called progress! 
Obscenity is called art! 
Whoever runs out on ones duties has become free and so on. 
A true believer can tell the difference between freedom and unaccountability, the difference between being free and being irresponsible.
Understanding the true freedom is crucial.
It is needed for the good of the whole universe, not for just an individual Muslim.
When crazy freedom spreads, the whole universe can suffer corruption, the end will definitely be devastating. 
The unreasonable thinkers were not convinced with what I believe!
Difference in opinions will remain between us. 
Writers who are pro bad writings will not appear as being indifferent towards freedom.
They are in disagreement regarding the entity of Allah. They however hide behind their liberal masks. 
 
As for us, our freedom is for real, we enjoy it ultimately. 
Our happiness is not limited to physical pleasures.
We consider the consequences and our needed freedom is uniquely grand. 
It creates inner content so we can overcome obstacles without compromises. 
Did you know about Bilal?
He encountered the utmost difficulties, smiled at the burning heat of the desert, disobeyed his non-believer master, he cried, "One god! One god!" and "the Creator of stones and trees…", "to whom my forehead touched the ground in worship…" 
Is that what we call as freedom?! It goes beyond the boundaries!
Didn't he rebel against his master by challenging everything?!
He tolerated the pain of the body tortured!
The freedom of Islamic literature is within what Allah has stipulated.
For example is to fight against darkness, to describe the universe, to provoke human thoughts, to enlighten with words and poetry, and to love the one with whom the relation is lawful and so as to praise and philander the spouse.
However words about ones spouse are not to arouse people's lust and desires about that spouse.
To praise the spouse and fly away with the feelings is fine within the allowed limits.

الاثنين، 21 سبتمبر 2015


مهما قلنا لبيان المبطلين أهل الدياثة مدعي الإسلام  فلن نعبر عنهم كما تعبر عنهم فعالهم وأقوالهم ومواقفهم ولو بالترك والصمت والتمرير والتواطؤ الضمني.

عاشق الدنيا دوما جائع لاهث ملهوف، لا يشبع ولا يقنع، ولا يستريح من توتره مهما أعطيته.. عذاب ذاتي..

الجمعة، 18 سبتمبر 2015

قال ابن تيمية: (وليعلم أنه ليس أحد من الأئمة المقبولين عند الأمة قبولاً عاماً يتعمد مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من سنته، دقيق ولا جليل، فإنهم متفقون اتفاقاً يقينياً على وجوب اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى أن كل واحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك، إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا وجد لواحد منهم قول قد جاء حديث صحيح بخلافه، فلابد ِمْن عذر له في تركه) انتهى.

الخميس، 17 سبتمبر 2015

بعد أن كال حسن نافعة المديح للدستور حتى كاد أن يصاب بحلطة، ومدحه كل النخبة أرباع المثقفين، وقالوا أنه دافئ في الشتاء وبارد في الصيف، ومطابق لملة الغرب العلمانية، بل زاد عليها مجدا وحبرا وطهي في زمن قياسي، ووافق أحلام جون لوك وهوبر وليبيز وليسينج والنمرود وحمورابي ونتنياهو.. بعد كل هذا يؤمر نصفهم بأن يكيل له السباب والنصف الآخر بأن يسب النصف الأول لا أن يمدح اللعبة.

خذ أحد الأشخاص أمس يسب التشدد في تونس, ويتحدث عن الإسلام ويسره حسب فهمه, لدرجة أنه صور أن كل مهمة الرسل والأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أن يتلفظ الناس بكلمة التوحيد بلسانهم فقط ولا يتغير أصل نمط حياتهم الظاهر, ولا حتى علمهم وفهمهم للكلمة! ولا نيتهم الانقياد لنبيهم ولا تقبل القرآن, لا عقيدة! ولا منهجا! ولا معاملات ! ولا عبادات ! ولا تشريعات! وبالطبع لا أخلاق ! ولا هدي ظاهر ولا سمت! , وكأن المطلوب من أبي لهب وهامان أن يظلا كما هما , مع النطق بالكلمة, وبلا شك هناك إفراط وتفريط وغلو وتمييع, والحق هو القسط, لكن فرقة المرجئة قديما ورموزها لم يروا مثل هذا البرود والتضييع الذي فاق مصيبتهم! ولا تخيلت جماعة الكرامية أن الفلسفات عن الباطن والديانة الخاصة ستصير قواعد شرعية قضائية ضابطة لحال الأفراد والجماعات, ولسان حالها صك وعتق من النار! ففيم التغيير والسعي والعناء والمواقف المكلفة والانحيازات, بل حتى فيم الصمت عن التكسب من مؤازرة الباطل...."وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة...." "..أم لكم براءة في الزبر"...

