الاثنين، 31 أغسطس 2015

قال الشاعر: 

إلـهُ الـعـالـمينَ وكُلِّ أرضٍ
وربُ الـراسـياتِ من الجبالِ

بَـنَـاهـا وابـتنى سَبعاً شِداداً
بِـلا عـمـدٍ يُرينَ ولا رجالِ

وسـواهـا وزيـنـهـا بِنورٍ مـن الشمس المضيئةوالهلالِ

ومـن شُـهُبٍ تلألأُ في دُجاها
مَـرامـيـها أشَدُّ من النِّصالِ

وشَـق الأرض فانبجستْ عيُوناً
وأنـهـاراً مـن العَذْبِ الزلالِ

وبَـاركَ فـي نـواحيها وزَكّى بـهـا
ما كان من حَرْثٍ ومالِ

فـكُـلُ مـعـمـرٍ لابد يوماً
وذي دُنـيـا يصيرُ إلى زوالِ

ويـفـنـى بـعد جِدته ويبلى
سوى الباقي المقدس ذي الجلالِ

وسِـيقَ المجرمون وهم عُراةٌ
إلـى ذات الـمـقامعِ والنكالِ

فـنـادوا ويـلَـنا ويلاً طويلاً
وعَـجُّـوا في سَلاسلها الطوالِ

فـلـيـسوا ميتين فيستريحوا
وكـلـهـمُ بـحر النار صالي

وحَـلّ الـمـتقون بدار صدقٍ
وعـيـش نـاعمٍ تحت الظلالِ

لـهـم مـا يشتهون وما تمنوا
مـن الأفـراح فـيها والكمالِ

قال يا بني أجمل ما في الحياة هو : لا حول ولا قوة إلا بالله.. هو : حسبي الله.. هو أن النصر جميل لأنه من عند الله، محمود لأنه نصر الله.. يتمنى المؤمن الذاهب أن يعود إلى الدنيا، لا ليعب منها ويغترف، بل يحن إلى شبابه فيها لينصر الله بنصرته ولي الله، ليقف ويكون آخر من يشرب ثانيا، لينصر دينه ويقينه نصرا مؤزرا ..ليبذل.. كما تمنى ورقة بن نوفل رضي الله عنه ذلك..

ومهما أنفق العبد المحب الخاشع علم أن الله مستحق لأكثر من ذلك... لجلاله ولجماله وعفوه سبحانه.. وأنه سبحانه لا يزيده ذلك ولا يناله- فهو من تفضل وأوجد وأمد وهو الغني  - بل يصله الحب والإشفاق والإيمان… التقوى هي التي تصل ..المعاني الكبرى هي التي ترضيه سبحانه عنك.. كالامتثال وقوة الأخذ والإخلاص والولاء  ..

العطاء منه والهداية منه،  والمعونة منه تعالى، والاجتباء منه سبحانه، والتوفيق منه عز وجل، ثم ..المرد إليه والرجعى إليه ...لولا هذا النور ما طابت الدنيا يا بني..

إن من الشعر لحكمة، ومن غرك أغرقك :
"فَمَن يُنكِرُ اليَومَ أَو مَن يَقولُ **
بِلادٌ هَواءٌ وَشَعبٌ هَمَلْ"

الأحد، 30 أغسطس 2015

"ولا تعط في الداء الدواء ولم تكن ** بأحكامه حبراً حكيماً محققا___
فهذا الذي وصيت أوصى بمثله **
أبقراط إذ أضحى لذا الشأو مشرقا.."
وهذا في الطب وغيره.. ! وغيره هو المعني.. فتوخ الحرص قبل أن تتكلم

: إلا الحماقة أعيت من يداويها ( الصحافة و الإستنساخ )..الرد على الإلحاد

د. إسلام المازني 07-11-2004, 04:09 PM

الإستنساخ و قدرة الخلاق سبحانه

  حقا ... إلا الحماقة أعيت من يداويها 

خرجت علينا جريدة بالمانشيت التالى :  (إنهم يخلقون البشر يا بشر) ... 

و هى تسوق أخبار الإستنساخ ...  وتشكك- بالمرة- فى الله تعالى -حاشا لله - ولا أدرى كيف يهين إنسان عقله إلى هذا الحد. ان ما يسمى الإستنساخ يجرى ما يشبهه و يفوقه من أمور كل يوم بأمر الله منذ بدء الخليقة ونراها فى النبات .. والحيوان ..فى البطاطس .. وفى نجم البحر .. ويراه الفلاح الأمى ويتعامل معه .. فما هو إلا احتضان للنسيج لينمو بإذن الله هذا ما فعلوه ..

