الاثنين، 30 سبتمبر 2013

14- رزق العلم والفهم..

14-
"ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين"..

كانت هديته في هذه الدنيا في مقام التفضل والإكرام أنه أوتي العلم والحكمة, ورزق العقل والفهم...

وأورد الإمام البغوي رأيا موضحا الفارق بين العالم والحكيم أن "الحكيم هو من يعمل بعلمه"..

ولعل هذا جيد, وإلا كان سفيها أو من علماء السوء الكاتمين, الذين تحدث عنهم الإمام عكرمة رحمه الله.. أو من المبدلين...فهذا الذي يخالف ما يعلمه لا يكون حكيما إذ يورد نفسه المهالك... .

الشاهد أن جائزته الأولى "جزاء المحسنين"...كانت هي رزق العلم والحكمة, وهما الخير الحقيقي..
هما الجمال النافع لا العابر..الرزق المبارك الذي ينمو ويفيد ويفيض في كل الأماكن والظروف والأحوال, ويظل منيرا لصاحبه, ويبقى عاصما من الفتن والالتباس والتضليل, وكاشفا للدروب ومبينا للطريق عند الحيرة..,

ويظل العلم -بعد أن حزت منه المعرفة وبيان الاختلاف, وتبيين الحق وسط مدعي العلم وملبسي أموره وأنصاف العلماء ورؤوس الضلال التي تلبس عمائم الهدى-...يظل العلم الحقيقي بعد كل هذ وازعا وواعظا ودافعا إلى العمل به وبمقتضاه وبما يوجبه, يبقى حاديا وهاديا إلى الحكمة, بزواجره وعبره, وترغيبه وترهيبه ونصائح تربيته  ....

هذا هو الرزق الأدوم, لا اللذة ولا البهرج الزائل, ولا ما يعقبه عقوبة!.. "ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين" .

التكافل في الإسلام..والضرائب ورقي المنهج..

نموذج راق آخر, حدود النفقة والتكافل تصل لتأجير ممرض وخادم...وهل تتحول الصدقة لواجب وحق وفرض, وإثم الممتنع, ومسألة أخرى هي إمكانية ولي الأمر "المسلم!" اقتطاع جزء من مال الأغنياء في ظرف ما.. رأي بعض الأئمة الفقهاء في هاتين:

قال الجصاص في أحكام القرآن:
"إن المفروض إخراجه هو الزكاة,  إلا أنه تحدث أمور توجب المواساة والإعطاء، نحو الجائع المضطر والعاري المضطر، أو ميت ليس له من يكفنه أو يواريه"
(أحكام القرآن للجصاص: 3/131).

قال الرملي في شرح المنهاج: "ومن فروض الكفاية: دفع ضرر المسلمين، ككسوة عار، وإطعام جائع، إذا لم يندفع بزكاة وبيت مال، على القادرين، وهم: من عنده زيادة على كفاية سنة لهم ولممونهم، وهل المراد من دفع ضرر من ذكر: ما يسد الرمق أم الكفاية؟ قولان. أصحهما: ثانيهما. فيجب في الكسوة ما يستر كل البدن على حسب ما يليق بالحال من شتاء وصيف، ويلحق بالطعام والكسوة ما في معناهما كأجرة طبيب، وثمن دواء، وخادم منقطع. كما هو واضح"(نهاية المحتاج: 7/149).

القرطبي : "واتفق العلماء على أنه إذا نزلت بالمسلمين حاجة -بعد أداء الزكاة- يجب صرف المال إليها"،
ونقل ذلك مالك رحمه الله: "يجب " يجب"على الناس فداء أسراهم وإن استغرق ذلك أموالهم". ثم قال: "وهذا إجماع أيضًا، وهو يقوي ما اخترناه"(تفسير القرطبي: 2/223).
وقال الشاطبي في "الاعتصام": "إذا خلا بيت المال، وارتفعت حاجات الجند إلى مال يكفيهم، فللإمام -إذا كان عدلاً- أن يوظف على الأغنياء  بما يراه كافيًا لهم في الحال إلى أن يظهر مال في بيت المال"(الاعتصام ص103).