أحمد شوقي :-

فَقُلتُ في المَقامِ قَولاً شاعا *
من حَفِظَ الأَعداءَ يَوماً ضاعا

في عصر يتم فيه التشويش على الدين, واستيراد مفاهيمه من أمريكا وإلباسها ثوب الاعتدال وانتحال الأدلة, عليك أن تدرك أن فقه الدعوة يكون بعد فهم رسالة الدعوة...والتقريب يكون بعد بيان ما تريد, وبعد تفصيل فهمك لماهية الإسلام ولحقيقة التوحيد , وبدون وضوح الرؤية يكون تخبط السائر ,ويحسب عليه جمهور ليس له, فيفتقده حين يحتاج إليه, وهو جمهور متعاطف محب لكنه لا يعرف على وجه الدقة ماذا يريد هو منه, بل ويتفتت الكيان الواحد, وقد تتصادم الكيانات منهجيا عند المحن والغنائم, والتجارب المعاصرة - في الداخل والخارج عبر نصف قرن - تريك وتنبيك..فحين ترغب في علاج وتدارك الخطأ, قم بوضع الثوابت ومراجعتها, لنفسك, ثم بادر بها قبل أن تتحدث عن غيرها, ليكون الأساس جليا والتصور والتوصيف للواقع محل اتفاق, ثم تحدد المرجعية المنهجية والحوكمة إثر ذلك..وإلا حدث الشقاق وساعتها كل طرف على صواب! رغم أنهم قد لا يكونون جميعا كذلك, لكن الميزان أحيانا غائب وكل يكيل في صومعته..ولهذا فالتحالف المنضبط أسلم وأبعد عن الخطاب المزدوج المتناقض أحيانا, وعن الصمت ووجود أسئلة لا جواب لها إلا الثقة.

الأربعاء، 16 سبتمبر 2015

( كلما قوي طمع العبد في فضل الله ورحمته، ورجائه لقضاء حاجته ودفع ضرورته، قويت عبوديته له وحريته مما سواه )
مجموع الفتاوى (10/ 184)

قال الشاعر
"ما اكتفى بالظلم حتى بدا*
يُلزمنا الشكرَ على الظلم"

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:

 "اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي وَزِدْنِي عِلْمًا، الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ حَالِ أَهْلِ النَّارِ"

رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب ورواه ابن ماجة رحمهما الله تعالى… و"انفعني بما علمتني"  قيل أن معناه:  ارزقني العمل بعلمي…

الاثنين، 14 سبتمبر 2015

" الله أكبر الله أكبر الله أكبر
لا إله إلا الله، والله أكبر
الله أكبر ولله الحمد "
 

   
"الله أكبر الله أكبر
لا إله إلا الله، والله أكبر
الله أكبر ولله الحمد."

قال شيخ الإسلام "التكبير يُراد به أن يكون (الله) عند العبد أكبر من كلِّ شيء"

{وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً}

قال ابن جرير رحمه الله :
"يقول وعظِّم ربَّك يا محمد بما أمرك أن تعظِّمه به من قول وفعل، وأطِعه فيما أمرك ونهاك".