وحين تتمايز خلية هى البويضة لتكون خلايا كثيرة متنوعة فما المانع أن تتمايز إحدى هذه الخلايا مرة أخرى لتكون أما كما نشأت من أم فصارت بشراً سوياً سبحان الله

خلية فيها كل المعلومات الوراثية "3000مليون معلومة"فمن اودعها فيها!!!!! الم يسالوا انفسهم؟وكانها ذاكرة جهاز كمبيوتر مركزى منظم !! أودعها فيها الخالق العظيم وفيها إمكانية تطبيق أى من هذه المعلومات تنتظر من يستغلها من البشر - وهو مكون منها- ، ألم يسألوا أنفسهم و هم يرون الانقسام الخلوى تحت المجهر, ما الذى يجعل الجزئيات الصماء تتحرك بوعى وهى مادة لا عقل لها ولا إدراك ؟؟ لماذا يتحرك جزئ  DNAالحمض النووى وهو عدة ذرات لا أكثر ؟؟ وما هى إلا بروتينات وإلكترونيات ونيوترونات ؟؟ ما الذى دعاه للحركة ؟؟ وأى حركة .. حركة بوعى ينفرد وينثنى حسب الحاجة طبقاً لحاجة الجسم ؟؟ ولماذا يقوم بروتين ما هو إلا مادة صماء هو " الريبوسوم " بالحركة وتصنيع البرويتن على قدر الحاجة ويجمع الجزيئات بهمة وكأنه عامل فى مصنع يؤدى دوره بإتقان ويقدر المطلوب ؟؟ لماذا لا يذهب كل جزئ منه إلى مكان ؟ أو تذهب كل ذرة إلى مكان لماذا لا يتأثر مثل حبات الدقيق لماذا يتحرك ويعمل شيئاً مفيداً ؟ لماذا لا يبقى هامداً كالطين والصخر أليست ذراتهم بها كربون وهيدروجين أيضاً ؟ لماذا لا يتوقف عن التصنيع ؟ لماذا يتحرك تجمع من الذرات هو الكروموسوم ليكون خيطاً طوله ملايين الذرات بترتيب يؤدى لفائدة محددة من يمسك هذه الذرات لتروح وتجئ وتقف ؟ لماذا يتحرك جدار الخلية كالاميبا لتبلع وتأكل؟ هل هى عاقلة؟ هل هى جائعة؟ . ليس لها عقل ولا شعور ولا مخ هناك ولا عصب ,

لماذا تتضاعف كروموسومات الخلية وتكون مثيلاً لها وهى مادة مصمطة لا تدرك أن هذا صواب لكى تنقسم الخلية ؟ من أعطاها الروح التى لا تعرفون لها تفسيراً ... من يحركها بإدراك وإقتدار وعلم وعظمة ..

لماذا تنجذب الخلايا كرات الدم البيضاء حين تصاب بالعدوى .. هل تعرف مصلحتها هل تعرف وظيفة هذه الكرات من قبل ؟ هل بينهم علاقة وهم أصدقاء !!! فيستغيثون بهم وقت الحاجة !! ما هى إلا قطع من اللحم فماذا دهاها .. اسميتموها استنساخا ! ما هى إلا زراعة

أحين تضعون البذرة وحولها بعض الماء الربانى فتكبر بلا حول منكم ولا قوة ولا علم ولا إدراك وتنمو بوعى مذهل وإعجاز .. تقولون كفرنا بالله ها نحن نخلق !! أفلا تذكرتم ( أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون) بدلاً من أن تقولوا هذا أفلا قلتم( سبحان الله العظيم) ! 

يا من يرى  يا من يرى مد البعوض جناحها في ظلمة الليل البهيم الأليل
  و يرى مناط عروقها في نحرها و المخ من تلك العظام النحل
  و يرى خرير الدم في أوداجها متنقلا من مفصل في مفصل
  و يرى وصول غذى الجنين ببطنها في ظلمة الأحشا بغير تمقل 
و يرى مكان الوطء من أقدامها في سيرها و حثيثها المستعجل 
و يرى و يسمع حس ما هو دونها في قاع بحر مظلم متهول
  امنن علي بتوبة تمحوا بها ما كان مني في الزمان الأول

  وهذه الخلية الاولية المغمورة فى الماء, من يحرك جزيئاتها لتشرب على قدر الحاجة ؟ لماذا لا تشرب أكثر من ذلك ؟  هل علمتها أمها ذلك ؟ هل علمتها ذرات الكون الصماء البكماء ذلك ! ..