التكافل في الإسلام ووجوب النفقة للتزويج

عند الاحتياج والفقر والعجز وعند الاستحقاق للمقام وللوضع داخل النظام الاجتماعي,تظهر نماذج التكافل والنفقة الواجبة في النظام الأسري المدني المتحضر, داخل المجتمع المتماسك, وليس المجتمع المتناهب المتكالب الذي تعض الزوجة والزوج والأبناء على مصالحهم عضا, بل يبدو وجوب ما فوق المسكن والإطعام لكونه قد يصل لمثل حاجتهما...نموذج فقهي,  قال الإمام المرداوي في "الإنصاف" (9/204) : " يجب على الرجل إعفاف من وجبت نفقته عليه من الآباء والأجداد والأبناء وأبنائهم وغيرهم , ممن تجب عليه نفقتهم . وهذا الصحيح من المذهب -يعني مذهب الإمام أحمد رحمه الله - "

استطاعة الحج ونفقة الزواج

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (5/12) : " وَإِنْ احْتَاجَ إلَى النِّكَاحِ , وَخَافَ عَلَى نَفْسِهِ الْعَنَتَ ( أي المشقة ) , قَدَّمَ التَّزْوِيجَ – يعني : على الحج - لأَنَّهُ وَاجِبٌ عَلَيْهِ , وَلا غِنَى بِهِ عَنْهُ , فَهُوَ كَنَفَقَتِهِ . وَإِنْ لَمْ يَخَفْ , قَدَّمَ الْحَجَّ ; لأَنَّ النِّكَاحَ تَطَوُّعٌ , فَلا يُقَدَّمُ عَلَى الْحَجَّ الْوَاجِبِ "

بكار مشكلته عقدية

أكرر ما قلت بصيغة أخرى, مشكلة بكار عقدية قبل أن تكون أخلاقية وعقلية, وتخليص من خلفه ومن حوله بدعوى كذا وكذا بدون ضوابط شرعية لهذا التعليل- راجع رواية نجاعة: هلا تكلمت فيمن تكلم, وضوابط الإكراه-  استمرار في الساقية, ويشبه ما كان يحدث قديما من  اختزال بلاء البلد في مبارك أو حتى في استثناء مبارك والقول بأن العيب فيمن حوله وأنه طيب.., وترك المنهج والمفعول بهم فضلا عن ترك المشاركين والداعمين معنويا وماديا ومكثري السواد والمنظرين بدون ضوابط تخرج من حالة المجاملات والعواطف وهي فوق حالة الغلو في الإرجاء وتشبه الزواج الكاثوليكي.

الحج ونفقته والضرورات

الحج .. أم الحاجة ؟!
د. عمر القراي..