  

قال ابن القيّم رحمه الله: "وأفضل الذِّكر وأنفعُه ما واطأ القلبُ اللسانَ، وكان من الأذكار النبوية، وشهد الذَّاكر معانيه ومقاصده"

الأحد، 13 سبتمبر 2015

"وَفَقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ *** لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ"

وحين اختار يوسف الصديق عليه السلام المعاناة"إن لم يكن منها بد"، كانت أحب إليه مما يدعونه إليه ، فلم تكن متعة حرية النفس قرة عين ولا اختيارا، ولا كانت مفاضلة بين راحتين، وكان هذا نموذجا للمؤمن

وكلا الأسرين-أسر البدن بالحبس وأسر النفس بالعبودية للشيطان- وكلا الخيارين له ألمه ولذته في قرار الضمير، لمن بقي لديه قلب،
وكل له عاقبته الآجلة، وله ثمنه..


"إن المفروض إخراجه هو الزكاة, إلا أنه تحدث أمور توجب المواساة والإعطاء، نحو الجائع المضطر والعاري المضطر، أو ميت ليس له من يكفنه أو يواريه" 
(أحكام القرآن للجصاص: 3/131).

قال الرملي في شرح المنهاج:
"...
فيجب في الكسوة ما يستر كل البدن على حسب ما يليق بالحال من شتاء وصيف،

ويلحق بالطعام والكسوة ما في معناهما كأجرة طبيب، وثمن دواء، وخادم منقطع. كما هو واضح"
(نهاية المحتاج: 7/149).

عندما ينسى الفاسد أنه كذلك، وأنه لم ينتق الا من يعاونونه ماديا ومعنويا على فساده ومن يتعامون عنه من سدنته،  ويستعظم نتيجة ما لما هو فيه.. ويطالب من اختارهم بشيء من تدارك الفائت... وقد نسي أن الخبير والحارس والصانع والحامل والكاتب والقانون والقاضي كلهم مثله.. لهذا لا يمكنهم تصحيح الأخطاء فهم ليسوا مؤهلين علميا ولا عقليا حتى لو أرادوا لملمة الأمور..  فكيف وهم غير مؤتمنين ولا  أسوياء .. كأنك تعلم أنه ليس طبيبا وشهادته مزورة وأنه مجرد نشال وقواد وجاهل،  وأنت من عينه،  وتقول له معلش عالج المريض بجد المرة دي،  وعلمه الصلاة وتطهر المريض،  وتصدق عليه بحاجة من جيبك وهو خارج...وتنتظر نتيجة مختلفة.

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

إن الجريمة مهما تكن مبينة يسهل وقوعها إذا وُزِّعت توزيعاً يجعل نصيب الفرد من ذنبها أصغر من أن يضطرب لها ضميره.
د. محمد كامل حسين

الخميس، 10 سبتمبر 2015

هو امتحان عظيم للجميع...الدنيا تتقلب وأحيانا تطول أنكادها, في الجنة فقط لا يوجد حزن..ذهب الحزن...لا فراق...يجتمع الأخلاء للأبد..لنعيم لا وجود لبؤس جانبي ينغصه ولا ألم يعقبه....
"وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور"
فماذا يا سيدي إذا بلغت المنتهى من هذا الامتحان,...لا شيء..انتهى الدرس...لا شيء مخوف..بل مضى الأسى, وأمنت المخاوف, وتظهر لك رحمتان, عاجلة وآجلة, وهما بشارتان..بالتخفيف أو الرفع ووعد الكريم القادر! بمدخل الرضوان..
(ليدخلنهم مدخلا يرضونه وإن الله لعليم حليم ( 59 ) ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغي عليه لينصرنه الله إن الله لعفو غفور ( 60 ) ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وأن الله سميع بصير
(61) ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير ( 62 )
وبعد الامتحان صارت نفسك - لا بدنك- أقوى, وبعد أن جاوزت الأبحر كلها أتيت جبلا من الإيمان والصبر تباهى بك الملائكة, وقد جزت وفزت, وعاينت حق اليقين بعد أن شاهدت الغيب الذي أيسوا منه وجحدوه ظلما وعلوا واستكبارا ومكرا رغم يقين أنفسهم وعقولهم , وهناك يزداد حمدك ولا ينقطع من تمام المنة, وتعان على ذلك فتلهمه..
أهل الجنة: " يلهمون التسبيح والحمد كما يلهمون النفس " صحيح مسلم.
"وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور"

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2015

اللهم معيتك, ومعونتك, وحسن اختيارك, اللهم لا تجعلنا من المفتونين, لا تسرنا العافية وأنت غير راض عنا, ونعوذ بك من ذلك النسيان والاستدراج, ومن تلك الغفلة, لكن مغفرتك أكبر من ذنوبنا , وفضلك أعظم, وعافيتك أوسع يا كريم

ن نتعبد بالوسيلة والصراط كما نتعبد بالغاية ..