  هل رأيتم ابتسامة الرضيع ؟  اذهبوا وانظروا إليها , ستقولون لا إله إلا الله ( أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون ) هل رأيتم زهرة متفتحة ... انظروا إلى جمالها ورقتها .... ما للطبيعة و الجمال ! هل هو ضرورة حياتية تطورية! و لماذا وقف عند هذا الحد ؟ هل رأيتم قطة تلاعب صغارها .. وصغارها يداعبون صاحبها ويداعبون بعضهم بالعض الخفيف الذى يدغدغ الحواس ولا يؤلم .من علمهم هذا المزاح ... هل سمعتم هذا ؟  ( قل فادرءوا عن أنفسكم الموت إن كنتم صادقين )

السبت، 29 أغسطس 2015

بدون مجاملات ..مؤلمة لكنها الحقيقة، والتشخيص أول مراحل العلاج..وما أبرئ نفسي..والكلام ليس عن الاستثناءات

يجب أن ندرك أن الفترة الماضية لم تؤد فقط لتجريف في فهم الدين وتحريف فيه، وفي مفهوم التدين وطريقة البحث عن الدليل والصواب فيه، ولتجريف لكل خلق قويم كريم، فبات كثيرون في حال مزرية لا يعتمد عليها، ولا تعاشر ولا تبني أمة، وتجريف للتعليم، فباتت الشهادات - أحيانا - وريقات كاذبة لا تعني سوى إمكانية القرءاة بصعوبة أحيانا... بل جرى تجريف أعمق " ذو ناتج بدائي جدا "فهم البدهيات، وفي إدراك أساسيات الأمور والعلوم البسيطة بل والمشاهدات والممارسات والتعامل في أصول كل أمر، بمعنى أننا بحاجة لتربية تشبه تربية الوليد، من حيث تنمية المدركات وأسلوب المعيشة، ومعايير الحس والتمييز، والشرف، بل أحيانا يقال لماذا الشرف؟ لماذا نكون بخير"هاستفيد ايه لما أبقى كويس" ماذا سنستفيد؟ هذا البناء يحتاج وعيا بالحالة وبالمطلوب، وسعة صدر، وتعلم
اللهم اهد قلبي لينشرح بذكرك دوما، ويجد الطمأنينة عند كلماتك، ويأنس بمناجاتك، ولا ييأس ولا يقنط ولا يجزع أو يبيت بائسا هلوعا، بل يحيا بنور وحيك..

الجمعة، 28 أغسطس 2015

.
سبحانك ترزق بالعطاء، وترزق بالمنع، فتحجب لتحمي من الضر،
وأنت أرحم من الأم بوليدها وهي تمنعه عما يضره، وهي تحفظه من النار أن تحرقه..

ترزق بالمنع لنفرغ للدعاء خوفا وطمعا، فتغفر ما كان، ولنفرغ لما ينفع، ولما هو أولى، وأنت أعلم.. ولتكفر عن المؤمن الذنوب، بالصبر عن المرغوب، سبحانك... ما أكرمك جل شأنك..

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

للتذكير :
السجون..  ومستشفيات السجون التي هي أرقى قسم للعامة فيها: 
الأسرة التي ينام عليها المرضى قذرة، والأطباء مختفون ولا تمريض، ولا نظافة، والحمامات بحيرات قذارة، والقطط تبول على الأرض بجوار أسرة المرضى، وفضلات المرضى من القساطر والدماء وكل القمامة على الوسائد، والطعام يسبب دخول المستشفى أصلا..
والمخدرات تحت سمع وبصر ورعاية وغض طرف المتابعين، وهول لا يمكن وصفه بأنه مستشفى حيث يكشف الطبيب على المريض في لمح البصر ولا أجهزة تذكر..
وهناك عدة مستويات من المسؤولية عن هذا الاستعمار والارتكاس الديني والإنساني والدنيوي ، من الشخص العادي فصاعدا...وهناك دلالات لاستمرار هذا سابقا وحاليا ، وهناك تبعات دنيوية ودينية كذلك.. وبعضهم لا يأخذ موقفا ولا شبه موقف.  