(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ* فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) صدق الله العظيم
الحج الى الاماكن المقدسة، فريضة قديمة، سابقة لأديان التوحيد، فقد كانت القبائل البدائية القديمة، تزور أماكن بعينها، تضع فيها الحجارة، والتمائم، تقيم فيها شعائرها، تزلفاً لآلهتها .. وفي مرحلة متقدمة من ترسيخ أديان التوحيد، أمر نبي الله ابراهيم الخليل، عليه السلام، أن يبني الكعبة الشريفة، كأول بيت وضع ليحج إليه الموحدون المسلمون .. قال تعالى (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ* وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). ولما طال الامد بالناس، تنصلوا عن لباب الدين، وظلوا متمسكين بمظهره .. فتركوا التوحيد، ورجعوا الى سابق عهدهم من عبادة الاوثان، ولكنهم مع ذلك، إحتفظوا بالحج الى البيت الذي بناه ابراهيم .. فلقد كان العرب قبل الإسلام، في الجاهلية، يحجون الى بيت الله الحرام، وفوقه وحوله مئات الاصنام، يقربون إليها القرابين، ويتزلفون إليها، يدعونها، ويقبلونها، وينحرون لها الهدي، مما عندهم من بهيمة الانعام .. وكانوا يطوفون بالبيت العتيق عراة، وهم يصفقون، ويصفرون، قال تعالى عن ذلك (وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ) .. وحين جاء الإسلام بالتوحيد بمستوى جديد، أبقى على شعيرة حج بيت الله الحرام، بعد أن طهرها من رجس الشرك، وهذبها من مفارقاته، وأعادها مرة اخرى الى ملة ابراهيم، قال تعالى (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) .. فوجه الدعاء والتلبية لله، بدلاً من الأصنام، وجعل نيّة النحر لله، وأبقى على تقسيمها على المحتاجين، وأبقى على الطواف بالبيت، وبدّل التصفيق والتصفير، بالتلبية والنداء لله، وأزال الحجارة التي كانت تقدس، وابدلها بالحجر الاسود، وهذه القرينة هي التي دعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ليقول وهو يقبل الحجر الاسود ( إني أعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك) !!
وحقيقة الحج، هي خروج العبد من بيته متجرداً الى الله من علائق الدنيا، فاراً إليه من كل دواعي الغفلة، مستحضراً له في الأماكن التي قدسها ووقرها.. ولهذا يحلق شعره، ويغتسل، ويلبس ما يشبه الكفن، وكأنه قد ترك الدنيا، واقبل على الآخرة .. فلا ينشغل بالملذات، ولا يخرج عن الطاعات، ولا يستمرئ مجرد الحديث والجدل إلا ما كان منه مفيداً قال تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) .. ولأن الحج قد قصد به التمثل بالآخرة، حيث لا ينشغل أحد بغير نفسه، فإن شعائره تتم باختلاط تام بين الرجال والنساء، رغم ان الشريعة قد حرمت الإختلاط !! والمقصود ان يتجرد الناس الى ربهم، فلا ينشغلوا بما يثير الشهوات، ويوقعهم في الغفلة، التي تسوق الى المعصية .. ولكن لأن المسلمين قد فارقوا جوهر دينهم، وإن ابقوا على مظهره، فأعادوا بذلك سيرة الجاهلية الأولى، فإننا نجد ان ممارسات غير أخلاقية تحدث في موسم الحج في أو قرب الحرم المكي !! وحتى ترسخ معاني التجرد في النفس لابد من مكابدة المشقة، والتخلي عن مباهج الدنيا، والشعور بالعجز، والضعف، والحاجة الى المغفرة .. ولهذا قال تعالى (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) .. ومعلوم ان الحياة قد تطورت، فلم يعد الناس يسافرون راجلين، أو على ظهور الدواب ، ولكن المبالغة في الراحة، ودفع المبالغ الطائلة لتحقيقها، فيما يعرف بالحج (الفاخر)، مفارقة لروح الحج، تخرجه من القيمة الروحية، وتجعله عملاً إجتماعياً سلبياً، يقوم على البذخ والتفاخر بالدنيا الفانية، التي جاءت شعيرة الحج، لتعين على الفرار منها ..
ومع ان الحج فريضة، وركناً أساسياً من أركان الإسلام، فإنه جاء في ترتيبه بعد الصدقة .. فإذا كان الحج يكلف أموالاً طائلة، فإن الواجب الديني، هو ألا يجمع المسلم هذه الأموال، بإمساكها عن المحتاج من أهله، أو جيرانه، أو فقراء البلد الذي يعيش فيه، حتى يسافر بها الى الحج، فإن إغاثة الملهوف، وإطعام الجائع، وعلاج المريض، أولى من الحج .. وإذا كنا ، في السودان، نعاني من ويلات الحروب، والنزوح، وظاهرة المتشردين، والجوعى، والارامل، والايتام، فإن واجب الأثرياء أن يجمعوا أموالهم لنجدة هؤلاء، وتأسيس ما يساعدهم على البقاء والاستقرار، بدلاً من إنفاق الملايين على الحج، الذي نرى مفارقته اليوم . لقد كتب الصحفي، النابه، حيدر المكاشفي، في صحيفة الصحافة، قبل أيام، عن قصة الفتاة الجامعية، التي تأكل كل يوم من (الكوشة)، وتصر على المحافظة على شرفها، ومواصلة دراستها، وهي لا تملك حق الطعام !! وقد جاء في الحديث ( ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع الى جنبه وهو يعلم به) (رواه الحاكم عن ابن عباس). فإذا كانت الخرطوم محاطة بحزام من الجوعى، يعلم به كل الأثرياء، ولا يهتمون بهم، فإن هذا يخرجهم من الإيمان، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فما جدوى ان ينشغلوا بعد ذلك بالحج ؟!