فهناك سبل مشروعة وسبل ممنوعة مردودة، 

وغالبا جواب السؤال الذي قيل عن سبب توكيد سيدنا موسى عليه السلام على مخالفة سبيل الضالين، والذي هو سبب عطف الخاص على العام،
"اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين"
فبرغم أنه بمجرد أن تقول لأخيك:

أصلح واخلفني فمعناه يتضمن اتباعك لي ومخالفتك للمجرمين… 

وهو نوع من التوكيد والتخصيص والتركيز بهذا التقرير والتأكيد اللغوي، وإفراد الذكر لهذه الجزئية: "عليك بمخالفة سبيل المفسدين" .. ..

ومن هذا السبيل باب نصر الحق بتصرفات وطرق باطله ومسالك مرفوضة محرمة أو كفرية .. 

فلا يقولن مسلم: الغاية تبرر الوسيلة ...أو النية الحسنة تشفع لي ، فالنية الحسنة لا تصحح العمل الفاسد القبيح المردود ، ولا تحل لك الحرام للوصول لغايتك النبيلة ..

فعليك أن تصلح بسبيل المؤمنين وليس بأي سبيل تراه.. ، وألا تنقض بتصرفاتك أصول عقيدتك وإسلامك وأساسهما وألا تخالف رأس الأمر وتنحرف عن مقتضى الإيمان وعن المبادئ والثوابت والمحكمات… ،

وعليك ألا تداهن أو تغدر لتصل للسيطرة مثلا، ولتبقيهم تحت امرتك متماسكين وفي طاعتك، ولا ترتكب أي تنازلات منهجية أو معاصي لتجلبهم لك، ووو…. 

فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ..وسبيل هؤلاء باطل.. كما أن غايتهم باطلة.. فليست أحلامهم فقط سيئة بل طريقتهم لتحقيقها كذلك سيئة....

الاثنين، 7 سبتمبر 2015

قال : يتجاهلون جراحك هذا مفهوم وليس مقبولا،  أما أن يتكئوا عليها فهذا خارج الإنسانية وخارج الحيوانية البرية التي تتوحش لتسد جوعها فقط .. هذا تقديس للقسوة وتأليه لها.. أي تسافل ينزل بالنفس هكذا لتنكفئ حسا ومعنى، ولتعمى عما هي فيه من صورة وما هي صائرة إليه من مصير.