الاثنين، 24 أغسطس 2015


قال الشاعر :
"إنا اشتركنا في الأماني **
والتقينا في المحن"
ذكرني بها من قرأ فيها الحب والحزن والتفاؤل والاستبصار والسلوى والجمال، كل هذا في مقابل السوداوي الذي يتلمس مكامن اليأس والبؤس فقط، ولا يرى لأين تسير جوانب من الدنيا جزاء وفاقا،  وإذا رأى لم يستوعب ولم يفقه المآل، ويختار من توقعاته أشدها حلكة وقتامة، ويزنها بميزان الأرض، وبأحزان أهل الأرض، وبمكيال الكم والعدد، لا الكيف ولا المعنى، أو قيمة العبودية والولاية والامتثال ولو ممن لا يعلمهم أحد  ..

قال الشاعر :
"إنا اشتركنا في الأما .. ني والتقينا في المحن"


اللهم لك الحمد والشكر، فضلك كثير، وتقصيرنا كبير، وشكرنا ضئيل، وعلى البلاء صبرنا قليل، ولم تزل تصفح وأنت العفو الحليم الكريم
..اللهم اهدنا صراطك وعلمنا من لدنك وبصرنا بعيوبنا واجعل لنا فرقانا لنفارق ما لا تحب وباعد بيننا وبين
ما لا يرضيك


اللهم لك الحمد والشكر، فضلك كثير، وتقصيرنا كبير، وشكرنا ضئيل، وعلى البلاء صبرنا قليل، ولم تزل تصفح وأنت العفو الحليم الكريم
..اللهم اهدنا صراطك وعلمنا من لدنك وبصرنا بعيوبنا واجعل لنا فرقانا لنفارق ما لا تحب وباعد بيننا وبين
ما لا يرضيك

الألم..

أشد وجع نمر به هو ألم صامت؛ عندما يبدو-ظاهرا- كل شيء على ما يرام..وهل هناك ألم له صوت! نعم...هناك ألم ظاهر في أسبابه أو نتائجه بشكل يجلب العذر في العزلة، أو في أن تخلد إلى السكون، أو أحوال "مس" الضر والعذاب.. ويبقى تذكر من جعل الله تعالى- وهو العليم بكل الخفيات، وببواطن كل أمر سبحانه- قولهم وفعلهم أسوة،و حالهم سلوى، وواقعهم تثبيتا للفؤاد ونجوى، ومآلهم خير رجاء، وأجمل عقبى ونتيجة دعاء، وأسعد نهاية لصبر العمر، وأروع بداية لحسن مآب، ولنعيم أبدي....فقهوا أن العمر قصير، لا يستحق قنوطا وسح دمع ممتد وبؤس خالد...وهناك أمر أكبر من ذلك...التجربة محدودة بسيطة عابرة مع أيامها...لكن هناك كونا، وهناك إله خالق بارئ فتاح عليم بديع السماوات سبحانه...من لا يبصر بقلبه صنعه في التاريخ فهو أحمق، وإن تفلسف و ابتكر في صنعة غفل عن مكونها..... "مسني الضر" " مسني الشيطان بنصب وعذاب"...ما هذا...أي أدب في اختيار الكلمات...أي حس...أي تلطف وتودد ورقة لفظ..أي هدوء دون جزع...أي جمال منطق ودعاء وفهم.....وكانت صحبتهم بالصبر والذكر والدعاء، وتلمس سابق فضل الرحمن وحاضر لطفه، حتى كان في عمق المحنة حياؤهم من كرمه وحلمه، ونظرهم إلى من دونهم، وإلى قصور شكرهم...إنها الحقيقة..التواضع هنا عبادة عالم وليس تكلف مهذب لنفسه..عبودية الخضوع...حجمك الحقيقي وحقيقة وضعك كمخلوق عرف الله...عرف ربه...الله أكبر ولله الحمد رب السماوات ورب العالمين "إنا وجدناه صابرا..نعم العبد...إنه أواب" Like

الأحد، 23 أغسطس 2015

العروبة والعرب

هناك آراء كثيرة حول تواجد بعض الأعراق  هنا وهناك عبر الزمان، 
ولابد من تحقيق صياغة الانتماء لعرق أو لهوية حضارية- … 

وكذلك ينبغي تصحيح وتنقيح مفهوم العروبة والعربي،  وتصنيفه شرعا وواقعا وتطوره،  ومن ثم مفهوم تعدد الهويات وتقاطعها، لسانا ومصاهرة وجذورا، فقد تكون عربيا وكنعانيا وأمازيغيا وفارسيا ..

حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد يكنى أبا خالد هو ابن أخي خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم ولد في الكعبة! وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل فضربها المخاض فأتيت ببساط فولدت حكيم بن حزام عليه. كان من أشراف قريش ووجوهها في الجاهلية والإسلام… وتأخر إسلامه إلى عام الفتح فهو من مسلمة الفتح هو وبنوه عبد الله وخالد ويحيى وهشام وكلهم صحب النبي صلى الله عليه وسلم…وكان من المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم... وكان عاقلاً سرياً فاضلاً تقياً سيداً بماله غنياً. حج في الإسلام ومعه مائة بدنة قد جللها بالحبرة وكفها عن أعجازها وأهداها ووقف بمائة وصيف بعرفة في أعناقهم أطواق الفضة منقوش فيها عتقاء الله عن حكيم بن حزام وأهدى ألف شاة. قال مصعب: جاء الإسلام ودار الندوة بيد حكيم بن حزام فباعها بعد منه معاوية بمائة درهم، فقال له ابن الزبير بعت مكرمة قريش فقال حكيم ذهبت المكارم إلا التقوى. أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أسلم فقال يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أفعلها في الجاهلية أتحنث بها ألي فيها أجر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أسلمت على ما سلف لك من خير " . من : الاستيعاب في معرفة الأصحاب


حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد

يكنى أبا خالد

هو ابن أخي خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم

ولد في الكعبة!
وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل فضربها المخاض فأتيت ببساط فولدت حكيم بن حزام عليه.

كان من أشراف قريش ووجوهها في الجاهلية والإسلام…  وتأخر إسلامه إلى عام الفتح فهو من مسلمة الفتح هو وبنوه عبد الله وخالد ويحيى وهشام وكلهم صحب النبي صلى الله عليه وسلم…وكان من المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم...

وكان عاقلاً سرياً فاضلاً تقياً سيداً بماله غنياً.

حج في الإسلام ومعه مائة بدنة قد جللها بالحبرة وكفها عن أعجازها وأهداها ووقف بمائة وصيف بعرفة في أعناقهم أطواق الفضة منقوش فيها عتقاء الله عن حكيم بن حزام وأهدى ألف شاة.

قال مصعب:
جاء الإسلام ودار الندوة بيد حكيم بن حزام فباعها بعد منه معاوية بمائة درهم،  فقال له ابن الزبير بعت مكرمة قريش فقال حكيم ذهبت المكارم إلا التقوى.

أعتق في الجاهلية مائة رقبة وحمل على مائة بعير ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أسلم فقال يا رسول الله أرأيت أشياء كنت أفعلها في الجاهلية أتحنث بها ألي فيها أجر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أسلمت على ما سلف لك من خير " .

من : الاستيعاب في معرفة الأصحاب

السبت، 22 أغسطس 2015

"…  وإنه والله لو أن السموات والأرض كانتا رتقاً على عبد ثم اتقى الله جعل له مخرجا"
الحكم بن عمرو الغفاري...
المصدر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب

الجمعة، 21 أغسطس 2015

 · 

(ﻭَﻣَﺎ ﻃﻠﺐ اﻟْﻤَﻌﻴﺸَﺔ ﺑﺎﻟﺘَّﻤﻨِّﻲ ... ﻭَﻟَﻜِﻦ ﺃﻟْﻖِ ﺩﻟﻮﻙ ﻓِﻲ اﻟﺪّﻻءِ)

ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية عن قول نبي الله هود عليه السلام