إن المسلم الصادق، الذي يعرف حقائق دينه، لن يستطيع الحج في ظروف السودان الحاضرة، لأنه لو استطاع جمع الآلاف التي يتطلبها، فسيجد حوله من اهله، أو جيرانه، من يحتاج لهذا المال ليسد رمقه من الجوع، ويعف ابناءه وبناته، ويحفظ اطفاله من التشرد، وهذا لعمري أفضل بما لا يقاس من الحج .. ولعل كثير من الناس، يرغبون في الحج، لما ورد عليه من الثناء .. فقد جاء في الحديث ( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)(رواه البخاري). ولكن الحج المبرور، هو حج الابرار، و (البر حسن الخلق والإثم ما حاك في النفس وخشيت ان يطلع عليه الناس)(رواه النووي)، واحسن حسن الخلق، إغاثة الملهوف، وإطعام الجائع .. فقد ورد في الحديث (لقمة في جوف جائع أو شربة ماء يبل بها الظمآن غلته لا تكلفك عسراً ولا تضر بك في مطعمك أو مشربك وأنت لا تلقي لها بالاً تقع منك عند الله بمكان يدفع بها عنك البلاء ويجيزك بها من سوء القضاء ويجعلها لك حجاباً وستراً من النار)(متفق عليه).. فإذا وضح كل ذلك، أصبح النظر في أمر الحج، في هذه الظروف، واجباً دينياً، قصر عنه العلماء، الذين خضعوا للسلطان، فيجب ألا يقصر عنه عامة الناس، الذين يهمهم أمر دينهم، وما لحق به من تطفيف . إن قضيتنا الدينية والإجتماعية الأولى الحاجة وليس الحج !! وواجب الحكومة والأفراد مواجهة هذه القضية، بدلاً عن الإنصراف عنها بمظاهر دينية، ليست في حقيقتها من الدين، كمثل الحج في هذه الظروف.
ومن أسوأ الممارسات التي تتم باسم الحج، ان تقوم المؤسسات الحكومية، بدفع تكاليف الحج لكبار الموظفين، من وكلاء وزارات، وموجهين تربويين، في وزارة التربية والتعليم، وغيرهم .. وهي إنما تفعل ذلك بأموال دافع الضرائب، فلكأن الحكومة تأخذ أموال الفقراء المحتاجين، لتنفقها دون موافقة اصحابها، على كبار الموظفين، الذين هم أفضل حالاً منهم .. وهذه من ناحية مفارقة للدين الذي لم يفرض الحج إلا على المستطيع، ومن ناحية أهم، هي ممارسة للظلم وأكل أموال الناس بالباطل .. فبينما يجلس كثير من الطلاب، في فصول على الأرض في ولاية الخرطوم، لأن الوزارة لا تستطيع ان توفر مقعد للطالب، تدفع الوزارة الأموال الطائلة، ليحج كبار الموظفين !! وإذا كانت الحكومة قد إعترفت بالضائقة الإقتصادية، وسعت الى طلب المساعدة من الدول العربية ولم تجدها، فما معنى إصرارها على هذه الظواهر البذخية، ولماذا لم تحد من عدد الحجاج، توفيراً للأموال، حتى يتحسن الوضع الإقتصادي ؟َ!
وحين خرجت عن الحج روح الدين، وأصبح اليوم في السودان موسم تجارة، ومنافسة حول الأرباح، ظهر الفساد في المؤسسات الحكومية، التي يديرها شيوخ الدين !! فالمؤسسات الدينية التي كان يفترض أن تحمي المواطنين، من جشع الشركات الخاصة، وتوفر لهم خدمة السفر والعودة بأيسر ما يمكن، قامت بنهبهم!! فقد جاء ( علمت الرأي العام ان د. ازهري التيجاني وزير الإرشاد والأوقاف اصدر قراراً بإيقاف احمد عبد الله مدير هيئة الحج والعمرة عن العمل واحالته للتحقيق حول تجاوزات في موسم الحج والعمرة السابق . في وقت سلمت فيه لجنة الشؤون الإجتماعية بالبرلمان ملاحظات اللجنة حول عدد من تجاوزات الهيئة) ومن تلك التجاوزات التي ذكرها عباس الفادني رئيس اللجنة بالإنابة (تسرب آلاف التأشيرات ودخولها السوق خصماً على حصة السودان )، ومنها ( فرق في العملة بين السعر الذي تشتري به الهيئة من بنك السودان وبين السعر الذي يتعامل به الحاج ) مما اعتبره رئيس اللجنة (أمر حرام بكل المقاييس واستيلاء على مال دون وجه حق) !! ومن المفارقات أيضاً ( وجود تأمين لشركة شيكان محتكر للشركة رغم توصيات البرلمان بان يكون هذا العمل إختيارياً للحاج وقال ان الحجاج تؤخذ منهم أموال تأمين دون علمهم واعتبره إستيلاء على أموال بالباطل)(الرأي العام 