الجمعة، 4 سبتمبر 2015

ءاية الكرسي بين التدبر والتفسير(1-8 د اسلام المازني 9/2/2012 الحمد لله رب العالمين.. اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم سلامٌ على المعروف في الكتبِ نعته ** ولكن أهل الكفر أخفوه حُسدا سلام على من قام بالوحي منذراً * وقام به جنح الدجى متهجّداً سلامٌ على من كلّف العرب سورةً * تشابهه نظماً فكلٌ تبلدا قال تعالى: " الله لا إله إلا هو الحي القيوم......" هذه أعظم ءاية، وهي من "من دستور المسلمين وديوانهم المرجعي"، وفيها موعظة للمتفقهين والمفتين، ولواضعي الدساتير والمستفتين، وللمعنيين من بني ءادم عليه السلام... من الليبراليين واليساريين والسائرين في كل مسالك الدنيا والدين.. دينٌ تُصانُ حقوقُ العالمين به ** ويستوي عنده الساداتُ والخدمُ ضلّ الألى تركوا دُستورَهُ سفهاً ** فلا الدساتيرُ أغنتهم ولا النُّظمُ ءاية فيها نصيحة علمية عملية إلى الكرام الناطقين بالفتيا، المتحدثين باسم الدين، وإلى كتبة الدساتير، والباحثين عن الحقيقة، والمتحدثين باسم الحرية والمدنية .. آيةٌ للرّسول تبقَى وكم مِنْ ** ءايةٍ للرّسول ذاتِ اتّصال لنا أرشيف عظيم، يتعامل مع الثوابت والمتغيرات بحكمة بالغة، فيضع محكمات كريمة لما لا يتغير مثل عقيدة المرء ورؤيته وتصوره وفهمه للدين والإيمان ومعرفته بربه تعالى شأنه، وفي دواء رغباته وعيوبه البشرية الأزلية، الفردية والأممية، ويضع عموميات أخرى تفاصيلها متطورة متجددة، تحت قيم عامة، لما يستجد من حاجياته اليومية حسب الزمان والمكان، والظرف والحال الفردي والعام.. وضوابط ذلك والعجز والضرورة وما شابه معلومة، والمماحكات والحيل والتملص أمور معلومة! وإنكار البدهي معلوم! هو الأَحد القَيوم من بعد خَلقه ** وما زال في ديمومة الخَلق أَولا... وما خَلَق الإنسان إلّا لغاية** ولَم يترك الإنسان في الأَرض مهملا... قال تعالى: "ولكن الله يفعل ما يريد.." تأمل جيدا فهذا تعليم وتذكير... تأمل في أحداث عمرك، وحال الكون وتقلبه من حولك، واتل كلمات ربك: " ولكن الله يفعل ما يريد" ثم انظر إلى العظمة بعدها يا بني: " الحي القيوم" " لا تأخذه سنة ولا نوم" " لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء" : لا قدرة لكم ولا قوة، ولا تقومون حتى بأمر أنفسكم، ولا عندكم حتى مجرد علم بما تواجهون، ولا دراية، ولا إحاطة إدراك بأي شيء لم يرد أن تعلموه .... أحيانا تعلم وتعجز...فتقف أمام تلك القوة الهائلة، عارفا بقدر الفارق بينك وبينها.. لكنك هنا-أمام قدرة الله تعالى- لا تعلم إلا ما يشاء لك...فأنت هنا عبد مخلوق ضئيل، محدود المعرفة والقوة دوما.. والفارق أبعد من تصورك.. ولا مقارنة، فليست مواجهة دنيوية... فلمن تركع؟ لصخر أصم؟ أو لطاغية مغتر! لديه علم محدود، وقوة محددة، لكنه ظن أنه قادر عنتري حتى ضد الموت، وعلى الأرض المزينة إلى أبد وأمد غير ذي حد... وكم رأيناهم يموتون ويمرضون ويصابون بالجنون، ويخسرون كل شيء! وقد كانوا أخذوا بكل سبب للحماية والوقاية! كم من ملكٍ أوفى عدداً ** فبنى ليقيم ولم يُقِمِ العالم الحق يعلم كلما فهم شيئا جديدا أن العمق المعرفي أمامه بعيد، لا ينفذ أمام عينه، ولا يدرك أمده، وغير محدود قراره، هذا حول الكون وبنائه وقوانينه المتقنة المحكمة، التي بنيت بإعجاز وإبداع بل وبجمال أيضا، فكيف حول الخالق البارئ لكل هذا، المصور الحكيم المهيمن، العالم الحق يعلم ويقر للعالم من حوله أنه لا ينتهي أمامه مدى للحقائق والنظريات، وأنه يزداد معرفة بأن هناك الكثير لم يعلمه بعد، ولم يكتشفه ولم يفهمه على وجهه، وأنه ينقض أحيانا علم من سبقوه وأنه يرى الكثير من الدقة، ويزداد علما بجهله، وتواضعا ويعرف قدره... وأمت عبيدك يا مميت موحداً ** لأنال خير سعادة السعداء يا حي يا قيوم أحيي مهجتي ** بتلاوة القرءان ذي الأنباء وهو الحي سبحانه: وَما الناسُ إِلّا مَيِّتٌ وَابنُ مَيِّتٍ ** تَأَجَّلَ حَيٌّ مِنهُمُ أَو تَعَجَّلا.. فَلا تَحسَبَنَّ اللَهَ يَخلُفُ وَعدَهُ ** بِما كانَ أَوصى المُرسَلينَ وَأَرسَلا.. هذا عن العلم، ولا تحيط بشيء من علمه تعالى، إلا بما شاء.. ثم: القدرة والطاقة وإمكان العمل، والقوة والبقاء والحياة والرزق والحفظ والرعاية، والعناية بالمجموع وبالفرد! هو : "القيوم" وحده، -- قال ابن القيم: هَذَا وَمِن أوصَافِهِ القَيُّومُ وَال ** قَيُّومُ فِي أوصَافِهِ أمَرَانِ إحدَاهُمَا القَيُّومُ قَامِ بِنَفسِهِ ** وَالكَونُ قَامَ بِهِ هُمَا الأمرَانِ ------ وكلنا عبيد القيوم، سبحانه! لا شك في ذلك، إلا لدى العميان.. وأنت لا تقدر على أي شيء بذاتك، بل أنت نفسك قائم بإرادته وقوته وحفظه، وتدبيره هو سبحانه القيوم، الذي به حياة وقيام واستمرار كل شيء، وهو لا يحول ولا يزول، وكلنا يرى أسبابه الدنيوية أحيانا تنفذ أمام المقادير، ويرى النتائج شاهدة في الواقع والتاريخ أنها ليست بيد فرد أو أمة، أو بسبب فاعل مطلق، بل بيد عليم خبير، وقدرته مطلقة تلغي السبب أحيانا، وتعمل في غيابه، أو تلغي أثره، أوتعمل بعكسه أحيانا فتكون العاقبة كما يريد الحق وكما في سننه الكونية التي لا تتبدل، أفتتخذه عدوا؟ أو تتخذ عدوه وليا! "لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء...."... أليست هذه خطيئة؟ أليست المسارعة إلى مغفرته أولى بي وبك: وَلَم يَبغِ إِلّا أَن نَبوءَ بِفَضلِهِ ** عَلَينا وَإِلّا أَن نَتوبَ فَيَقبَلا! "لا تأخذه سنة ولا نوم": هل نسيت أنك ضعيف مهما ملكت، وأنك مجرد إنسان، وأنك تنام وتسقط وتغيب، يا من يجيب دعا المضطرّ في الظلم ** يا كاشف الضرّ والبلوى مع السقم قد نام وفدُك حول البيت وانتبهوا ** وأنتَ يا حيّ يا قيّومُ لم تنَمِ وهو سبحانه لا ينام، بل يحفظك أنت في نومك! حتى يمتلئ كيسك ويأتي أجلك، فتأخذ جزاءك.. فأين تذهب؟ "من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه" لا صلة ولا زلفى، ولا واسطة تغني، إلا أن يأذن هو سبحانه للشفعاء المرضيين فيشفعوا للموحدين المرضيين، فهم محتاجون مثلك إليه.. وسبيله واحد لا صلة به وإليه إلا منه.. هو ولي المؤمنين، ومخرجهم من عتمة التيه إلى ضياء النور، والطغاة يسحبون فريقهم إلى مرحلتين، إلى سواد الظلمات ثم منها إلى النار! "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" "لا تأخذه سنة ولا نوم.." " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه" "يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم..ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء" ثم بعد تمام البيان "{ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ ءامنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ } فهل ترى الطغاة ينهون عن الصلاة فقط؟ وترى الشأن الذي خلقنا له هو الذكر والشعائر والمشاعر"الجليلة" فقط؟ أم ترانا معبدين بالطاعة، وتلمس مراد الله من كتابه، ومحبته ونصرته، وحمل رسالته، والتمسك بوحيه؟ أم نفرغه من مضمونه، ليبقى لهوانا ما يريد؟ فرغنا كل أمر من حقيقته لغاية ومقصد وعلة ومصلحة، ثم فرغت هذه المصطلحات من تعريفها القرءاني، ومن اعتبارات التصور للمؤمن الرباني، المؤمن الذي يعلم الكتاب ويدرسه، " ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وما كنتم تدرسون" وصارت العلة عجيبة متلونة ملتوية، محدودة مبتسرة مختزلة مختلة، والمقاصد مختلفة حسب حكمة المغريات، كأنه لا محنة في الحياة ولا ثمن لكلمة الدين، و صارت الغايات شتى، ترضي الناس ليرضوا عن الدين!، والمصالح قصيرة عابرة، بل وغير معتبرة عند عرضها على ميراث أنبياء وعلماء شرفاء" ليسوا سواء"، بل هي مصالح قاصرة متصادمة شوهاء وأحيانا متفحشة... ثم فرغنا كل وصف من مضمونه ومسماه، و من معناه ومدلوله! وأعطينا لكل أمر صكا بالشرعية، ولكل سائر صكا بأنه من المستسلمين لرب العالمين... " لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا.." "فاستمسك بالذي أوحي إليك" "ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله.." هل وضعنا العنوان أننا مرجعيتنا الكتاب ثم اختلفنا في الفهم؟ أستغفر الله.. إني أراكم على خطر عظيم، خطر أن تستمروا فيما تكتبون، كما تكتبونه... وما أبرئ نفسي، ولو حتم على الناصح أن يسلم من العيب ما تكلم أحد منذ خلق الله الخلق... يا حيُّ يا قيُّومُ يا سبُّوحُ يا * قُدُّوسُ يَا من ما لَهُ من ثاني اِرحَم ضَعِيفاً قَد أَتاكَ وَمَالهُ * شيءٌ منَ الحَسناتِ في المِيزانِ قال الطبري البليغ العبقري رحمة الله عليه : وأما تأويل قوله:"لا إله إلا هو" فإن معناه: النهي عن أن يعبد شيء غير الله الحي القيوم. وأما قوله:"الحي" فإنه يعني: الذي له الحياة الدائمة، والبقاء الذي لا أول له بحد، ولا آخر له بأمد ، إذ كان كل ما سواه فإنه وإن كان حيا فلحياته أول محدود، وآخر ممدود، ينقطع بانقطاع أمدها، وينقضي بانقضاء غايتها. عن الربيع قوله:"الحي" حي لا يموت.!" قال أمية ابن أبي الصلت الثقفي: لم تخلق السماء والنجوم... والشمس معها قمر يعوم قدره المهيمن القيوم... والجسر والجنة والجحيم إلا لأمر شأنه عظيم
http://www.alarabnews.com/show2.asp?NewId=30530&PageID=26&PartID=2