قال ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية : ... وقد أشار إليه بقوله: {إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون}{من دونه فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون} {إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم}. فهذا من أعظم الآيات: أن رجلا واحدا يخاطب أمة عظيمة بهذا الخطاب، غير جزع ولا فزع ولا خوار، بل هو واثق بما قاله، جازم به، فأشهد الله أولا على براءته من دينهم وما هم عليه، إشهاد واثق به معتمد عليه، معلم لقومه أنه وليه وناصره وغير مسلط لهم عليه. ثم أشهدهم إشهاد مجاهر لهم بالمخالفة أنه بريء من دينهم وآلهتهم التي يوالون عليها ويبذلون دماءهم وأموالهم في نصرتهم لها، ثم أكد ذلك عليهم بالاستهانة لهم واحتقارهم وازدرائهم ولو يجتمعون كلهم على كيده وشفاء غيظهم منه، ثم يعاجلونه ولا يمهلونه، لم يقدروا على ذلك إلا ما كتبه الله عليه. ثم قرر دعوتهم أحسن تقرير، وبين أن ربه تعالى وربهم الذي نواصيهم بيده هو وليه ووكيله القائم بنصره وتأييده، وأنه على صراط مستقيم، فلا يخذل من توكل عليه وأقر به، ولا يشمت به أعداءه. فأي آية وبرهان أحسن من آيات الأنبياء وبراهينهم وأدلتهم ؟ وهي شهادة من الله سبحانه بينها لعباده غاية البيان. ومن أسمائه تعالى"المؤمن"وهو في أحد التفسيرين: المصدق الذي يصدق الصادقين بما يقيم لهم من شواهد صدقهم، فإنه لا بد أن يري العباد من الآيات الأفقية والنفسية ما يبين لهم أن الوحي الذي بلغه رسله حق. قال تعالى: {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق}، أي القرآن،  فإنه المتقدم في قوله:  {قل أرأيتم إن كان من عند الله}، ثم قال: {أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد}... " ...شرح الطحاوية - العلامة ابن أبي العز الحنفي الدمشقي -توفي في ذي القعدة من سنة اثنتين وتسعين وسبع مئة ، ودفن بجبل قاسيون..

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015

قال الله جل ثناؤه: "وَتَبَتَّلْ إليهِ تَبْتِيلاً" وهؤلاء أشدالناس راحة وهدأة وسكونا وسكنا وطمأنينة واستقرارا نفسيا فسبحان الهادي للشفاء

التقليد الأعمى

عندما يصبح دينهم التقليد الأعمى،  فتحت عنوان  المصلحة يتم بيع ثوابت الدين والعرض ويجري القول بأنها ليست ثوابت بل تطبيقات!  واجتهادات وتقديرات، فيذوب الاعتقاد والمنهج ، ويتم اختصارهما في كلمات بلا مفهوم صحيح وبلا مضمون كاف  ..  ويجري تغيير المبادئ،  وقبله يتم تحريف الأوصاف لابتلاع الشر والعهر بأوصاف مخففة،  ويتم تبديل الأسماء التي تشكل القناعات….

تغيير الألفاظ وتلطيف وصف الكفريات والخيانات والدعارة يسهل تمريرها.

  واستمر التنازل حتى باتت أندلسا أخرى وفلبينا أخرى وبات من العبث أن تتباكي على فلسطين والأندلس وهي مرتكسة فيما هو أسوأ من الاحتلال بالعيون الزرق..

الاثنين، 17 أغسطس 2015

يا أيها الناس سيروا إن قصدكم ..
أن تصبحوا ذات يوم لا تسيرونا..

حثوا المطايا وأرْخوا من أزمّتها ..
قبل الممات وقضّوا ما تُقضّونا..

كنّا أناساً كما كنتم فغيّرَنا .. دهر فأنتم كما كنا تكونونا..

"لله الأمر من قبل ومن بعد"

"لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا" أحيانا : أي خيار له آلامه وضريبته، وعامة: كل اختيار له ثمنه وتبعاته في الدنيا، وله عاقبته يوم التناد... ومهما بدا الشخص أو الكيان في نعيم وقوة فهما في عالم النفس شيء آخر.. وأحيانا: ليس هناك اختيار بارد صيفا ودافئ شتاء.. وعامة: لا يوجد اختيار مريح ممهد للأبد حتى البرزخ دون محطات، وبدون ثمن معنوي ومادي… أو بدون اختبار للقلب والبدن، وأحيانا: لا يوجد اختيار تراه مجملا بالمقبلات على الدوام.... فعليك تقبل ذلك حينئذ.. عامة: هذه دار تكليف وامتحان... " ليبلوكم! "


"لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا"

أحيانا : 
أي خيار له آلامه وضريبته،

وعامة:
  كل اختيار له ثمنه وتبعاته في الدنيا،
وله عاقبته يوم التناد...