18/5/2011م). فهيئة الحج والعمرة ، حسب إتهام لجنة البرلمان، باعت تأشيرات الحج في السوق، وتاجرت في العملة، وربحت أموالاً من فرق العملة، مع انها لا تملك رأس المال الذي حققت به تلك الأرباح !! وهذه يفترض ان تعتبر جريمة كبرى، خاصة، وان حكومة الإنقاذ، قد أعدمت مواطناً سودانياً بتهمة المتاجرة في العملة !! ولم تكتف هيئة الحج والعمرة بذلك، بل أمّنت على الحجاج في شركة شيكان وحدها دون علمهم .. والسؤال الذي يواجه هؤلاء الشيوخ: هل التأمين نفسه حلال؟! إذا كان الحاج يمكن ان يموت في الحج، وهو راض بقضاؤ الله وقدره، فلماذا التأمين؟! ثم ألا تقوم شركة شيكان، وغيرها من شركات التأمين الإسلامية، باعادة التأمين، لدى شركات اجنبية، تقدم لها تلك الخدمة بسعر فائدة يعتبر من الربا ؟! فإذا كان هنالك حاجاً يرى ان التأمين نفسه مفارقة دينية، لانه يقوم على عدم التوكل على الله، فلماذا تؤمن له هيئة الحج والعمرة رغم انفه، لتجبره على الربا، ولتأخذ امواله بالباطل، دون علمه، كما قال رئيس اللجنة البرلمانية ؟! ومع كل هذا النهب لأموال الحجاج، لم توفر لهم الخدمة على الوجه المطلوب، إذ تأخرت سفريات بعضهم، و تعطلت مصالحهم، حتى اضطروا لترك التهليل والتكبير، والخروج في مظاهرة، تهتف ضد الحكومة ومؤسساتها، قفلت شارع المطار، وعطلت حركة المرور، وزادت من معاناة غيرهم من المواطنين !!
لقد أصبحت أعداد الحجّاج كبيرة في الآونة الاخيرة، وقد تصل الى مليوني شخص، تجبرهم مناسك الحج على التزاحم في مساحة محدودة، مما يتسبب في موت عدد كبير من الحجاج، بلغ في إحدى السنين مأتي شخص !! ولما كان هذا الموت يتكرر في كل عام، فإن أي حاج معرض لهذا التهديد، مما يجعله غير آمن على نفسه، وهذا يتناقض مع الإستطاعة، التي من ضمنها أن يكون آمناً على حياته، وما يملك، حتى يؤدي المناسك، ويرجع الى اهله بخير .. ولعل محبة المسلمين للدين، وللأماكن المقدسة، تهون في نظرهم هذا الخطر، بل ان منهم من يحبذ الموت في الحج، على الرجعة لأهله .. وهذا فهم خاطئ للدين، فالإنسان يجب الا يجزع من الموت إذا أدركه، ولكن يجب الا يطلبه، بسبب السخط وعدم الرضا عن واقعه، أو بسبب الرغبة في أن يدفن في أي مكان، أو قرب أي أحد، وذلك لأنه لا يعلم أين، وكيف، تدركه المغفرة والرحمة، على وجه اليقين .. بينما يعلم إنه يجب ان يستثمر كل لحظة من حياته، ليحقق أكبر ما يستطيع من عمل صالح .. وكون هذه الأرواح تزهق في كل عام، مفارقة كبيرة لروح الدين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (لأن تنقض الكعبة حجراً حجراً أهون عند الله من قتل إمري مسلم ) (رواه الطبراني) وفي رواية أخرى قال (لزوال الدنيا أهون عند الله من إراقة دم إمرئ مسلم )!! ولئن فهم الفقهاء هذه الأحاديث في إطار جرائم القتل، إلا أن بشاعة القتل نفسها جاءت من انه إهدار لحق الآخر في الحياة، وهذا هو الأمر المقدس حقيقة في جوهر الدين، بأكثر من قدسية البيت المعمور، ولهذا أشار الى أن تحطيم البيت نفسه، لا يقارن عند الله بغضبه على قتل المسلم. فهل يرضى الله عن علماء المسلمين، وهم صامتون على إهدار هذه الأرواح، بدلاً أن يجتهدوا بما يحد من زهق هذه الأرواح، والتضحية بها في سبيل إقامة شعيرة من شعائر الدين ؟! ويمكن ان يتجه الإجتهاد الى تقليل عدد الحجاج، بان تعطى فرصة لعدد بسيط لكل بلد، يتفاوت حسب عدد السكان، على ان يتم الإختيار عن طريق القرعة، فينوي عدد كبير من المواطنين في كل بلد الحج، ويختار منهم عدد قليل، بينما تكتب الحجة عند الله لكل من نوى الحج صادقاً، ورضا بعدم إعطائه الفرصة، كوسيلة لحفظ أرواح الحجاج الآخرين .. وهكذا يكون مجموع الحجاج عدد معقول، لا يسبب الزحام الذي يقتل العشرات . ولكن هذه المعالجة، لا ترضي الشركات والوكالات، والمؤسسات الحكومية، والدول التي تربح أموالاً طائلة من وراء الحج في كل موسم، ولا يهمها ان كانت هذه الأموال مخضبة بدماء الأبرياء من المسلمين، الذين يموتون كل عام بسبب هذا الزحام المفتعل، والذي يمكن ان يقلل بتدابير كثيرة .
إن حكومتنا التي تبدو حريصة على الحج، قد قتلت الآلاف من مواطنيها في دارفور، وجنوب كردفان، وابيي، والنيل الأزرق .. وقتل إمرئ مسلم واحد، أفظع ذنباً من إيقاف الحج، بتحطيم الكعبة نفسها، كما ورد في الحديث .. فهل هذا الإهتمام الزائد بالحج، والمتجاوز لحاجتنا وفقرنا، له مبعث آخر غير ما فعلت هيئة الحج والعمرة ؟!