الثلاثاء، 1 سبتمبر 2015

مرة ثانية للتذكرة..

بالنسبة لمجاراة الإعلام في الفضائح والقصص القذرة والملهيات والبالونات التي يرميها..
وبالنسبة لاستغلال الحكايات والشائعات  للسباب ولشفاء الصدور:

ربما  يكون هذا من حقك كهجاء وكمواجهات معنوية إذا استدعى المقام أحيانا..
لكن في حالتنا  هم لا يتأذون،  لأنهم من ألقى لك بهذه الألعوبة وهم من حرق هذه الدمى والبيادق، أو تخلى عنها طرف منهم..

وهذه التهم المشينة والمعارك الوهمية ليست طعنات في المصداقية ولا في عصب الخصوم ولا هي مصيرية، بل هي مجرد سفاسف وتفاهات وابتذال وحتى الحقيقي منها تفاصيل لا تمس عصب الخلاف ... وأنت تحولها لاستهلاك ومضيعة للوقت واستغراق في جو الانحطاط ..بدلا من أن تحولها لسهم عابر مؤقت،  ولتهمة بالكذب مثلا ولإسقاط للخصم معنويا، بل تتحول لمادة تجترها وتقسي قلبك بتكرارها وتتحول لعلكة في لسانك وسمة لكتابتك، ومن ثم تجعلك شخصا فارغا عابثا،  لا فارسا شاعرا هاجيا...