ومهما بدا الشخص أو الكيان في نعيم وقوة فهما في عالم النفس شيء آخر..

وأحيانا:
  ليس هناك اختيار بارد صيفا ودافئ شتاء..

وعامة: 
لا يوجد اختيار مريح ممهد للأبد حتى البرزخ دون محطات، وبدون ثمن معنوي ومادي… أو بدون اختبار للقلب والبدن،

وأحيانا: 
لا يوجد اختيار تراه مجملا بالمقبلات على الدوام.... فعليك تقبل ذلك حينئذ..

عامة:  هذه دار تكليف وامتحان...
" ليبلوكم! "

الأربعاء، 5 أغسطس 2015


"يا شَقيقَ النفسِ أوصيك وإنْ **
شَقّ في الإخْلاصِ مَا تَنْتهِجُه....

لا تَبِتْ في كَمَدٍ من كَبَد ***
رُبّ ضِيقٍ عادَ رَحْباً حرجُه..."

الاثنين، 3 أغسطس 2015

"يجمع الله الطيبين مع الطيبات في جنات النعيم، ويجمع الخبيثين مع الخبيثات في دركات الجحيم"

"وقد يجتمع بالآخرة من فرقتهم الدنيا، وقد يفترق من جمعتهم الدنيا… ،
على حسب حقيقة دينهم "

يشرب الخمر ويسقيه على أنه ماء ! يسميه مشروبات روحية, عادي, معدل.. إلخ, فيحلله لهوى..ولا يقول أنه خمر ورجس وشاربوه سكارى مدمنون لكنه مضطر مثلا, لتحرجه من تسمية الخمر باسمه وإزعاج أهله وخدش مشاعرهم, ومنافسه يقول له, أصلا حتى لو كان ماء فلا الماء ولا الخمر حق لك! ولا يحل لك ولا لمثلك عيش, بل مثلك يعامل كالحشرات ويرش بالمبيدات....نعم هو وصف للديمقراطية..

نعم… هي الديمقراطية ، عجلهم الذهبي، الذي يرفض أن يخضع لحكم الله تعالى ودينه، يأبى محكمات وثوابت الملة والشرع كمبدأ فوق ديمقراطي وفوق دستوري وفوق ليبرالي، ويرفض قطعية القرآن وحجيته وإلزامه ووجوبه ، وهي جزرتهم التي يغرون ويغوون ويغررون بها، ولها أنياب ينهشون بها ..وقد أشربتها بعض القلوب والعقول وأدمنتها وأسلمتها قسرا وتعسفا وبالباطل وبمجافاة للواقع ومغالطة للفكرة وتخديرا وتوهما..

السبت، 1 أغسطس 2015

1430 هجرية… نتوب قبل فجأة الغرغرة : .."قلتُ للنَّفْسِ إنْ أردتِ رجوعاً ... فارجعي قبل أَنْ يُسدَّ الطريقُ"

1430 هجرية…
نتوب قبل فجأة الغرغرة
:
.."قلتُ للنَّفْسِ إنْ أردتِ رجوعاً ... فارجعي قبل أَنْ يُسدَّ الطريقُ"

هناك معايير للحكم الرشيد معلومة عالميا وإفريقيا! و هناك معايير عالمية مجربة لإدارة أي أزمة، و معايير لخوض المعارك السياسية والميداينة أيضا،
كهف : الكهف : كالمغارة في الجبل إلا أنه أوسع منها ، فإذا صغر فهو غار . وفي الصحاح : الكهف كالبيت المنقور في الجبل ، وجمعه كهوف . وتكهف الجبل : صارت فيه كهوف ، وتكهفت البئر : صار فيها مثل ذلك . ويقال : فلان كهف فلان، أي ملجأ.. . لا زال الكهف والغار يذكران في عليين، ولا تقف لهما الأباطيل، لا ماديا ولا معنويا… ولهذا يسخرون منهما ويرمونهما بكل الألسن والأذرع، ويزدادون حنقا.. بلا جدوى... بل يكشف الكهف والغار ما في صدورهم من أضغان وعدم إخلاص وانهزام، ويفضحان ما في عقولهم من ارتياب وضيق! حيث لا ترى السعة إلا مساحة بأبعاد ثلاث، ويسجنون نفوسهم في تصورها الشارد، ويضخمون شأنها، ويعيش الضيق فيهم ويعيشون له.