الأحد، 29 سبتمبر 2013

مع أبي العتاهية

"لِلمَرءِ في كُلِّ طَرفَةٍ حَدَثٌ ..
يُذهِبُ مِنهُ ما لَيسَ يُرتَجَعُ...

مَن يَضِقِ الصَبرُ عَن مُصيبَتِهِ ...
ضاقَ وَلَم يَتَّسِع بِهِ الجَزَع...ُ
...
"الحَمدُ لِلَّهِ كُلُّ مَن سَكَنَ ال ... دُنيا فَعَنها بِالمَوتِ يَنقَطِع.."

..ليسَ لِمَن لَيسَت لَهُ حيلَةٌ .. مَوجودَةٌ خَيرٌ مِنَ الصَبرِ..
"ما أَسرَعَ الأَيامَ في الشَهرِ .. وَأَسرَعَ الأَشهُرَ في العُمر..ِ

ُ

السبت، 28 سبتمبر 2013

الحوار بين الجنسين على الفيسبوك

ليت كل كاتب - أو كاتبة- حين يجد نفسه نازعا للتباريح والفضفضة والسمر وشأن جنسه ومجالسهم يتذكر أنه في محفل مختلط وزمان غربة ويتقي مولاه ويقصر أو يتحشم أو يبحث عن حل تقني لتمكين الأصدقاء دون المتابعين من الرؤية أو قوائم خاصة لتعديل إمكانية وخصوصية المنشور أو عمل صفحة للأنس دون المنبر العام.....
......طبعا من يريدان الزواج فسبيلهم المصارحة وليس التمادي علنا...

وهنا;
نقل عن الأستاذ محمد الأزهري:
"ملحوظة مهمة:مهما كانت شهرة الكاتب هنا أو كمية الإقبال على صفحته والتفاعل معها من الجنسين "الرجال والنساء"، وتفاعله معهم، وكتابة ما يصلح لهما جميعا أو ما يصلح خطابا عاما غير شخصي = ستبقى هناك منشورات تنزع إلى الخصوصية الشخصية أو خصوصية جنس الكاتب ..هنا لا يكون من اللباقة ولا من حسن الذوق أن يتفاعل الجنس الآخر؛ لا بإعجاب ولا بتعليق، فضلا عن جدال وقيل وقال!"

نعدها مراجعات

محمد الأزهري: الأزمة قديمة شب عليها الصغير وهرم عليها الكبير.. الأزمة قديمة منذ قابلنا تعصب المتمذهبين بفوضى غير المؤهلين.. الأزمة قديمة منذ قابلنا غلو الصوفية بجفاء البدو.. الأزمة قديمة منذ بعثنا الخلافات القديمة من مرقدها وصارعنا الموتى تاركين الحيات الحية تنهشنا وتنفث فينا سمومها. الأزمة قديمة منذ استوردنا النموذج النجدي غير مفرقين بين الثوابت والمتغيرات ولا بين العبادات والعقائد والأعراف. الأزمة قديمة منذ لم نفرق بين مسائل العقيدة والفقه! الأزمة قديمة منذ فرقنا بين المتماثلات فأنكرنا شرك القبور وتركنا شرك القصور، ومدحنا جهادا وذممنا مثله لهوى الإمبريالية العالمية! الأزمة قديمة منذ هجرنا علوم الآلة وتراث الفقهاء والعلوم العقلية فضلا عن الدنيوية التجريبية، واكتفينا بالأخذ من النصوص بلا أهلية. الأزمة قديمة منذ نقلنا الناس من تقليد الفاضل المتفق على إمامته إلى تقليد المفضول مصطلحين على جعل الأخير اتباعا أو اجتهادا. الأزمة قديمة منذ هجرنا كتب التراث التي تربت عليها الأجيال بحجة ما فيها من بدع، وزعمنا أنه لابد من تنقيتها، ووصل الأمر عند طائفة إلى حرق كتاب فتح الباري! الأزمة قديمة منذ لم نفرق بين الخلاف السائغ وغيره، ومنذ صنفنا الناس على مسائل الخلاف السائغ. الأزمة قديمة منذ كنا نقول لمن ينزل على السجود على ركبتيه: إنه عثيميني أو بازي، ومن ينزل على يديه: ألباني من أهل الحديث! الأزمة قديمة منذ صُنفت المصنفات في صفة الصلاة النبوية كأنك تراها، وخُطئت المذاهب في مسائل معظمها من خلاف التنوع، وحجر على الناس فهمهم وضُيقت عليهم مهايعهم لفهم واحد متعين أنه الحق الموافق لحديث "صلوا كما رأيتموني أصلي"؛ مستبطنين اتهام فقهاء الأمة بتضييع السنة في أظهر أركان الإسلام وآكدها!الأزمة قديمة منذ كنا نُلَقي المتدين الجديد صفة الصلاة الظاهرة دون الباطنة ونركز على حركات البدن أكثر من حركات القلب وخشوعه!الأزمة قديمة منذ كنا نصنف المصنفات ثم الردود ثم الردود على الردود متشنجين في مسائل كانت تبحث في كتب التراث بأريحية، وتحسم في سطرين! الأزمة قديمة منذ زعمنا حسم الخلافات الفقهية القديمة ورد الناس إلى فقه السنة، ثم تتم المنة عليهم بصحيح فقه السنة! الأزمة قديمة منذ كنا نصنف الناس ملتزمين بطول لحاهم وقصر سراويلهم وقمصانهم، دون الأخلاق والمعاملات..الأزمة قديمة منذ كنا نعد الشخص منتكسا لو أخذ من لحيته أو أسبل ثوبه أو خلعت النقاب واقتصرت على ستر بقية بدنها. الأزمة قديمة ومظاهرها أكثر مما ذكرت.. وستبقى ما لم تحصل مراجعات منضبطة لا ردات أفعال!...
.........
تعقيبي
د. إسلام المازني..: هذه المراجعات الجذرية الواجبة نأمل أن تكون قضية المخلصين, وأن تكون هادئة أي بدون تعصب واستشكال واحتقان مسبق, رغم كونها زلزالا, وعميقة لتحليل الخلفية التاريخية الرسمية والمجتمعية التي أفرزت وشكلت هذه النفسيات "التابعة والمتبوعة", والتي رسمت هذه الاختيارات العقلية الجديدة ثم قدستها, وصاغت معالم المنهج المغلق وأثرت حتى فيمن خرجوا عنه...والأمر كما تفضلت طال بتناقضاته فهم العقيدة والفقه وتصور الواقع وآلية الاستنباط داخل العقل وداخل الكيان..